Home » العالم اليوم, مميز » هل تتذكرون الجزائري الذي هرب من السجن بطائرة هليكوبتر في فرنسا؟.. رضوان فايد يظهر ويفلت مجدداً من الشرطة

أعلنت الشرطة الفرنسية، الأربعاء 25 يوليو/تموز 2018، اكتشاف متفجرات محتملة ولوحات ترقيم خاصة بالسيارات وقِطع بلاستيكية، داخل سيارة تحمل لوحة ترقيم مزورة بمنطقة “فال-دواز» شمالي العاصمة باريس، وذلك مساء الثلاثاء 24 يوليو/تموز 2018 .

وأوردت مواقع إخبارية فرنسية أن أدلة التحقيق المتوافرة، حتى الآن، تشير إلى تورط رضوان فايد، المجرم الذي فر بمروحية من السجن قبل أسابيع.

وذكرت صحيفة Leparisien الفرنسية أن ضباطاً من الدرك الفرنسي طاردوا، ليلة الثلاثاء، سيارة من نوع “رونو» بمنطقة “فال-دواز»، إلا أنهم فشلوا في تعقبها، قبل أن يتم اكتشاف السيارة في اليوم التالي، بأحد مواقف السيارات الخاص بمركز التسوق “أوشان ماي بليس سارسيل»، حيث تم استدعاء وحدات من شرطة مكافحة الجريمة المنظمة.

وأضافت الصحيفة أن الشرطة الفرنسية أقفلت المركز التجاري (أوشان) في منطقة سارسيل، حيث أَوقف الفارّان سيارة الرينو، في حين تولى متخصص تابع لوحدة نزع الألغام، تحليل المواد التي تمّ العثور عليها؛ للتأكد مما إذا كانت مواد متفجرة.

كاميرات مراقبة تؤكد هوية “رضوان فايد»

وأظهرت صورُ كاميرات المراقبة التي كانت موجودة بموقف المركز التجاري شخصاً تعتقد الشرطة أنه رضوان فايد، الذي قام بهروب على طريقة الأفلام السينمائية، وأثار الكثير من الجدل بفرنسا، في حين أكدت قناة M6 الفرنسية أن الشخص الذي كان يرافق فايد هو أخوه.

وقال مصدر متابع للتحقيق، للصحيفة نفسها، إن “رضوان فايد ظهر في شرائط الفيديو، ولكن ليس هناك دليل مؤكد حتى الساعة يمكن أن يُدينه».

وسيتابع القضاء المختص هذه العملية، وفي حال إثبات تورط فايد في عملية نقل المتفجرات ومخالفة أوامر الشرطة، فستوجَّه إليه مجموعة من التهم، قد تصل عقوبتها إلى السجن 10 سنوات.

وكان فايد قد تم تهريبه من سجن فرنسي، حيث كان يقضي عقوبة سجن طويلة بعد إدانته بالسطو وقتل شرطية في عام 2010. وتمت عملية التهريب في بداية الشهر الحالي (يوليو/تموز 2018)، وجرت عبر استعمال الهليكوبتر.

أشهر مجرمي فرنسا يقوم بهروب “هوليوودي»

وفايد أحد أشهر رجال العصابات بفرنسا، وله تاريخ طويل في عالم الإجرام، يقول إنه استلهمه من أفلام شهيرة بهوليوود، مثل “سكار فيس» و»هيت».

وحُكم على فايد بعقوبة السجن 25 عاماً، وكان يقضي عقوبته في سجن بمنطقة “ريو» في “سين إيه مارن».

واستطاع فايد الهرب بمساعدة 3 من أعوانه مدججين بالسلاح، هبطوا بطائرة مروحية في ساحة السجن، وتوجهت المروحية إلى منطقة غونيس القريبة من السجن، وعثرت عليها الشرطة المحلية.

وقالت بيلوبيه إن طائرة هليكوبتر حطَّت في فناء بالسجن، الذي لم يكن مغطَّى بشبكة واقية. وقالت للصحافيين: “إنها عملية هروب مثيرة. لقد كانت وحدة كوماندوز معدَّة بشكل جيد جيداً، وربما استخدمت طائرات بلا طيار لمراقبة المنطقة قبل هذه العملية».

المروحية التي نُقل بها فايد

السجن الذي هرب منه فايد

الشرطة تنتشر في محيط السجن

المجرم الشهير بفرنسا

فايد مطلوب للانتربول

هروب أشهر مجرمي فرنسا

نزلت في ساحة السجن وأخذته

DhBpI8RV4AAKo7X

كل تحصينات السجن لا فائدة منها

هروب أشهر مجرمي فرنسا

يبدو أن الشرطة وصلت متأخرة

هروب أشهر مجرمي فرنسا

كل فرنسا تعرفه

هروب أشهر مجرمي فرنسا

تصفه الشرطة الدولية بـ»الخطير»

5

البوم الصور

وأضافت أن مسلَّحَين قفزا من الطائرة لإخراج فايد من قاعة الزوار، حيث كان يلتقي مع أحد أشقائه قبل الفرار في الطائرة الهليكوبتر. وظل مسلح ثالث في الطائرة مع الطيار الذي كان محتجزاً كرهينة. ولم يُصَب أحد، في حين اعتقلت الشرطة شقيق فايد.

وأُطلق سراح الطيار، وعُثر على الطائرة الهليكوبتر شمالي باريس، وكذلك على سيارة استُخدمت في الهروب محترقتين. وقالت بيلوبيه، إن الشرطة بدأت عملية بحث، ووَصَفت فايد بأنه “خطير».

ولم تكن تلك أول مرة يهرب فيها فايد من السجن. ففي عام 2013، احتَجز فايد 4 حراس رهائن، قبل أن يستخدم الديناميت لتفجير طريق للخروج والفرار بسيارة كانت تنتظره.

وظلَّ هارباً 6 أسابيع وغيَّر شكله، قبل أن تقبض عليه الشرطة في فندق مع أحد شركائه.

المقالة هل تتذكرون الجزائري الذي هرب من السجن بطائرة هليكوبتر في فرنسا؟.. رضوان فايد يظهر ويفلت مجدداً من الشرطة ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com