ورد الآن
الرئيسية » تربية وثقافة » ندوات وتواقيع ومناقشات أبرزها لطفلة بعمر العشر سنوات في معرض الكتاب

تواصلت فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته ال61، في البيال، وشهدت اليوم ندوات فكرية وثقافية وعلمية، إضافة إلى مجموعة تواقيع كان أبرزها للطفلة تاليا ناصر إبنة العشر سنوات التي وقعت كتابها “ماكس والصياد الأناني” والتي ترجمتها من الإنكليزية إلى العربية ولاقت إقبالا ملفتا من أبناء جيلها.

مناقشة كتاب “المركبات ذاتية القيادة”

نظمت شركة المطبوعات للتوزيع والنشر ندوة حول كتاب “المركبات الذاتية القيادة- التحديات القانونية والتقنية” لمؤلفه الرائد ميشال مطران. وشارك في المناقشة وزير الداخلية والبلديات الأسبق زياد بارود إلى جانب كل من مستشار النقل في الإسكوا الدكتور يعرب بدر، أمين سر المجلس الوطني للسلامة المرورية البروفوسور رمزي سلامة والمدير العام للنقل البري والبحري عبد الحفيظ القيسي، وأدار الندوة رئيس نادي الصحافة الإعلامي بسام أبو زيد. وأشار المشاركون إلى دور هذا الكتاب في تعزيز ثقافة السلامة المرورية والمسؤولية القانونية للسيارة في لبنان في ظل ما تشهده الطرقات اليوم من معاناة. وفي الختام، وقع مطران كتابه في جناح الشركة في حضور شخصيات عسكرية واعلامية.

طفلة توقع كتابها

وفي خطوة متميزة شهدها المعرض، وقعت الطفلة تاليا ناصر ذات العشر سنوات كتابها “ماكس والصياد الأناني” في دار أصالة، كتاب تهديه تاليا إلى كل طفل، قامت بكتابته ورسم شخصياته بطلب من مدرستها خلال حصة معينة باللغة الأجنبية لينال إعجاب أحد الحضور والذي كان من دار النشر “أصالة” فقامت بمساعدة أحد المترجمين، لترجمته للغة العربية.

وأبدت مايا ناصر، والدة تاليا، تشجيعها لطفلتها مشيرة إلى أنها هي أيضا كاتبة قصص للأطفال. أما والدها حسن ناصر، فكانت ابتسامته العريضة كفيلة بترجمة فخره بإبنته الصغيرة. وفي هذه الأثناء كانت تاليا تقوم بإمضاء كتابها وإهدائه للأطفال بكتابة تعبير باللغة الإنكليزية “شكرا لحضوركم” و”أتمنى أن ينال كتابي إعجابكم” وترفق الإهداء برسمة الذئب الذي تتكلم عنه القصة.

معراج الرجال العشرة

أقام دار الريس في قاعة المحاضرات في مجمع بيال، ندوة حول كتاب “معراج الرجال العشرة” لكاتبه وزير العمل الأسبق الاستاذ طراد حمادة، تحدث خلالها كل من الدكتور عبد المجيد زراقط، الدكتور ايهاب حمادة والدكتور لؤي زيتوني. وتستند رواية معراج إلى قصص الأنبياء في القرآن وتأتي كقسم ثان من ثلاثية رواية “الرجال العشرة” المستندة إلى الأسطورة الشعبية المحلية في منطقة الهرمل من البقاع الغربي. وفي الختام تم توقيع الرواية من قبل مؤلفها في جناح دار الريس.

الطريق الى الثورة العربية الكبرى

كذلك أقيمت ندوة حول كتاب “الطريق الى الثورة العربية الكبرى (1906 – 1916)” للكاتب الفرنسي اوجين يونغ، نظمها دار الريس وشارك فيها القاضي الدكتور بيتر جرمانوس والدكتور أنطوان سعد، وأدارها الدكتور أمين الياس. وتضمنت الندوة قراءة نقدية لمقتطفات من الكتاب، تبعها أسئلة ونقاش عن مآلات الثورة العربية وفكرة العروبة.

يوميات شيطانية

وأقيمت ندوة بعنوان “يوميات شيطانية” ناقش خلالها المشاركون مضمون كتاب “زوجة الغريب” (دار المؤلف)، للكاتب الدكتور نزار دندش الذي ناقش في روايته مواضيع تتجاوز الخطوط الحمراء للاضاءة على الفساد والشواذ في المجتمع، كما طغى على الرواية طابع الحوار وكانت حافلة بالقضايا الانسانية ومزج فيها الخيال بالواقع.

الكتاب الصوتي

ونظم دار المؤلف ندوة بعنوان “الكتاب الصوتي وأثره في تطوير صناعة النشر” للمهندس علي عبد المنعم، وشارك في الندوة إضافة إلى عبد المنعم، الأستاذ عمار مرداوي، وقدمها الأستاذ ناصر عاصي الذي عرف بالكتاب الصوتي عارضا نبذة تاريخية عنه، ومشيرا الى أن “الكتب الصوتية هي الأعلى نموا في جميع قطاعات النشر”. وتخلل الندوة نقاش عن أهمية الكتاب الصوتي ومميزاته.

حكواتي

وأقامت فرقة السنابل نشاطا للأطفال بعنوان “حكواتي”، جرى خلاله قراءة لقصة “بدنا الشمس”، فيحضور عدد من الأطفال وذويهم، في الجناح الخاص بالفرقة.

هكذا تكلم أكو

كما أقام دار الفارابي ندوة حول كتاب المؤلف الإيطالي أبرتوأيكو “هكذا تكلم أكو”، شارك فيها الدكتور علي زيتون، الدكتورة رولا ذبيان والدكتور نجم فاضل. وأدار الندوة الدكتور غازي برو، كما تخللها كلمة للملحق الثقافي الإيطالي ألقاها الدكتور ادواردو كريزافولي باللغة الإيطالية. وقد ترجم هذا الكتاب الى اللغة العربية تكريما لهذه الشخصية الممثلة للثقافة الإيطالية، وفي الوقت نفسه مساهمة ثمينة تصب في تفعيل الحوار بين الثقافات.

وفي الختام عرض فيلم عن رواية “الوردة”.

وجرت بعد الظهر ومساء سلسلة من حفلات توقيع الكتب بدأت مع ديوان “عطر الزمان” للدكتور حسين مهدي في جناح مؤسسة الرحاب الحديثة، كتاب “حرب بلا راء” للكاتبة خلود شحادة في جناح دار المحجة البيضاء، كتاب “رحم القلب” للكاتبة ندين الكحيل في جناح دار المؤلف، كتاب “الإستراتيجيات العلاجية لإضطراب قصور الإنتباه- فرط النشاط” للكاتبة هدى شعبان في جناح دار الفارابي، رواية “شجرة الياسمين” للكاتب والصحافي غسان سعود في جناح دار الفارابي، كتاب “وقائع وأحداث للثائر الأممي أرنستو غيفارا” للأديب الإغترابي أسعد زيدان في جناح بيسان للنشر والتوزيع، كتاب “أنثى المعنى” للشاعرة لارا ملاك في جناح دار نلسون، كتاب “سوريا والكيميائي” للكاتب أحمد مرعي في جناح دار أبعاد، كتاب “حيوات ناقصة” للكاتب رامي طويل في جناح دار الساقي، كتاب “واقع التربية في المجتمع الشرقي المعاصر” للدكتور كرستين نصار في جناح شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، كتاب “الجمال الطبيعي” للدكتورة عفاف معكرون في جناح مكتبة إنطوان، ديوان “حارس الزمان للشاعرة سميرة رفعت جرب في جناح دار غوايات، كتاب “كيف تقول وداعا” للكاتبة محاسن مطر في جناح العربية للعلوم- ناشرون، رواية “هذيان إمرأة عاشقة” للكاتبة هند مطر في جناح الدار العربية للعلوم- ناشرون.

وشهد جناح دار الولاء أربعة تواقيع لكل من كميل حمادة “في جنته ماء”، غوى قصير “قليل منك كثير”، صبى بزي “رحماء بينهم” والدكتور إيهاب عروة حمادة “أدونيس كتاب الحصار”.

وفي جناح دار الفكر وقعت هالة سامي العيد كتابها بعنوان “الطفولة والمراهقة”، أما جناح النادي الثقافي العربي فقد إستضاف توقيع الشاعر جوني مقدسي لديوانه “محبرة أشعار”، والدكتور إفرام بعلبكي لكتابه “لمع من فكر معلم”.

نشاطات يوم الأحد 3/12/2017

– ورشة حكاية تفاعلية بين الام وابنتها في جمعية الاتحاد الاسلامي: من الساعة 10.00 الى الساعة 1.00
– ندوة حول رواية للكاتب عماد بيطار: غدا عام آخر يشارك فيها سمير العود، ريم مياس، سالي نسر، تقديم رانيا مياسي: 1.00 – 4.00
– محاضرة بعنوان “أولادنا والخيال- قوة انسانية لو استثمرناها” مع الباحث التربوي الدكتور سلطان ناصر الدين: 3.30 – 6.00
– محاضرة بعنوان “المسلمون السنة في لبنان بين الاحباط واستعادة الدور الوطني” مع الأستاذ عزام الأيوبي: 4.30 – 6.00
– محاضرة بعنوان “النظام اللغوي وجدلية التناقض” مع الاستاذ عاصم المصري:
6.00 – 7.30
– ندوة حول رواية “أيوب في الارض الثانية” للروائية الدكتورة سامية سلوم، يشارك فيها الدكتور علي زيتون، الدكتور منيف المعلوف والدكتورة سامية سلوم، ويديرها علي سرور: 6.00 – 7.30
– ندوة بعنوان “الايزوتيريك علم انسان المستقبل” تشارك فيها المهندسة ندى شحادة معوض وزياد شهاب الدين: 7.30 – 9.00
– مناقشة كتاب “المجتمع والدولة في اليابان 1945-2015” للدكتور مسعود ضاهر يشارك فيها الدكتور جورج قرم، الدكتور فريديريك معتوق: 7.30 -9.00
– توقيع ديوان “رسائل دوار الشمس” للكاتبة رباب اسماعيل في جناح دار الفارابي:
1 – 3
– ندوة للكاتب عماد أنيس بيطار وتوقيع لروايته “غدا عام آخر” في دار الفارابي:
1 – 4
– توقيع كتاب “الأقحوان ينبت في الشياح” للكاتب سمير سكيني في دار الفارابي:
3 – 5
– توقيع كتاب “مشرح وطني” لفرقة زقاق في دار الفارابي: 5 – 7
– توقيع كتاب “حب وحب” للمير طارق آل نصر الدين في جناح دار عالم الفكر: 5 – 8
– توقيع كتاب “المحجبة” للكاتب جهاد بزي في جناح مكتبة أنطوان الساعة الخامسة.
– توقيع “منارات الصمت- قصص أطفال” للكاتبة منال عبد الكريم القطيني في دار سوريانا الساعة السادسة.
– توقيع كتاب “مسمار” للشاعرة حكمت حسن في دار نلسن للنشر: 6 – 8
– توقيع كتاب “المطران والشيطان” للدكتور علي خليفة في جناح شركة المطبوعات للنشر والتوزيع: 6 – 9
– إطلاق العدد الأول من مجلة علوم التربية الموسيقية وأمسية حول التربية الموسيقية المشرقية في دار نشر الجامعة الأنطونية ودار الفارابي الساعة السابعة.
– توقيع مؤلفات جديدة “قانون العقود” للأستاذ الدكتور محمد حسن قاسم في جناح منشورات الحلبي الحقوقية: 5 – 7
– توقيع رواية “أيوس” للدكتورة سامية السلوم: 7:30 – 9
– توقيع كتاب “وحيد” للكاتب عبد الله فرحات في جناح دار الساقي: 6 -8
– توقيع كتاب “السينما الدينية” للكاتب نبيه علي أحمد في دار الولاء: 6:30 – 8:30
– توقيع كتاب “فلسفة الفرفان النظري” للشيخ الدكتور فادي ناصر في دار الولاء:
6:30 – 8:30
توقيع كتاب “أوراق من تاريخ: قال وقالوا فيه” للكاتب محسن دلول في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون: 4 – 7.30


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com