ورد الآن
الرئيسية » تربية وثقافة » حمادة التقى وفدا من رابطة التعليم الثانوي جباوي: تسديد الدولة زيادات السلسلة ضربا للمدرسة الرسمية

إستقبل وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في مكتبه في الوزارة صباح اليوم، وفدا من الهيئة الادارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي ووفدا من طلاب الكفاءة في كلية التربية برئاسة رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي نزيه جباوي.

وقال جباوي: “تشرفنا بلقاء وزير التربية كوفد من الهيئة الادارية لرابطة التعليم الثانوي مع وفد من زملائنا طلاب الكفاءة في كلية التربية لبحث بعض الشؤون التربوية وبعض المشاكل العالقة فيما يتعلق ببعض الامور. اولا، ناقشنا مع معاليه البند الاول والذي هو اهم بند كان على جدول اعمالنا وهو ما يحكى عن البطاقة التربوية والضمان التربوي في ما يتعلق بتجديد الدولة زيادة سلسلة الرتب والرواتب المقررة للتعليم الخاص في القانون 46 نحن نعلم ان هذا الكلام لا يراد به حق بل انه باطل حسب رأينا. نحن نقول ان زملاءنا في التعليم الخاص ينطبق عليهم ما ينطبق على التعليم الرسمي بموجب قانون وحدة التشريع يعني القانون 46 على المدارس الخاصة ان تسدد كل الزيادات للاساتذة زملائنا في التعليم الخاص فموضوع ان تسدد الدولة الزيادات في سلسلة للرواتب مرفوض رفضا باتا. وسبق ان اصدرنا بيانا مع زملائنا في رابطة الاساتذة نعتبر هذا الامر ضربا للتعليم الرسمي وللمدرسة الرسمية وكأننا نقول للاهالي هذه الدولة اصبح اهتمامها بالتعليم الخاص وتفضلوا وانقلوا اولادكم من المدرسة الرسمية وارسلوهم الى التعليم الخاص. هذا امر مرفوض رفضا باتا فبدل ان نعزز التعليم الرسمي ونعزز المدرسة الرسمية. طالبنا لست سنوات بسلسلة الرتب والرواتب حتى حصلنا عليها، يعني اصبح هناك اموال في الدولة لتعطى للتعليم الخاص؟ لا، هناك مدارس خاصة ومؤسسات خاصة لديها موازنات واموال فليتفضلوا وليرسلوا الموازنات. فمن اصل 1060 مطلوبة لوزارة التربية ابلغنا في الوزارة عن 133 موازنة. فلماذا لا يرسلون الموازنات؟ هم لا يريدون ان يظهروا الارباح والمداخيل حتى لا يدفعوا. هذا نركز عليه وهذا امر مرفوض ونضعه برسم النواب والوزراء وبرسم كل المسؤولين في الدولة: تريدون ضرب التعليم الرسمي تفضلوا امشوا بهذا المشروع”.

أضاف: “أما المسألة الثانية التي تحدثنا بها وهي ما يتعلق بزملائنا طلاب الكفاءة في كلية التربية، وما يتعلق بأحقيتهم في موضوع الست درجات. طلبنا من معالي الوزير ان يطرح موضوعهم في الجلسة التربوية المحددة في مجلس الوزراء. الزملاء مجرد تعيينهم بكلية التربية اصبحوا اساتذة زملاء والسلسلة صدرت بعد ان تم تعيينهم والست درجات حقهم. ومعالي الوزير ابلغنا انه اجرى مطالعة ورئيس الجامعة ايضا اجرى مطالعة بأحقيتهم في هذا الموضوع”.

وتابع جباوي: “أما موضوع المتعاقدين الذين تم درس موضوعهم في لجنة التربية النيابية والذين تجاوزوا السن، والحقيقة نثمن موقف السماح للذين تجاوزا السن، بالتقدم للمباراة لكن هناك ملاحظة لحظها قرار لجنة التربية انه ممنوع ان يتقدم للمباراة من تجاوز سن 58، وهذا موضوع خطير فأكثر من نصف الزملاء المعلمين ليس لهم الحق في ان يتقدموا للمباراة ولهم اكثر من 15 و20 سنة متعاقدين. نحن نطلب ان يتم تجاوز هذا الموضوع ورفع سقف العمر. أبلغنا معاليه ان يسعى بهذا الموضوع لرفع السن وتصحيح الخلل ورفعه الى الهيئة العامة للمجلس النيابي. كما بحثنا في امور تربوية اخرى في ما يتعلق بالنظام الداخلي للثانويات والظلم اللاحق ببعض القضايا التربوية في ما يتعلق بالمدراء والنظام الداخلي وكل الشؤون التي تتعلق بالتربية، كوننا شريكا اساسيا وفعليا ومتابعا، ونحن ننفذ العملية التربوية على الارض. نأمل من المواضيع التي درست مع معاليه، ان تصل الى طريقها الايجابي في الجلسة التربوية في مجلس الوزراء وفي كل الامكنة المخصصة لدراسة الوضع التربوي”.


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com