Home » العرب, تكنولوجيا » السعودية في 2015: من “تويتر” إلى سناب تشات

0ce3fe810a571fc4cfb8a16125f14e0a_M
تنوعت القضايا والأحداث التي استحوذت على اهتمام المغردين السعوديين على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” و”يوتيوب” و”سناب تشات” لعام 2015، ما بين قضايا اجتماعية ورياضية وسياسية، حيث تعتبر هذه المواقع هي الفضاء الواسع للتعبير عمّا يجول بفكر السعوديين حيال بعض القرارات والقضايا التي تخص الشأن العام، وهي البرلمان الذي يوصلون من خلاله أصواتهم ومطالباتهم، حيث طاولت بعض المسؤولين قرارات الفصل والإقالة بعد مقاطع فيديو تم تداولها أو وسوم تم تدشينها تندد أو تنتقد مواقفهم أو تصرفاتهم، فأصبح الحراك على مواقع التواصل مؤثراً بشكل مباشر في حياة السعوديين.
بدأت سنة 2015 بالمطالبة بإعادة درجة “الدكتوراه” للأديب سعيد السريحي، تحت وسم “#أعيدوا_الدكتوراه_للسريحي” وذلك بعد منعه من نيل درجة الدكتوراه منذ 28 عاماً، بسبب الجدالات المشتعلة في السعودية ثمانينات القرن الماضي بين التيار الديني والتيار الحداثي، والذي كان السريحي جزءاً منه.
من ناحية أخرى، كان لتصريح الكاتب قينان الغامدي، بأن “الفكر الداعشي في كل بيت سعودي وبأن غالبية أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فكرهم داعشي”، صدى واسع في الشارع السعودي تحت وسم #قينان_في_كل_بيت_داعشي الذي غلب عليه الاستنكار من هذا التصريح. وأعاد هذا التصريح النقاش إلى مسألة التطرف والتعاطف مع “داعش” في السعودية، حيث انقسمت التحليلات بين من يرى بأن هناك خطرا حقيقيا للأفكار “الداعشية” في السعودية، وبين من ينفي هذا الأمر أو يقلل من قيمته.
أما تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط محمد الجاسر حول وجود البطالة وانتشارها في المجتمع السعودي، حيث قال “البطالة هي من سنن الله، ولا يوجد مجتمع منذ عصر النبوة إلى الآن إلا وفيه بطالة”، فقد نال حظاً من النقد والتعجب تحت وسم #البطالة_موجودة_منذ_زمن_النبوة، والذي رأى فيه المغردون محاولة يائسة للهرب من قضية البطالة.
كما طالب المغردون بالإفراج عن الناشط الحقوقي والمحامي وليد أبو الخير، بعد مضي سنة على اعتقاله #عام_وليد_أبوالخير_خلف_القضبان. ويواجه أبو الخير حكماً بالسجن لمدة 15 سنة مع النفاذ ويعد أول ناشط حقوقي يحاكم بموجب قانون الإرهاب. ودشن السعوديون وسوماً أخرى للتعاطف مع أشرف فياض، وآخرين ممن يعدون سجناء رأي.
قصة سارة إبراهيم من أغرب القصص لعام 2015، فقد كشف المغردون حقيقة هذا الحساب الذي تعاطف معه الكثيرون، وهو يدعي أنه لطفلة مصابة بالسرطان، وتم التواصل معها في قنوات الإعلام أيضاً، وجمعت لها التبرعات وحملات التضامن ليكشف فيما بعد، أن الحساب لا صحة له وأن الصور المنشورة لطفلة أميركية، وتفاعل المغردون مع الحادثة تحت وسم #كذبة_سارة_إبراهيم.
#فصْل_موظف_الراجحي حظي بتفاعل كبير بين أوساط المغردين وذلك بعد انتشار مقطع فيديو يظهر أحد عملاء بنك الراجحي في دومة الجندل وهو يريد استخلاص أوراقه ويشتكي من تأخر إكمال المعاملات، في حين يطالبه الموظف بالبنك بالالتزام بالدور حتى ينهى معاملته.
كما تسبب مقطع فيديو بإعفاء محمد الطبيشي رئيس المراسم الملكية من منصبه، بعد تعامله بشكل سلبي مع مصور صحافي. وتم #إعفاء_وزير_الصحة أسامة الخطيب، رغم أن الوزير تم تعيينه قبل وقت قصير جداً، ولم يذكر البيان سبب الإعفاء، إلا أن الناشطين على “تويتر” رجحوا أن قرار الإعفاء جاء بسبب مشادة وزير الصحة مع مواطن، خلال طلب الأخير نقل والده لأحد المستشفيات بالرياض وإصراره على ذلك.
أما في ما يخص تطبيق “سناب تشات” الذي حصد شهرة واسعة، فكان الحدث الأبرز فيه هو المطالبة باختيار “مكة لايف” في “ليلة القدر” السابع والعشرين من رمضان، للبث المباشر من خلال خاصية “سناب تشات لايف” المتوفرة لجميع مشتركي التطبيق لتصفحها، وشهد الوسم حينها تفاعلاً جماهيراً واسعاً حيث تجاوز عدد التغريدات أكثر من 100 ألف تغريدة، خلال ساعات متصدراً المراتب العشر الأولى في “الترند” العالمي، وقد استجابت إدارة سناب تشات لطلب المغردين.
العربي الجديد

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com