ورد الآن
الرئيسية » العالم, مسيحيو الشرق » بعد بيع الكنيسة ممتلكات لإسرائيل.. مظاهرة في القدس تدعو لرحيل بطريرك الروم الأرثوذكس

تظاهر المئات من المواطنين العرب، اليوم السبت، في مدينة ، احتجاجا على تسريب ممتلكات كنسية إلى جهات إسرائيلية وطالبوا برحيل بطريرك الروم الأرثوذكس في الأراضي المقدسة ثيوفيلوس.

وردد المتظاهرون في منطقة باب الخليل، داخل البلدة القديمة في القدس، “ارحل، ارحل ثيوفيلوس”.

كما رفع المتظاهرون يافطات كتب عليها: “الأوقاف الأرثوذكسية (في القدس) ملك للطائفة وليس لثيوفيلوس” و” ثيوفيلوس غير مستحق للشرعية”.

وكانت هذه أكبر مظاهرة يقودها المسيحيون الأرثوذكس ضد ثيوفيلوس منذ نشر وسائل إعلام إسرائيلية، قبل عدة أشهر، عن بيع الكنيسة ممتلكات لها لجهات إسرائيلية في القدس الغربية.

ويؤدي باب الخليل إلى حي النصارى في البلدة القديمة حيث تتواجد مقار الكنائس المسيحية الكبرى بما فيها بطريركية الروم الأرثوذكس.

وفي داخل باب الخليل فندقان عربيان هما “البتراء” و”إمبريال” جرى تسريبهما عام 2005 إلى جهات إسرائيلية من قبل البطريرك السابق ايرنيوس.

وقال عدي بجالي، عضو المجلس المركزي الأرثوذكسي في الأراضي المقدسة، إن “البطريرك السابق ايرنيوس سرّب عقارات بينها الفندقان ومبنى في باب حطه في القدس القديمة إلى جهات إسرائيلية، في حين أن ثيوفيلوس سرب عقارات في الطالبيه وراحافيا والبقعة (القدس) وفي قيسارية وطبريا (شمال) ويافا والرملة (وسط) إلى جهات إسرائيلية أيضا”.

وأضاف أننا “نظمنا هذه المظاهرة لكي نقول كفى وإنه آن الأوان لرحيل ثيوفيلوس وفريقه وقد سلمنا البطريركية رسالة تطالب برحيل ثيوفيلوس”.

وأشار بجالي إلى أن المظاهرة جرت بمشاركة أتباع الطوائف المسيحية جميعا، وأيضا مواطنين مسلمين من القدس والداخل الفلسطيني وقال “هذه قضية وطنية بامتياز”.

من جهته قال النائب في الكنيست الإسرائيلي أيمن عودة، رئيس القائمة المشتركة، في المظاهرة إننا “نحن هنا لنؤكد على أن القضية وطنية لنا جميعا، إنها قضية عادلة بامتياز ونحن هنا لنقول بأن هناك من يسعى لتحويل الصراع من وطني إلى ديني”.

ويحصل البطريرك الأرثوذكسي على اعتراف من السلطة الفلسطينية والأردن وإسرائيل، ولا يمكنه تسلم مهامه إلا في حال حصوله على اعتراف هذه الجهات.

وقال بجالي إن “هناك تحركات، اليوم، في الأراضي الفلسطينية وفي الداخل الفلسطيني وفي الأردن من أجل سحب الاعتراف بثيوفيلوس”.

وأضاف بجالي أن “المظاهرة ليست نهاية المطاف فستكون هناك تحركات أخرى في المستقبل القريب”.

ولم يصدر تعليق من ثيوفيلوس أو بطريركية الروم الأرثوذكس على هذه المطالبة حتى الساعة .

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com