Home » صحة » أفضل أغذية لحمية صحية

كثيرة هي النصائح التي تتحدث عن التخسيس، ومحيط الخصر المثالي، لكنّ القليل منها يهتم بالعوارض الجانبية المحتملة للحميات المتطرفة.

في هذا الإطار، يقدم موقع مجلة “ريدرز دايجست” نصائح حول مأكولات تحفظ صحة البطن بشكل عام، إذ تقاوم الالتهابات والتأكسد، مع احتمالات التخلص من الدهون الزائدة إذا ما اعتمدت في حمية تمتد ثلاثة أسابيع كالآتي:

– الخضر الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة: جميع الخضر مفيدة، فهي غنية بالمغذيات والفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، وفي الوقت عينه منخفضة السعرات الحرارية والدهون. لكنّ بعض الأنواع من الخضر تحتوي على كربوهيدرات سريعة التخمر تساهم في تهييج المعدة وجعل عملية الهضم أصعب.

لذلك، فإنّ الخضر المحددة في هذه الحمية هي التي تضمّ هذه الكربوهيدرات بنسبة خفيفة، خصوصاً تلك الغنية بالمغنيزيوم وغيره من العناصر المعدنية المفيدة لمقاومة الالتهاب. نتحدث تحديداً عن السبانخ والخيار والقرنبيط والطماطم والبطاطس وغيرها.

– الفواكه المذيبة للبطن: تعتمد هذه الفواكه على التوازن ما بين نوعي السكر؛ الغلوكوز والفركتوز، وهي أفضل في عملية الهضم من تلك التي يغلب عليها الفركتوز.

من هذه الأنواع المتوازنة، الموز والتوت والعنب والشمام والبرتقال والأناناس والبابايا والفراولة وتوت العليق والكيوي.

– البقوليات الخفيفة الكربوهيدرات: جميع البقوليات تقريباً غنية بالكربوهيدرات. هو عنصر أساسي لكن يمكن أن يؤذي عملية الهضم بالنسبة للبعض.

لكن، يمكن انتقاء الأخفّ احتواء على الكربوهيدرات السريع التخمر من بين البقوليات، خصوصاً أنّها مصدر أساسي للألياف. من هذه البقوليات الخفيفة: الكينوا، والأرزّ البني، والشوفان.

– المكسرات وزبدتها: المكسرات والبزورات من أهم مصادر البروتين المعزز للطاقة، والألياف، والدهون المضادة للالتهاب. كذلك، فإنّ الزبدة المنتجة منها هي خيار عظيم.

لكن، يتوجب الابتعاد عن المكسرات السريعة التخمر. القائمة الصحية تضم اللوز، والبندق، والماكاداميا، والفستق السوداني، والجوز، والصنوبر. أما البزورات الصحية فهي: الشيا، واليقطين، والكتان، والسمسم، وعباد الشمس.

-البروتينات الخالية من الدهون: أو المنخفضة الدهون، فهي لا تسبب مشاكل هضمية. ويمكن أن تجدها في البيض والسمك ولحم العجل، والدواجن المشوية من دون جلد، وثمار البحر.

– الزبادي اليوناني (غريك يوغارت): في هذا المنتج كمية بروتينات أكبر بمرتين من الزبادي العادي، كما أنّه يحتوي كمية أقل من اللاكتوز المهيج للمعدة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com