ورد الآن

المرأة الأردنية تحقق الكثير من الإنجازات وعلى مختلف الصعد

سيدر نيوز – عمان – نسمة تشطة

تمكنت المراه الاردنيه خلال الاونه الاخيره من اقتحام العديد من المجالات التي كانت حكرا للرجال فحققت نجاحا كبيرا بها باصرارها وتحدياتها وعزيمتها فقد وصلت الى العديد من المراكز وتقدمت على الدول المجاوره منها فسلمت وزارات ومارست ادوار قياديه مختلفه واستلمت مناصب عليا في القضا وغيرها من االقطاعاات اذ قورنت بدول اخرى ماتزال تمنع المراه قيامها من قيادة السيارهّ
فلقد بدات مشاركة المراه الاردنيه في الحياه العامه من خلال تاسيس الجمعيات النسوية فسجلت اول جمعيه نسائيه عام 1944 واطلق عليها جمعية التضامن النسائي، وفي عام 1945 تاسست جمعيه الاتحاد النسائي وبعدها اتحاد المراه في العام 1954.
عمل اتحاد المراه على محاولات كانت مهمه لتغير قانون الإنتخاب والسماح للمراه المشاركه السياسيه ونجحت المحاولات عام 1955، عندما صدر قرار مجلس الوزراء بمنح المراه المتعلمة حق الانتخاب دون ترشيح مما ادى الى استمرار المطالبه بمنح حق الانتخاب والترشيح لجميع النساء دون تميز الى ان مارست المراه الاردنيه حقها في الانتخابات عام 1984 فدخلت المراه المجلس عام 1993.
تسنمت المرأة الأردنية عدة مناصب قياديه لم تسلم في معظم الدول العربيه فأصبحت تمارس دورها في السلطات التشريعية والقضائيه وفي ميادين العمل والتعليم.

خلال السنوات الماضية شهد الأردن تحولات هامه في مشاركه المراه في الحياه العامه وفي كافة المجالات الاقتصاديه والسياسيه وان هذا التطو والنمو كان نظرا لان الدستور الاردني كفل حق المراه في العمل والتعليم وفي تولي المناصب العامه واستنادا الى ذلك اصبحت المراه الاردنيه شريكه الرجل في تنمية مجتمعنا في تطوير والتثقيف والتدريب والعمل.

والمتابع لعمل المرأة يلحظ جديتها وتميزها في أدائها واخلاصها لبلدها، وفق مجلي، الأمر الذي انعكس وبشكل واضح على المستوى العربي والعالمي فهي سفيرة ناجحة ومساعدة للأمين العام لجامعة الدول العربية، فضلا عن كونها طالبة علم في جامعات العالم وباحثة في كافة المجالات.

واستنادا الى ذلك اصبحت المراه الاردنيه شريكه الرجل في تنمية مجتمعنا في تطوير والتثقيف والتدريب والعمل.

ان جهود المراه الاردنيه في كافه الجالات ساهمت في الارتقاء بين دول العالم وحققت المزيد من التميز فنجاحنا كمجتمع وكدوله من نجاحها وانها ستبقى شريكا اساسيا في صناعه الحضاره على مستوى العالم.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com