ورد الآن

لعطلتك الصيفية.. تشكيلة مختارة من الكتب والروايات والأعمال الأدبية التي تجعل إجازتك مغامرة فكرية ممتعة

Image result for Blake Morrison

ماذا تقرأ في الصيف؟

قدمنا لك عرضاً مختاراً أعده كتاب متميزون التقطوا لك كتباً تجعل عطلاتك الصيفية مغامرة فكرية مميزة

وإليك الجزء الثاني من القائمة التي نشرتها صحيفة The Guardian البريطانية.

هكذا تبدو مأدبة الصيف ملونة بتشكيلة متنوعة من الروايات والكتابات الفكرية والأعمال الأدبية والشعرية فيها قدر ممتع من المشاعر والأعاصير والحقائق.

مقدمة ضخمة للفكر اليساري في القرن الـ 21

الكاتب بول ماسون يفضل كتاب For a Left Populism لشانتال موفيه على أحزاب اليسار عند دخولها الحكومة، من اليونان والبرتغال وحتى المكسيك. إنَّه مقدمة ضخمة لمفكري اليسار الرواد في القرن الواحد والعشرين.

وكتاب Old Gods, New Enigmas هو تحد يعيد استكشاف ماركس في ضوء تذبذب الصراع الطبقي، وأزمة المناخ، ومركزية المدن بالنسبة لصراعات العدالة الاجتماعية.

وتخرج رواية Arkady، الرواية الأولى لباتريك لانغلي، بشكلٍ جميل، ما الذي قد لا يعجبك في كتابٍ يسيطر فيه الثوار على مدينة في شمال إنجلترا؟

عن الفاشية الزاحفة وقهر المرأة وأشياء أخرى

الكاتب جون ماكغريغور McGregor يبدأ من الغلاف. يقول الناس دائماً لا تحكم على كتابٍ من غلافه، لكنَّهم مخطئون. فمجموعة أشلي يونغ من المقالات الذكية، والمرحة، وغير المتوقعة، والثاقبة، في كتاب Can You Tolerate This? لها غلاف أصفر ساطع، مما يجعلها قراءةً صيفية مثالية. أحب هذا الكتاب. وكنتُ أخبر الناس عن قصص لوسي وود القصيرة منذ ظهرت أول مجموعة لها من سنوات قليلة، وها هي قد عادت بمجموعةٍ جديدة: The Sing of the Shore وهي أفضل من أي وقتٍ مضى.

وأخيراً، مجموعة ميليسا هاريسون المرتقبة: All Among the Barley، فهي استقراء جيد بشكل مدهش لريف إنجلترا في الثلاثينيات، بما تضمنه من الفاشية الزاحفة وقهر المرأة. الكتاب حاذق، وفتَّان، وتفاصيله بارعة، وأنوي قراءته مرةً أخرى، ربما وأنا مستلقية على مرجٍ أخضر في مكانٍ ما.

أعجوبة باكستانية تتسم بالفكاهة وبحث يمتدح النيوليبيرالية

الكاتب الهندي بانكاج ميشرا Pankaj Mishra معجب بكتاب مترجم. يفي الخيال المترجم بالإنكليزية عن الباكستانية بوعده في تناسقه المبهر. فكتاب Red Birds لمحمد حنيف هو أعجوبة جديدة، تتصف بروح الفكاهة الجيدة، وذكاء فولاذي عطوف في مصائر المتنازعين المتشابكة في حربٍ منسية، وتواطؤ حيواتنا المحمية في الصراعات البعيدة.

وكتاب The Mushroom at the End of the World لآنا تيسنغ هو استكشاف شعري خصب بشكلٍ ملحوظ للعلاقات بين البشر والبيئة الطبيعية، وما يمكننا فعله لوقف تدهورها السريع.

وبينما يثير مصطلح النيوليبرالية الكثير من الإنكار الحاد، يبرهن كتاب Globalists: The End of Empire and the Birth of Neoliberalism لكوين سلوبوديان على نحو حاسم أنَّها مشروع متماسك، إذ يتتبع النيوليبرالية منذ التآزر السياسي والفكري في العشرينيات.

كتاب Sharp هو تمثيل لعشرة كاتبات ومفكرات، وتحية ثناء لحياة العقل المتمرد، وتذكير في عصرنا الذي تسوده السطحية بالقوة الفريدة للحوار الذكي المستمر.

كاتبة هذه السيرة الذاتية أكثر من شجاعة

الكاتب بليك موريسون Blake Morrison يفضل هذه السيرة الذاتية.

بعد أن عزلها عن العالم أبٌ متشدد مجنونٌ، وأمٌ كانت خبيرة أعشاب ومجبرةً على الإذعان، وأخٌ عنيف كاره للنساء، كان إعجازاً أن تهرب تارا ويستوفر من طفولتها في ولاية أيداهو الريفية. ففي الكتاب الذي يسرد مذكراتها ويحمل اسم Educated، تحكي تارا ببراعة رحلتها نحو المعرفة والتنوير، وما يزيد من شجاعتها أيضاً أنَّ عائلتها لا تزال على قيد الحياة.

Image result for Educated

مساحة كبيرة من الآثار العميقة للشعر

الكاتب أندرو موشن Motion يقول إن ديوان Three Poems لهانا سوليفان هو أفضل مجموعة أولى يقرأها منذ مدة طويلة: إنَّها عاطفية، وتتسم بالبراعة الفنية، والمهارة في اتباع الأساليب السليمة، وغنية بالتأثيرات البراقة ضيقة النطاق، وكذلك المنجزات الكبيرة.

Image result for Three Poems andrew motionAndrew motion

وكتاب النقد الأدبي الذي ألفته أنجيلا لايتون Hearing Things جيدٌ مثل كتابها السابق عن الشكل الشعري، وهو رائع إذا جاز لنا القول، وينير مساحةً كبيرة حول الآثار العميقة للشعر، التي لا يمكن فصلها عن الإحساس الكامن في الصفحات.

Image result for hearing things angela leighton

وتجلب رواية رايتشل كوسك Kudos ثلاثيتها الآسرة إلى خاتمةٍ ذات حبكةٍ جيدة، فهذه الثلاثية كانت في وقتٍ ما مفتوحة وتدور في حلقةٍ مستمرة.

Image result for Kudos novel

رواية رعب بوليسية تجعلك تفتش تحت السرير قبل النوم

الكاتبة سارة بيري Perry، وبعد الكاتب تيري براتشيت، فإنَّ ستيفن كينغ أصبح أحد المؤلفين القلائل الذين يشتري رواياتهم بغلافٍ مُقوَّى في اليوم الذي تُنشر فيه.

عمله الأخير، The Outsider، وهو رواية رعب بوليسية، استحوذ علي لدرجة أنَّني كنت أُفتش تحت سريري قبل أن أخلد إلى النوم. وذكرتني بما كان عليه الأمر عندما كنتُ أستلقي وأنا أقرأ على ضوء مصباح في وقتٍ متأخر من الليل خلال المعسكرات الصيفية.

لم أكن أبداً أميل لقراءة الشعر الحديث، لكنِّي افتُتنت ببعضٍ من الكتابات الشعرية الشابة الآسرة الآن، ومن بين هؤلاء ربما تكون إيمي كي المفضلة لدي. وتبدو مجموعتها الجديدة Isn’t Forever مازحةً وسرياليةً وساحرة، لكنَّها أيضاً متأصلة في الصدق العاطفي الشديد. إنَّها كاتبةٌ ذات سحر نادرٍ وغريب.

Image result for Isn't Forever Amy Key

وأنا محظوظة بما يكفي لأن أمتلك دليلاً مسبقاً عن كتاب Mrs Gaskell and Me، وهو الكتاب الجديد الذي ألفته الكاتبة الرائعة نيل ستيفنز: تصف نيل الكتاب بأنَّه رسالة حب إلى “صديقتها العزيزة الخاصة جداً» السيدة جاسكل، وهو لدي الآن ينتظر بصبرٍ على مكتبي.

الرواية الغريبة والرائعة عن العلاقة بين البشر والشجر

الكاتب مايكل بولان Pollan يحمل جانب سريره الآن كتاب Go, Went, Gone، وهو رواية عن أزمة اللاجئين في ألمانيا ألفتها جيني إيربنبيك، وهي لا تأتي في توقيتٍ ملائم وحسب، بل إنَّها أيضاً بارعة.

Image result for Go, Went, Gone pollan

كان الكتاب الثاني هو الاستعراض النيِّر لعلم النوم، وكيف أنَّنا جميعاً نمارسه ممارسةً خاطئة، الذي كتبه مات ووكر، وعنوانه Why We Sleep.

Image result for Why We Sleep.

ولدينا أيضاً The Overstory وهي الرواية الغريبة والرائعة لريتشارد باورز، وتحكي عن العلاقات المعقدة بين الشجر والبشر. وأعجبني أيضاً كتاب السيرة الذاتية الذي ينحني له العقل Order of Time، لمؤلفه كارلو روفيلي.

Image result for The Overstory

رواية سوداء عن أزمات أخلاقية في مانشستر

الكاتب إيان رانكين Rankin يصف رواية Skin Deep للكاتبة ليز نوجنت بأنَّها أفضل قراءة في العطلات لهؤلاء الذين يفضلون أن يكون هروبهم من الواقع إلى الجانب الأكثر ظلمة.

ومع رواية The Smiling Man يُطلِق جوزيف نوكس “الرواية الصعبة الثانية» بكل أريحية وبأسلوبٍ أدبي كبير. فهي رواية سوداء تعرض حالة تيه داخل مدينة مانشستر مع محققٍ عنيد يتعرض لأزماتٍ أخلاقية.

ويكتب المحامي الآيرلندي ستيف كافانا قصةً مثيرة رائعة تدور داخل قاعة المحكمة في الولايات المتحدة. إذ يبدو عمله الصادر حديثاً Thirteen واحداً من أفضل إبداعته. وتدور أحداث القصة حول قاتل محترف يجلس أمام هيئة المحكمة. تبدو المقدمة رائعة، وخاتمة الحكاية لن تكون محبطة.

https://www.orionbooks.co.uk/assets/OrionPublishingGroup/img/book/655/isbn9781409170655.jpg

رواية يابانية غريبة ومضحكة بصورة مبهج

الكاتبة سالي روني قرأت مؤخراً رواية Ghachar Ghochar (دار نشر Faber) للكاتب فيفيك شانبهاج، وهي رواية قصيرة بحبكة مثالية عن عائلة في الهند تخضع لتغيرٍ سريع في الثروة. نُشرت هذه الرواية مترجمةً في العام الماضي، وهي كتاب صغير بشكلٍ مثير للإعجاب، يمكن قراءته في جلسةٍ واحدة، لكنَّه يستحضر عالماً بأكمله.

Image result for Ghachar Ghochar by Vivek Shanbhag

تنصح أيضاً برواية Convenience Store Woman للكاتبة اليابانية ساياكا موراتا، وهي رواية يابانية غريبة ومضحكة بصورةٍ مبهجة عن موظف يعمل منذ فترةٍ طويلة في محل بقالة. وقد صارت نسختي الآن ممتلئة للغاية بالخطوط التي وضعتها تحت السطور، على نحوٍ غير مستقر وغير متوقع على الإطلاق.

Image result for Convenience Store Woman

وأخيراً لا أعتقد أنَّني سأنسى أبداً ذلك اليوم الذي قضيته في قراءة رواية Crudo لأوليفيا لينغ. لم أستطع أن أتوقف عن الاستمرار في قراءة الكتاب عند نهايته، ثم عدتُ إليه مرةً أخرى. إنَّها رواية جميلة وغريبة وذكية.

وابقَ معنا فلدينا المزيد من الكتب المرشحة لك لقراءتها..

واقرأ أيضأً..

الجزء الأول من القائمة

أدباء يختارون كتابك لهذا الأسبوع.. قائمة من الروايات الجديدة وقصص الرعب والاعترافات الجريئة نرشحها لك

المقالة لعطلتك الصيفية.. تشكيلة مختارة من الكتب والروايات والأعمال الأدبية التي تجعل إجازتك مغامرة فكرية ممتعة ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

,
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com