Home » العالم اليوم, مميز » سابقة في «وول ستريت».. 119 مليار دولار تخسرها فيسبوك خلال ساعات، ليس ذلك فحسب بل مستخدموها يتناقصون أيضاً

تراجعت أسعار أسهم Facebook، أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم، ما أدى إلى خسارتها 119 مليار دولار من رسملتها في البورصة، وهي خسارة تمثل سابقة في وول ستريت.

ومنذ بدء المبادلات الأولى في وول ستريت، سجل سعر سهم Facebook تراجعاً، وتواصل هذا الاتجاه طوال نهار الخميس 26 يوليو/تموز 2018.

وانتهت الجلسة على سعر 176,26 دولار للسهم الواحد، أي بتراجع نسبته 19%، ما يخفض قيمة رسملتها السوقية إلى 510,2 مليار دولار.

وهذه أكبر خسارة في قيمة مجموعة تسجل في جلسة واحدة في نيويورك. وقد أدت إلى انخفاض مؤشر ناسداك الذي يشمل عدداً من شركات التكنولوجيا الذي خسر 1,01% من قيمته.

وبعد انخفاض حاد كان الأكبر خلال جلسة واحدة منذ دخول Facebook إلى البورصة، ارتفعت أسعار الأسهم قليلاً في المبادلات الإلكترونية. وما زاد من حدة التراجع أن أسعار أسهم الشبكة كانت مرتفعة جداً في المبادلات؛ لذلك يمكن أن تكون تأثرت بعمليات لسحب الأرباح.

وكانت Facebook تبدو في موقع قوة حتى يوم الأربعاء الفائت، إذ إن المستثمرين لم يكونوا على علم على ما يبدو بالمخاوف المرتبطة بفضيحة المعطيات الشخصية التي تم تسريبها إلى الشركة البريطانية “كامبريدج أناليتيكا» وكل التحقيقات الجارية.

وكانت Facebook التي تحتفل العام المقبل بمرور 15 عاماً على تأسيسها فاجأت الأسواق بنشرها يوم الأربعاء الفائت، رقم أعمال كبيراً لكنه جاء اقل من التوقعات، مع أنه ارتفع بنسبة 42% ليبلغ 13,2 مليار دولار.

نمو فيسبوك يتباطأ

وما أثار مخاوف المستثمرين أيضاً هو أن نمو Facebook يتباطأ بين المستخدمين في الأسواق الأكثر استخداماً له. وأوردت Facebook في تقارير صحفية أنها حققت أخفض نسبة نمو في تاريخ الموقع منذ انطلاقها، حيث قام 2.23 مليار مستخدم فقط بتسجيل الدخول إلى الموقع في الشهر الماضي، وهو رقمً أقل من الرقم الذي توقعه المحللون والذي كان 2.25 مليار مستخدم.

وانخفض أيضاً النمو في أعداد المستخدمين الذين يقومون بتسجيل الدخول كل يوم بنسبة 11%، وسجل 1.47 مليار مستخدم، وهو أقل من الرقم الذي كان متوقعاً وهو 1.49 مليار مستخدم.

أما بالنسبة للاستخدام اليومي فلم يتغير في أكبر أسواق فيسبوك، ففي الولايات المتحدة وكندا، يوجد ما لا يقل عن 185 مليون مستخدم يومي. لكن التراجع كان حاضراً في عدد المستخدمين اليوميين لفيسبوك في أوروبا، حيث بلغ عدد المستخدمين 279 مليون مستخدم يومي.

وقالت فيسبوك إن هذا التباطؤ نجم جزئياً عن معالجة جديدة لمسألة المعطيات الشخصية والأمنية – محور فضيحة كامبريدج أناليتيكا التي كشفت في منتصف مارس/آذار – لكن مجموعة مارك زاكربرغ تعرف أيضاً بحدود نمو الإعلانات التي تؤمن كل عائداته تقريباً.

المقالة سابقة في “وول ستريت».. 119 مليار دولار تخسرها فيسبوك خلال ساعات، ليس ذلك فحسب بل مستخدموها يتناقصون أيضاً ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com