Home » بيئة » «مشي لتحميه»: حملة لحماية «درب الجبل» من التشويه والتلوث


منذ العام 2007، تعمل جمعية «درب الجبل اللبناني» على دعم السياحة الريفية المستدامة والحفاظ على الارث الذي يساهم في زيادة الفرص الاقتصادية للمجتمعات المحلية. وتتنوع برامجها لتشمل مشاريع خاصة بالتنمية والتعليم وصيانة الدرب الممتد من الشمال الى الجنوب والحفاظ عليه بالتعاون مع المجتمعات المحلية.

اليوم هي تقود حملة «مشي لتحميه» الطموحة بهدف الحفاظ على أطول درب مشي لمسافات طويلة في لبنان من العمران العشوائي والأبنية الاسمنتية وتشويه الطبيعة والتلوث، علما ان الدرب يمتد من عندقت – عكار في شمال لبنان إلى مرجعيون في الجنوب، على طول 470 كيلومترا ويمر في أكثر من 75 قرية على ارتفاعات تراوح بين 570 مترا و2011 مترا فوق مستوى سطح البحر.

ومن خلال هذا الدرب ترمي الجمعية إلى المحافظة على تراث الجبال، داعية السلطات المحلية والحكومة اللبنانية إلى الاعتراف رسميا بهذا المسار باعتباره دربا وطنيا مهما يجب حمايته، على غرار العديد من الدول التي حددت واعترفت بمساراتها الوطنية وحمتها منذ مئات السنين.

وتجدر الإشارة الى انه على هذا الدرب البالغ من العمر ألف عام قد سارت الحضارات التي مرت على لبنان. ويظهر هذا المسار «الدرب»، المعترف به دوليا، كل التنوع الثقافي والطبيعي والبيئي الذي يتغنى به لبنان. فهو يشكل بحد ذاته دليلا سياحيا في قلب هوية لبنان.

وفي الوقت الذي يحتفل فيه بجمال الجبال اللبنانية، يروج لسياحة مسؤولة تعود بالمنفعة الاقتصادية على المجتمعات المحلية (بمتوسط 60 ألف دولار خلال شهر المشي في أبريل، LMT Thru-Walk).

يتم التخطيط لمسيرة تمتد على 30 يوما (Thru Walk)، كما جرت العادة منذ عام 2009 في شهر أبريل. وفي سابقة لهذه السنة، يشارك أكثر من 230 محبا للمشي، نصفهم تقريبا أجانب ولبنانيين من بلاد الاغتراب يشدهم حنينهم إلى التعرف على بلدهم عبر طبيعته وجباله. ينقسم المشاركون إلى ثلاث مجموعات، واحدة تنطلق من الشمال إلى الجنوب بينما تبدأ الأخريان مسيرتهما من الجنوب إلى الشمال.

وهكذا، يعبر المشاركون القرى والوديان، حيث يبيتون في بيوت الضيافة والفنادق الصغيرة والأديرة ويأكلون من منتجات القرى التي يعبرونها، ويرافقهم مرشدون سياحيون محليون. ويمكن للذين لا يستطيعون تحمل أو مواصلة السير لثلاثين يوما الانضمام إلى الفرق للمشي على بعض الأقسام.

الانباء ـ جويل رياشي

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com