Home » صحة » ما هو فيروس “زيكا” الذي قد ينهي البشرية؟

 فيروس زيكا فيروس زيكا
دعت مجموعة من العلماء الأميركيين منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات وتدابير عاجلة لمواجهة فيروس “زيكا” والاستفادة من الدروس من تفشي “إيبولا” لمواجهة الخطر الجديد. وكان فيروس “زيكا” قد أصاب آلاف البشر في البرازيل، ووصل إلى 20 بلداً. وينتقل الفيروس الجديد عن طريق البعوض، ويؤدي إلى تشوه في أجنة الحوامل ينتج عنه انكماش عقول الأطفال المواليد.
نُشرت رسالة العلماء إلى منظمة الصحة العالمية في “جورنال أوف أميريكان ميديكال أسوسياشن” مصحوبة بصور طفل برازيلي عمره 3 أشهر، وُلد بدماغ ذات حجم صغير. وحذّر العلماء من تأخر إجراءات منظمة الصحة العالمية الوقائية في اعتبار الفيروس وباء عالمياً كما حدث مع “إيبولا”، وأدى ذلك لوفاة الآلاف.
الأعراض:
بحسب الموقع الإلكتروني لمركز الوقاية من والسيطرة على الأمراض التابع لوزارة الصحة الأميركية أهم أعراض فيروس “زيكا” هي:
* 1 من كل 5 مصابين بالفيروس يصبح مريضاً.
* الحمّى والطفح الجلدي وآلام المفاصل والتهاب الملتحمة (العين الحمراء) هي أهم الأعراض.
* من الأعراض الأخرى آلام المفاصل والصداع.
* تشبه أعراض “زيكا” أعراض حمّى الضنك والحمّى الصفراء، والأمراض التي تنتقل عن طريق البعوض.
* تستمر أعراض المرض عدة أيام (حوالى أسبوع).
علاج الأعراض:
* الحصول على الكثير من الراحة.
* شرب السوائل لمنع الجفاف.
* تناول مكسنات باراسيتامول، وأسيتامينوفين لتخفيف الحمّى.
* لا تتناول الأسبرين والمسكنات غير السيترويدية مثل الأيبوبروفين ونابروكسين.
وخلال الأسبوع الأول من عدوى “زيكا” يوجد الفيروس في الدم ويمكن أن ينتقل من الشخص المصاب إلى البعوض ومنه إلى شخص آخر، أو عن طريق الاتصال الجنسي
.لا يوجد لقاح حتى الآن لفيروس “زيكا، لكن قام مجموعة من العلماء بقيادة فريق من جامعة تكساس بزيارة البرازيل لأخذ عينات، ويتم تحليلها في مختبرات غالفستون بتكساس بهدف البحث عن علاج.
الحوامل:
إذا أصاب الفيروس امرأة حامل يمكن أن يسبب ضمورا عقلياً للجنين، وقد يؤدي إلى التأثير على القدرة العقلية للطفل بقية حياته، أو يتسبب في وفاة الطفل.
تم اكتشاف فيروس “زيكا” في غابات تحمل نفس الاسم في أوغندا عام 1947، وسُجّلت أول إصابة بشرية في نيجيريا عام 1954، ولم يمثل تهديداً منذ ذلك الوقت، لذلك تم إهماله من قبل الأبحاث العلمية.
لكن مع ظهور وتفشي المرض في جزيرة ميكرونيزيا عام 2007 عاد الاهتمام العلمي لفيروس “زيكا” ثم اجتاح الفيروس مؤخراً منطقة الكاريبي والبرازيل.
يُشار إلى أنّ الحكومة الكولومبية كانت قد طلبت من الأزواج المقيمين في البلاد تفادي الحمل خلال الأشهر المقبلة بسبب تفشي فيروس “زيكا”.
كما أوصت الوزارة جميع النساء الحوامل اللواتي يعشن في مناطق لا يقل ارتفاعها عن 2200 متر بالامتناع عن السفر حتى تموز المقبل على أقرب تقدير الى المناطق الواقعة على علو أدنى نظرا إلى الخطر الأكبر للإصابة بهذا المرض فيها.
وسجلت كولومبيا أكثر من 11 ألف حالة مؤكدة من هذا الفيروس فضلا عن حوالي 2000 حالة محتملة، أكثريتها في منطقة الكاريبي.
هذا وأوصت الولايات المتحدة النساء الحوامل بتفادي التوجه الى كولومبيا و13 بلدا آخر في أميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي بسبب تفشي وباء زيكا.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com