ورد الآن

العائلات المالكة في العالم.. اليابان الأقدم، والبريطانية تحكم 16 بلداً، وسلطان ماليزيا بالانتخاب!

هناك 26 ملكاً في العالم، وعدد كبير من الملوك والملكات والسلاطين والأباطرة والأمراء الذين يحكمون أو يملكون أكثر من 43 بلداً، ويعود الفارق بين الرقمين إلى وجود ملك على عرش أكثر من بلد، مثل 16 دولة تعتبر تابعة للتاج الملكي البريطاني منذ عهد الإمبراطورية.

وبخلاف العائلة الملكية البريطانية، تتنوع الملكيات حول العالم في سلطاتها وصلاحياتها بين الملكية المطلقة والدستورية والمنتخبة وغيرها، فما هي أهم العائلات الملكية التي لا تزال على عرش بلدانها؟

للتعرف عليها قمنا بجولة سريعة بين بعض العائلات الملكية في العالم، قسمناهم إلى الملوك الذين يحكمون، الذين لديهم سلطة سياسية حقيقية ومباشرة، وأولئك الذين يعد وجودهم على العرش الملكي رمزياً ولا يحكمون.

ملك تايلاند.. أقدم حاكم في العصر الحديث

يعتبر ملك تايلاند السابق بوميبول أدولياديج، الملك الأقدم في العالم.

بوميبول أدولياديج (وُلد في 5 ديسمبر/كانون الأول 1927، وتوفي في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2016) هو ملك تايلاند السابق. وكان يعد من أثرى أثرياء العالم؛ إذ اعتُبر أغنى ملك في العالم، بثروة قُدرت قيمتها بـ 35 مليار دولار أميركي، وتملأ تايلاند صوره حتى الآن، ويعد يوم ميلاد الملك هو اليوم الوطني لتايلاند.

كما أن أدولياديج يعتبر صاحب أطول فترة حكم في العصر الحديث؛ حيث استمر في منصبه كمَلِك لتايلاند فترة تقارب 70 عاماً. وخلفه ابنه الملك ماها فاجيرالونجكورن، وهو بذلك يتفوق على ملكة بريطانيا إليزابيث التي صارت ملكة في العام 1952.

وسلالة تشاكري الحاكمة لمملكة تايلاند، تتربع على عرش البلاد منذ العام 1782، علماً بأن البلاد تحولت إلى مملكة دستورية في العام 1932، لكن بقيت مكانة الأسرة الملكية المعنوية محفوظة.

ويحصل الملك التايلاندي على عدد من السلطات الدستورية الصغيرة، لكنها لا تزال مهمة، من ضمنها القدرة على نقض التشريعات والعفو عن المجرمين. كما أن أدولياديج موسيقار ولديه براءة اختراع في تخصص يتعلق بتهوية مياة الصرف، كما أنه يحظى بشعبية كبيرة ومكانة روحية.

الملكة إليزابيث الثانية.. أقدم الملوك الحاليين

تعتبر الملكة إليزابيث الثانية أكبر ملوك العالم عن عمر يناهز الـ 89 عاماً. وحصلت الملكة على اللقب بعد وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان أكبر ملكٍ في العالم.

ومن المنتظر أن تصبح إليزابيث الملكة البريطانية الأطول مدةً على العرش في 9 سبتمبر/أيلول 2018، لتحطّم الرقم القياسي الذي سجلته جدتها الملكة فيكتوريا التي حكمت 63 سنة.

وبريطانيا هي ملكية دستورية، الملكة فيها ذات صلاحيات محدودة في المملكة المتحدة والأقاليم في الخارج ودول الكومنويلث، وتمثل وحدة الشعب وتقوم بتكليف تشكيل الحكومة بعد الانتخابات العامة، إضافةً لمهام الاستقبال والحفلات الرسمية.

سلالة ألمانية تحكم بريطانيا

آل وندسور (Windsor)، هي سلالة من أصل جرماني تحكم بريطانيا والمملكة المتحدة منذ العام 1901.

سنة 1840 تزوجت ملكة بريطانيا، فيكتوريا من أحد أقربائها، وهو الأمير آلبرت من بيت ساكس-كوبرغ-غوتا (الذي كانت أسرته تحكم دوقية سكسونيا الألمانية). وأنجبا 9 أبناء، وأصبح الملك إدوارد السابع، الذي اعتلى العرش سنة 1901 أول حكام الأسرة.

تم تغيير الاسم من Saxe-Coburg وGotha إلى English Windsor في العام 1917؛ بسبب المشاعر المعادية للألمان في الإمبراطورية البريطانية خلال الحرب العالمية الأولى، وحتى لا يشكل ذلك حساسية على الشعور القومي البريطاني، غيرت العائلة لقبها إلى “ويندسور»، نسبةً للقصر الملكي الذي تقيم فيه العائلة. انتصرت الإمبراطورية في الحربين العالميتين، لكن اندلعت مشكلاتها مع آيرلندا وفقدت الإمبراطورية مستعمراتها وأصبحت بقاياها تمثل الكومنولث البريطاني.

وترتبط عائلة “ساكس كوبرغ غوتا» بِصلات نسب ومصاهرة مع الكثير من العائلات الملكية في أوروبا مثل العائلة الملكية البلجيكية.

ونص مرسوم صدر في العام 1917 على حق كل الأفراد الذين ينحدرون من الملكة “فيكتوريا» عن طريق الذكور في حمل لقب “وندسور»، ثم عُدِّل المرسوم سنة 1952، ليشمل المنحدرين من الملكة إليزابيث الثانية عن طريق الذكور.

وفي العام 1960 أضيفت بعض المواد إلى المرسوم السابق؛ فأصبح لِبنات الملكة الحق في حمل اللقب السابق، فيما يحمل أبناؤهم (أحفاد الملكة عن طريق الإناث) لقب “ماونتباتن-ويندسور Mountbatten-Windsor»، و»ماونتباتن» هو لقب زوج الملكة الأمير فيليب.

الرأس الحالي لآل وندسور هو ملك 16 دولة ذات سيادة. هذه هي المملكة المتحدة (حيث يوجد مقرها)، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجامايكا، وبربادوس، وجزر البهاما، وغرينادا، وبابوا غينيا الجديدة، وجزر سليمان، وتوفالو، وسانت لوسيا، وسانت فنسنت، وجزر غرينادين، وبليز، وأنتيغوا وبربودا، وسانت كيتس ونيفيس. بالإضافة إلى هذه الملكيات المنفصلة، هناك أيضاً 3 تبعيات تابعة للتاج، و14 إقليماً ما وراء البحار البريطانية ودولتان قريبتان من نيوزيلندا.

المغرب ملكيّة قديمة عدَّلت صلاحياتها

السلالة العلوية الحاكمة في المغرب هي سلالة من واحة تافيلالت تحكم المغرب منذ 1666 م ويعود نسبهم لمحمد النفس الذكية حفيد حفيد علي ابن أبي طالب، وكان اسمهم (أمراء تافيلالت) وأول من حكم منهم مولاي الشريف، ثم صاروا سلاطين وملوك المغرب، ويحكم منهم اليوم الملك محمد السادس بن الحسن.

لقد قام الملك محمد السادس، بشكل طوعي، بتقليص بعض سلطاته في أعقاب ثورات الربيع العربي في عام 2011، وقام بتطبيق سلسلة من الإصلاحات على حكم البلاد، والمغرب ملكية دستورية. ويتمتع الملك

حتى الآن بسلطات كبيرة وشعبية واسعة، من ضمنها تعيين رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة، لكن لم يعد بإمكانه حل البرلمان أو الدعوة لإجراء انتخابات جديدة.

السعوديون ملوك السعودية

المملكة العربية السعودية هي ملكية مطلقة، والملك هو رئيس الوزراء، ونائبه هو ولي العهد، ويكون من الأسرة المالكة أيضاً، والحكومة المعينة من قبل الملك تضم عدداً من أفراد العائلة المالكة. والنظام ملكي وراثي، ولكن هناك دور للعائلة الحاكمة كذلك.

وآل سعود هي أسرة أقامت ثلاث دول، أولها الدولة السعودية الأولى، وثانيتها الدولة السعودية الثانية، وحالياً المملكة العربية السعودية. ويعود تاريخ الأسرة إلى القرن الثامن عشر، عندما قام محمد بن سعود (أمير الدرعية) في 1745 بتوسيع حكمه بالتحالف مع الإمام محمد بن عبدالوهاب، الذي كان يدعو إلى العودة إلى إسلام نقي من أي إضافات أو “بدع»، وأثمر التحالف بينهما عن الدولة السعودية الأولى، التي حاربت الجيش العثماني-المصري، وتأسست الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض في سنة 1818م، بينما قامت الثالثة التي أسسها الملك عبدالعزيز آل سعود بدءاً من 1902، وقام بمدّ نفوذها في الأراضي التي تشملها المملكة العربية السعودية الحالية، التي عرفت باسمها الحالي وأراضيها الموحدة في 23 سبتمبر/أيلول 1932.

الهاشميون ملوك الأردن

يعود النسب والتسمية إلى هاشم، جدِّ النبي محمد، الذي ينتسب لقبيلة بني كنانة في قريش، وحكم الهاشميون أجزاءً من الحجاز في الجزيرة العربية قرابة الألف سنة، حتى قيام المملكة السعودية.

وفي أعقاب “الثورة العربية الكبرى»، التي قادها الشريف حسين، نشأت إمارة شرق الأردن، في 11 أبريل/نيسان 1921، ثم أعلن استقلال الأردن عن بريطانيا، في 25 مايو/أيار 1946، وسميت “المملكة الهاشمية لشرق الأردن»، وصار عبدالله بن الحسين أول ملوكها، وتغيَّرت لاحقاً لاسمها الحالي “المملكة الأردنية الهاشمية».

وبعد اغتيال الملك عبدالله في القدس، تولَّى الحكم طلال بن عبدالله في 11/8/1952، وبعد أن تم إعفاؤه تسلم الملك حسين، وبعده تولى منذ 1999 عبدالله الثاني بن الحسين، الملك الحالي.

7 إمارات متحدة و6 عائلات ملكية

تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات، ولها 6 عائلات ملكية، حيث تُحكم كل من الشارقة ورأس الخيمة من قبل العائلة نفسها.

  • آل نهيان (فرع من عائلة آل الفلاحي): العائلة الحاكمة في أبو ظبي.
  • آل مكتوم (فرع من عائلة آل الفلاسي): العائلة الحاكمة في دبي.
  • عائلة القاسمي: تحكم إماراتي الشارقة ورأس الخيمة.
  • عائلة النعيمي: العائلة الحاكمة في عجمان.
  • عائلة المعلا: العائلة الحاكمة في أم القيوين.
  • عائلة الشرقية: العائلة الحاكمة في الفجيرة.

الكويت وقطر والبحرين: ملكيات الخليج العربي

آل صباح هم العائلة الحاكمة في دولة الكويت منذ العام 1752، بينما تحكم عائلة آل ثاني قطر منذ العام 1825، ويحكم آل خليفة البحرين منذ أواخر القرن الـ 18.

سلطنة عُمان مملكة خليجية فقدت أراضيها الإفريقية

حكم السلطان قابوس بن سعيد سلطنة عمان وحكومتها وخزينتها وجيشها منذ العام 1970. وقد حكمت عائلته منذ القرن الـ 18، على الرغم من أنها فقدت أراضيها بشرق إفريقيا في القرن الـ 19.

ملوك مراسم أو اسميين

النرويج: يتمتع الملك هارالد الخامس، ملك النرويج، بعدد من الأدوار المهمة، لكنها احتفالية وبروتوكولية، من ضمنها تعيين الحكومة النرويجية ورئيس الوزراء بموافقة البرلمان. والنظام الملكي وراثي، وسيتسلَّم ولي العهد، هاكون ماغنوس، البالغ من العمر 40 عاماً، من والده، حسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

السويد: السويد هي واحدة من الملكيات القليلة التي تسمح بتعاقب الإناث، مما يعني أن الأميرة فيكتوريا إنجريد أليس ديزيري ستصبح ملكة في نهاية عهد والدها، حتى الآن بعد 40 عاماً. الملك كارل السادس عشر غوستاف، الملك الحالي، هو شخصية رمزية.

هولندا: تولى الملك فيليم ألكسندر، ملك هولندا، العرش منذ 3 أشهر فقط، بعد أن تخلَّت أمه بياتريكس عن حكمها مدة 33 عاماً. هولندا لديها برلمان مؤلَّف من مجلسين؛ ومن ثم فإن الملك لا يحكم مباشرة. لكن الملك فيليم ألكسندر لا يزال لديه دور مهم كرئيس لمجلس الدولة، وهي هيئة استشارية لها جذور في القرن السادس عشر. لا يجوز تقديم أي قانون للبرلمان ما لم يذهب إلى المجلس أولاً.

إسبانيا: يتمتع الملك خوان كارلوس الأول، (75 عاماً)، من إسبانيا بسلطة ضئيلة الآن، ولكنه كان له دور أساسي في جلب الديمقراطية إلى إسبانيا. قام الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو بتعيين خوان كارلوس لخلافته، ولكن بعد وفاة فرانكو بوقت قصير، قام الملك الجديد بتفكيك النظام الفرانكويكي، وأطلق العملية التي من شأنها أن تؤدي إلى دستور إسبانيا عام 1978 بعد 3 سنوات، حسب واشنطن بوست.

غرينلاند: غرينلاند جزء من مملكة الدنمارك، على الرغم من أنها حكمت نفسها من خلال برلمان منتخب منذ عام 1979. لا تزال ملكة الدنمارك، مارغريت الثانية، لا تزال الملكة بالاسم هناك. وقد حكمت الملكة، البالغة من العمر 73 عاماً، منذ عام 1972، ومن المقرر أن تسلم العرش في نهاية المطاف لابنها فريدريك.

بلجيكا: ورث الملك فيليب، البالغ من العمر 53 عاماً، بلداً مقسَّماً عندما أدى اليمين في 21 يوليو /تموز، بعد ساعات من تنازل والده. موقفه رمزي لكنه مهم، بالنظر إلى المناخ السياسي الحالي في بلجيكا: لقد دعا فيليب إلى مزيد من الوحدة بين الفلمنكيين والفرانكوفونيين المتحاربين في البلاد.

كمبوديا: تم استغلال الملك نورودوم سيهاموني لتولي منصب والده في عام 2004، عندما اختاره مجلس العرش الملكي التايلاندي من مجموعة من أفراد العائلة المالكة المؤهلين. وظيفة سيهاموني هي وظيفة رمزية، لكنه كان قد شغل من قبلُ أدواراً سياسية حقيقية، من ضمنها سفير كمبوديا لدى اليونيسكو.

ماليزيا: هيكل الملكية في ماليزيا صوري وفريد ​​من نوعه. لكل ولاية زعيم وراثي يُدعى السلطان. كل 5 سنوات، ينتخب السلاطين أحد أعضائه ليكون ملكاً، وماليزيا هي ملكية دستورية، يرأسها ملك منتخب ويوجد رئيس للوزراء منتخب أيضاً يمارس السلطة الفعلية.

وتعتبر ماليزيا دولة ملكية انتخابية دستورية فيدرالية، وينص الدستور على أن يتولى العرش بشكل متناوب كل خمس سنوات زعماء العائلات المالكة في الولايات التسع التي تشكل الاتحاد الماليزي، بينما هناك 4 ولايات يحكمها حكام اسميون لا يشاركون في عملية الانتخاب ولا يحق لهم تولي مهام السلطان.

أقدم ملكية وراثية مستمرة في العالم اليابان: تعود أصول أسرة ياماتو اليابانية إلى عام 660، مما يجعلها أقدم ملكية وراثية مستمرة في العالم. وقد حكم الإمبراطور أكيهيتو، البالغ من العمر 79 عاماً، منذ عام 1989 وهو -وفقاً للأسطورة- الإمبراطور رقم 125 في خطه، على الرغم من وجود بعض الجدل حول العدد الدقيق للأباطرة الحكام. ويسمى مقعده عرش الأقحوان، ويجلس بالقصر الإمبراطوري في كيوتو.

واقرأ أيضاً..

دعكم من زفاف هاري وميغان.. للعائلة الملكية البريطانية تاريخٌ من الأسرار المثيرة، والقذرة أحياناً

المقالة العائلات المالكة في العالم.. اليابان الأقدم، والبريطانية تحكم 16 بلداً، وسلطان ماليزيا بالانتخاب! ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

,
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com