Home » صحة, مميز » السحر يعرقل علاج الإيدز في بيرو

ترتفع معدلات الإصابة بفيروس (إتش.أي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) لدى السكان الأصليين في منطقة أمازون في بيرو، ولكنهم يعتقدون أن السبب وراء ذلك هو شيء أكثر من مجرد فيروس.

وتقول أجوستن اوانانش، وهي ممرضة تدير مركزا صحيا لخدمة طائفة من السكان الأصليين يطلق عليهم «وامبيس»: «لقد توفي رجل شاب قبل خمسة أشهر، وهناك آخر يتلقى العلاج، ولكن العائلات هنا تعتقد أن المسألة تتعلق بإيذاء شخص ما عن طريق السحر».

وتسكن طائفة «فيلا جونزالو» في إقليم كوندوركانكي على بعد ألف كيلومتر تقريبا من العاصمة ليما.

ويقطن هذا الإقليم أكثر من 50 ألف نسمة، وهو من أفقر أقاليم منطقة أمازون، ويضم أعدادا كبيرة من السكان الأصليين من طائفتى الوامبيس والأواجون.

وتتذكر أوانانش التي تعمل بالمركز الطبي الذي لا توجد به كهرباء ولا مياه جارية: «كان الشخص الذي توفي يبلغ من العمر 26 عاما، لقد كان شابا».

وأضافت: «إنه لم يكن يتناول أقراص الدواء، ثم بدأ يفقد وزنه، وعندما جاء إلى هنا، كان مصابا بالإيدز بالفعل، لقد حاولنا مساعدته، ولكن لم يكن ذلك ممكنا».

وتم تسجيل أكثر من 800 حالة إصابة بفيروس (إتش.أي.في) وقرابة 180 مريضا بالإيدز خلال الفترة ما بين 2004 و2016 في منطقة أمازوناس التي تضم كوندوركانكي، حسب بيانات وزارة الصحة البيروفية.

وارتفع عدد حالات الإصابة المسجلة بفيروس (إتش.أي.في) من 15 في عام 2005 إلى 2010 في عام 2015، وتصل نسبة الإصابة بالفيروس في أمازوناس إلى 2% من إجمالي عدد السكان، في زيادة عن متوسط معدل الإصابة في بيرو والذي يبلغ 0.23% من تعداد السكان.

وعلاوة على ذلك، فإن أكثر من 60% من الحالات المسجلة في كوندوركانكي تم اكتشافها بين أبناء طائفتي الأواجون والوامبيس. ويرجع الخبراء الأسباب وراء زيادة حالات الإصابة بفيروس (إتش.أي.في) إلى نقص الرعاية الصحة والمعتقدات الموروثة عن الآباء والأجداد.

ويتعين إرسال عينات الدم من المرضى الذين يشتبه في إصابتهم بالفيروس إلى مختبرات في ليما لتحليلها، ويستغرق وصول النتائج عدة أشهر.

وحتى عام 2012، لم يكن في أمازوناس سوى مركز واحد للعلاج من فيروس (إتش.أي.في)، وكان يقع على مسافة تزيد على يوم من معظم مجتمعات السكان الأصليين، ولم يكن المركز يقدم مضادات الفيروس سوى لمن تتأكد إصابتهم بالمرض.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com