ورد الآن
Home » العالم اليوم, مميز » شاهد أبرز لقطات قمة الناتو.. ميلانيا تقبّل ترودو، وترمب يصافح أردوغان بحرارة، ورئيسة وزراء كرواتيا تنشغل بفيديو لتشجع فريقها
🇭🇷🇭🇷🇭🇷

Posted by

شهد لقاء قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، العديد من المشاهد اللافتة للأنظار والتي حمل بعضها دلالات سياسية، كما ألقت نتائج مباريات كأس العالم بظلالها على كواليس القمة.

وفي وقت سابق من الأربعاء، انطلقت في العاصمة البلجيكية بروكسل قمة قادة وزعماء دول الناتو، بمشاركة زعماء 29 دولة.

أثارت المصافحة الحارة بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي دونالد ترمب، على هامش القمة، اهتمام الصحافيين والإعلاميين.

وتأتي المصافحة، بعد انتخابات عاصفة فاز فيها رجب طيب أردوغان بمنصب الرئاسة مع صلاحيات واسعة، وقوبلت نتائجها بفتور من الولايات المتحدة، التي تأخرت في تقديم التهنئة للرئيس التركي بالفوز.

وخلال انتقاله عبر الممر المؤدي إلى القسم المخصص له لعقد لقاءاته الثنائية، صادف أردوغان نظيريه الأميركي ترمب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، حيث تحدث معهما فترة وجيزة.

وعقب المحادثة القصيرة التي أجراها أردوغان مع ترمب وماكرون، عقد الرئيس التركي اجتماعاً ثنائياً مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، استغرق 40 دقيقة.

ولم تتمكن رئيسة كرواتيا، كوليندا كيتاروفيتش، من الحضور في ملعب لوجنيكي، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، من أجل تشجيع منتخب بلادها في لقائه المصيري أمام نظيره البريطاني، بنصف نهائي مونديال روسيا؛ بسبب انشغالها بحضور قمة “الناتو» في بلجيكا.

ولكن لقاء القمة، الذي انتهى بفوز فريقها، لم يمنعها من إرسال رسالة مصورة لمنتخب كرواتيا، قبل بدء المباراة؛ لتأكيد دعمها ومساندتها إياه قلباً وقالباً.

“IGRAJTE ZA NJU, NAŠU VOLJENU!”🇭🇷🇭🇷🇭🇷🇭🇷

Posted by Kolinda Grabar-Kitarović on Wednesday, July 11, 2018

وقالت: “أحرُّ تحية لأحبابنا، من بروكسل، من قمة الناتو.. للأسف، لا أستطيع أن أكون معكم شخصياً الليلة، ولكني سأكون مع كل قلب بكل ثانية من اللعبة، أتمنى أن تبذلوا أفضل ما لديكم، العبوا لعائلاتكم، ولجميع الشباب الذين يبحثون عن فرصة في كرواتيا، والعبوا لكرواتيا نفسها وللشعب الكرواتي وجميع المشجعين لدينا، حظاً سعيداً».

وبين الصور اللافتة للانتباه في لقاء القمة، تقبيل ميلانيا ترمب رئيسَ وزراء كندا جاستن ترودو، وإن كان هذا المشهد يبدو بروتوكولياً، إلا أنه عادة ما تجذب ميلانيا ترمب الأنظار في كل تحركاتها.

وسبق أن أثارت ميلانيا ترمب جدلاً قبل نحو عام، بقُبلة مماثلة لرئيس الوزراء الكندي خلال زيارتها كندا في سبتمبر/أيلول 2017.

وما زالت أجواء كأس العالم تخيم على اللقاء؛ إذ قال رئيس الوزراء البلجيكي شارل ميشيل للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، إن فرنسا حالفها الكثير من الحظ بفوزها على منتخب بلاده والتأهل إلى نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم.

وأضاف ميشيل عند الترحيب بزعماء، من بينهم ماكرون والرئيس الأميركي دونالد ترمب، في قمة حلف شمال الأطلسي ببروكسل، أن الحلف ينبغي أن يواصل تنحية الاختلافات جانباً لحماية أعضائه. وتابع: “بالأمس في روسيا، لعبت بلجيكا مباراة رائعة أمام فرنسا. وليس لدى البلجيكيين نعرة قومية، لكن وبصراحة يا إيمانويل، كان الفريق الفرنسي محظوظاً للغاية أمس (الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018). وأضاف: “ومثلما هو الحال في كرة القدم، ما نحتاجه أكثر من أي وقت مضى هو اللعب النظيف وروح الفريق».

وحضر ماكرون وملك بلجيكا مباراة ما قبل النهائي في سان بطرسبرغ، الثلاثاء، والتي انتهت بفوز فرنسا بهدف مقابل لا شيء.

وتلعب فرنسا المباراة النهائية في كأس العالم أمام كرواتيا يوم الأحد 15 يوليو/تموز 2018.

المقالة شاهد أبرز لقطات قمة الناتو.. ميلانيا تقبّل ترودو، وترمب يصافح أردوغان بحرارة، ورئيسة وزراء كرواتيا تنشغل بفيديو لتشجع فريقها ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com