ورد الآن

في خطوة مفاجئة، مصر وإسرائيل تعلنان إغلاق معبرَيهما مع قطاع غزة في نفس التوقيت.. وحماس ترد

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس»، في قطاع غزة، الإثنين: إن إغلاق السلطات الإسرائيلية لمعبر “كرم أبوسالم»، المعبر التجاري الوحيد في القطاع، هو “جريمة ضد الإنسانية».

جاء ذلك في بيان أصدرته الحركة، الإثنين، وصل إلى “الأناضول» نسخة منه.

وقالت “حماس»: إن “إغلاق الاحتلال الإسرائيلي معبر كرم أبوسالم وحرمان غزة من أبسط مستلزمات ومتطلبات الحياة جريمة ضد الإنسانية تضاف إلى جرائمه بحق الشعب الفلسطيني».

وأضافت: “إسرائيل تجرَّأت على ذلك، بسبب الصمت الإقليمي والدولي على جرائمها وانتهاكاتها، وغياب القرارات الرادعة بحقها».

وقالت الحركة: إن “هذه الإجراءات الانتقامية تعكس حجم الظلم وبشاعة الجريمة التي تتعرض لها غزة».

وحذرت من “تداعيات خطيرة يتحمّل مسؤوليتها الاحتلال الإسرائيلي»، جراء إغلاق المعبر التجاري.

وأكدت “حماس» أن “إسرائيل لن تفلح أبداً في التأثير في المواقف الوطنية لاستمرار النضال والمقاومة لانتزاع حقوقنا وإنهاء الحصار».

السلطات المصرية أيضاً أغلقت معبر رفح في نفس التوقيت

وقال المكتب الإعلامي التابع لمعبر “رفح» البري، في قطاع غزة، الإثنين: “إن السلطات المصرية أبلغتهم بإغلاق المعبر، ابتداءً من يوم غد (اليوم الثلاثاء)، وحتى إشعار آخر».

وأعلن المكتب، في بيان، أن المعبر سيغلق أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين، و»على كافة المواطنين انتظار كل جديد». ولم يُشِر البيان إلى موعد إعادة فتح المعبر مرة أخرى.

وفي 18 مايو/أيار الماضي أعلنت القاهرة فتح المعبر طيلة أيام شهر رمضان، قبل أن تعلن تمديد العمل بالقرار حتى اليوم.

ويربط “رفح» القطاع بمصر، وتغلقه الأخيرة بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013، وتفتحه على فترات متباعدة بشكل استثنائي لمرور الحالات الإنسانية.

وكانت اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى قطاع غزة (تابعة للسلطة الفلسطينية) أعلنت أن الجانب الإسرائيلي أبلغها بإغلاق المعبر التجاري الوحيد للقطاع بشكل كامل باستثناء إدخال المواد الغذائية والأدوية.

وقال رئيس اللجنة رائد فتوح، في تصريح لـ “الأناضول»، مساء أمس الإثنين: إن “السلطات الإسرائيلية أبلغتنا بإغلاق معبر كرم أبوسالم التجاري (جنوب)، ابتداءً من يوم غدٍ (اليوم الثلاثاء)، وحتى إشعار آخر».

وأشار فتوح إلى أنه سيتم السماح فقط بإدخال الأدوية والمواد الغذائية إلى القطاع، وهو ما أكدته صحيفة “يديعوت أحرونوت» العبرية، عبر موقعها الإلكتروني.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية: إن “هذا القرار جاء رداً على استمرار إطلاق الصواريخ والبالونات الحارقة من غزة نحو المناطق الإسرائيلية المتاخمة للحدود مع القطاع».

إغلاق المعابر يأتي تزامناً مع تجدُّد القصف الإسرائيلي لمواقع تابعة للفصائل الفلسطينية

فيما قصفت طائرات حربية إسرائيلية 3 مواقع تابعة للفصائل الفلسطينية، وأرضاً زراعية، قريبة من السياج الحدودي، شمال شرق قطاع غزة، من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وعقب القصف، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان له، أن صاروخاً أُطلق من قطاع غزة، مساء أمس، سقط قرب الحدود مع إسرائيل.

إجراءات أخرى تقوم بها الحكومة الإسرائيلية متزامنة مع غلق المعابر والقصف

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين في غزة، نزار عيّاش: إن السلطات الإسرائيلية قلّصت مساحة الصيد في بحر القطاع، من 9 إلى 3 أميال بحرية.

وأضاف في تصريح صحفي مقتضب، للأناضول: “أبلغنا الجانب الإسرائيلي بتقليص مساحة الصيد في بحر غزة من 9 أميال بحرية إلى 3 أميال ابتداءً من صباح الثلاثاء، حتى إشعار آخر».

وفي وقت سابق مساء أمس، قالت اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع لقطاع غزة، إن الجانب الإسرائيلي أبلغها بإغلاق معبر “كرم أبوسالم» التجاري، جنوبي القطاع، بشكل كامل، اليوم، باستثناء إدخال الأدوية.

ومعبر “كرم أبوسالم»، هو المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة، ومن خلاله يتم إدخال مواد البناء والسلع والمحروقات والمواد الغذائية التي يحتاجها القطاع، ومن شأن إغلاقه التسبب في أزمة اقتصادية ومعيشية كبيرة في القطاع.

وتعاني غزة من أوضاع متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 10 سنوات، في أعقاب فوز حركة “حماس» بالانتخابات التشريعية عام 2006.

المقالة في خطوة مفاجئة، مصر وإسرائيل تعلنان إغلاق معبرَيهما مع قطاع غزة في نفس التوقيت.. وحماس ترد ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

,
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com