ورد الآن
Home » العرب » مفوضية اللاجئين في الأردن: 26 ألف لاجئ سوري ينتظرون على الحدود مع سوريا

 اللاجئين السوريينقدّر مصدر مسؤول في مفوضية اللاجئين في الأردن، عدد اللاجئين السوريين العالقين على الحدود مع سوريا، بنحو 26 ألف لاجئ.
وقال المسؤول لـ24 إن المفوضيّة تعمل على جمع المعلومات اللازمة عن اللاجئين السوريين العالقين على الحدود، بدخول كوادرها إليهم.
وأوضح أن بين العالقين أطفال غير مصحوبين بآبائهم، وآخرين مصحوبين بأقارب، مشيراً إلى حالات مرضية تحتاج إلى رعاية، وذوي احتياجات خاصة، بين العالقين.
تركيا ولبنان
وبين أن معظم العالقين جاؤوا من مناطق حدودية بعيدة عن الأردن، مثل تركيا ولبنان، بعد إغلاق تلك الحدود أمامهم، ومنعهم من اجتيازها، سواء من قبل الدولتين المعنيتين، أو من فصائل مسلحة، أو من قبل جيش النظام السوري.
وكان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، كشف الأسبوع الماضي عن وجود 13 ألف لاجىء سوري على الحدود، مبيناً أن الحكومة تُزودهم بالمواد الغذائية، والخيام وغيرها.
وأكد المومني في تصريحات صحافية أن الحكومة قادرة على استقبال اللاجئين السوريين، أسوة بالذين استقبلتهم في السنوات الماضية، وعددهم مليون و400 ألف لاجىء سوري، مشدداً في المقابل أن على الدول المجاورة الأخرى أن تفتح حدودها، لا أنْ تجبرهم على التدفق إلى الأردن.
وأعرب المومني عن استعداد الحكومة الأردنية لإرسال طائرات خاصة على نفقتها، لنقل اللاجئين إلى أي دولة تستضيفهم، خاصة بعد أن اتهمت منظمات دولية عمّان برفض استقبال اللاجئين السوريين.
خلايا نائمة
ورغم استمرار الأردن في العمل بسياسة الحدود المفتوحة أمام اللاجئين، واستقبال العديد منهم يومياً لدواعٍ إنسانية، إلا أنه بدأ منذ عام تقريباً في إعطاء الأولوية للبعد الأمني، خاصة بعد اكتشاف خلايا نائمة لتنظيمات إرهابية، تسللت إلى المملكة عبر الحدود بين اللاجئين.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com