Home » بيئة » مهرجان البيئة في شكا ومحاضرة عن شجرة الزيتون

أقام المجلس البلدي في شكا بالتعاون مع Undp والشؤون لاجتماعية، مهرجان البيئة، في حضور رئيس بلدية شكا فرج الله الكفوري، نائب الرئيس بيار ابي شاهين والاعضاء، رئيس مجلس انماء شكا سيمون غطاس، مخاتير البلدة، رئيس المركز الزراعي في البترون داني باسيل، كارول اسبر من الشؤون الاجتماعية البترون، جومانا خوري من مكتب شؤون الاجتماعية الكورة وسحر حلواني من مركز شؤون الاجتماعية الميناء وحشد كبير من اهالي البلدة والجوار.

بداية النشيد الوطني، ثم ألقى المهندس الزراعي غسان نعمة محاضرة عن شجرة الزيتون فقال: “انها الادارة المتكاملة لشجرة الزيتون وكيف نستطيع ان ننظر اليها من كل النواحي وكيف ننتقي الاصناف التي تناسب ارضنا وفي نفس الوقت كيف ندير البستان مع التغييرات المناخية الموجودة بالمنطقة خاصة احتواؤها غبار المعامل ونستطيع ان نغير النظرة لدى المواطنين المتواجدين في هذه المنطقة على اهمية وجود الاشجار ككل وليس فقط شجرة الزيتون وانما الاشجار التي يمكن زرعها في منطقة شكا لتساعد على تخفيف التلوث الموجود ولهذا السبب يجب النظر لهذه الشجرة على انها كائن نعتني به ويكون له استدامة وانتاج ويستطيع ان يساعد المواطن اقتصاديا وبيئيا خاصة في هذه البيئة المتواجد فيها”.

ثم تطرق الى كيفية الاعتناء بشجرة الزيتون والامراض التي تصيب هذه الشجرة من ذبابة الزيتون، لعين الطاووس الى سل الزيتون اي التالول فيحد من كمية عطائها، وعرض كيفية مكافحة الامراض التي تصيب شجرة الزيتون باستعمال المبيدات والرش وتقليم الاغصان المصابة دون نسيان تطهير المعدات بعد كل استعمال على الاشجار المصابة بالمرض.

وتابع: “ان نقص عنصر الازوت يؤثر مباشرة على الازهار، عقد الثمار، كمية الانتاج ونمو الاغصان وللحد من هذا النقص يمكن زيادة عنصر الازوت بالسماد الكيماوي او العضوي”.

اما رئيس بلدية شكا، فاعتبر “ان الهدف من اقامة هذا المهرجان هو احياء الزراعة واعادة التشجير خاصة شجرة التين التي كانت تشتهر بلدة شكا فيها وقد اضمحلت مع التغييرات المناخية. وهذه اولويات اهتمام بلدية شكا لاعادتها بلدة خضراء ومن اجمل البلدات اللبنانية الساحلية”.

وتضمن المهرجان كرمسا للحركة الارثوذكسية في شكا والعابا تعليمية وتثقيفية لتعليم الاولاد كيفية فرز النفايات المنزلية وتوزيعها في صناديق الفرز.

واخيرا تم عرض مسرحية بيئية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com