Home » العالم اليوم, مميز » قصة الجزائري فايد لم تكن الأغرب.. هذه أشهر قصص هروب من السجون، بعضها تحوّل لأفلام سينمائية

ترتبط دائماً قصص الهروب من السجون بالروايات والأفلام لكن قصة هروب السجين رضوان فايد من سجن “ريو الفرنسي» جنوبي باريس بطريقة تشبه سيناريوهات الأفلام بعدما هرب في طائرة هليكوبتر انتشلته من قلب باحة السجن

قصة فايد- من أصول جزائرية- المدان بالسطو المسلح وقتل شرطية عام 2010 في عملية سرقة فاشلة فتحت تسلط الضوء على أشهر قصص هروب السجناء في العالم

هروب باسكال باييت

لم يكن فايد صاحب أول عملية هروب باستخدام مروحيات في فرنسا، سبقه باسكال باييت في الهروب مرتين، ورغم أن السجون كانت مشددة الحراسة فإنه هرب باستخدام طائرات مروحية مسروقة.

حاول بابيت الهرب في المرة الأولى عام 2000 فأُضيفت لمحكوميته 7 أعوام أخرى عقاباً له على محاولته، لكنه تمكن من الهرب مجدداً عام 2003 وبعد 4 سنوات ألقي القبض عليه في إسبانيا بعدما خضع لعمليات تجميل لتغيير شكله.

الهروب العظيم

عملية هروب شهيرة وقعت في الحرب العالمية الثانية، تم تجسيدها في فيلم يحمل الاسم نفسه، وفيها قام نحو ستمئة سجين من جنود وضباط الحلفاء المحتجزين بأحد المعتقلات النازية بالهروب، حيث تمت العملية بقيادة روجيه بوشل، قائد سلاح الطيران البريطاني، عن طريق حفر ثلاثة أنفاق من داخل السجن إلى غابة مجاورة، غير أن قليلين حالفهم الحظ واستطاعوا الفرار، بينما أعيد اعتقال كثير ممن فروا.

سبعة هاربين من تكساس

تمكن هؤلاء السجناء من الهروب من سجن جون كونالي بولاية تكساس عام 2000، بعدما احتجزوا تسعة مشرفين مدنيين وأربعة ضباط وثلاثة سجناء غير متورطين في الهروب، واستولوا على أسلحة وملابس، ليهربوا بواسطة سيارة، إلا أنهم قُبض عليهم بعد عدة أشهر من هروبهم.

سجن المتاهة

يعتبر سجن المتاهة في أيرلندا من أقوى السجون وأكثرها حراسة في أوروبا، حيث يصعب الفرار منه بسبب طريقة تصميمه وارتفاع أسواره.

إلا أن السجن شهد أكبر محاولة فرار عام 1983، وقام بها حوالي 38 سجيناً كانوا من أفراد الجيش الأيرلندي، وجهت لهم اتهامات بالقتل والتفجيرات.

وتمكنوا من الهروب بعد أن احتجزوا الحراس وهدّدوهم بالسلاح، وأخذوا ملابسهم ومفاتيح سياراتهم، واستخدموا شاحنة لنقل الطعام للخروج من السجن.

الهروب من الكاتراز

السجن موجود في جزيرة بسان فرانسيسكو، وكان مخصصاً للمجرمين الأكثر خطورة؛ إذ إنه من أكثر السجون حماية وتحصينا على الإطلاق، غير أن ثلاثة سجناء نجحوا في كسر تلك التحصينات والهروب عبر فتحات التهوية واستخدموا قارباً مطاطياً مصنوعاً من معاطف مضادة للمطر، متوجهين إلى ميناء سان فرانسيسكو ليختفوا إلى الأبد وتحولت قصة الهروب إلى فيلم.

هروب تشوا غاب بوك

كانت قصة هروب تشوا غاب من أكثر قصص الهروب كوميديا؛ إذ نجح هذا اللص الكوري في الهروب بسهولة من خلال فتحة الطعام الخاصة في زنزانته، لكن الشرطة تمكنت من القبض عليه بعد ستة أيام فقط؛ حيث تم وضعه في زنزانة مع فتحة طعام أصغر.

هروب جون ديلينغر

كان جون ديلينغر أسطورة في عالم الإجرام بالولايات المتحدة، ونجح في الهروب من السجن، لكن تمت مطاردته أياماً، وتمكنت الشرطة في النهاية من قتله

معتقلون في سجن ألكاتراز

شهد السجن العديد من محاولات الهروب، لكن معظمها فشل بالقبض على السجناء أو قتلهم، إلا أن محاولة شهيرة وقعت عام 1962، نجح فيها السجناء بالفرار دون ترك أثر وراءهم؛ حيث صعدوا إلى السطح عبر فتحة التهوية، ثم نزلوا من خلال أنبوب الصرف الصحي الذي يصب في خليج فرانسيسكو، وتم اعتبار الفارين في عداد الموتى، وتحولت الحادثة لفيلم سينمائي قام ببطولته الممثل كلينت إيستوود.

هروب فرانك أبغنايل

أبغنايل مزوّر أميركي بارع، نجح في تزوير شيكات غير سارية وسافر إلى 26 دولة قبل بلوغ سن 19، وتم تجسيد قصته في فيلم من بطولة الممثل ليوناردو ديكابريو، وتعد قصة هروبه من السجن واحدة من أكثر قصص الهروب براعة؛ حيث نجح في إقناع الحراس بأنه مفتش سجون سري، حتى سمحوا له بالخروج مستقلاً إحدى سيارات السجن.

إقرأ أيضاً..

وقف أمام الجميع وطلب يدها.. تفاصيل خطوبة جاستن بيبر من عارضة الأزياء الأميركية هايلي بالدوين

حُكم عليه بـ20 عاماً بسبب “حِراك الريف” فقررت انتظاره.. شابة مغربية تنذر عمرها لخطيبها وترفض الزواج بغيره!

الإعلامي المصري أحمد موسى ينهي حلقة برنامجه فجأة ويعتذر للأزهر والمشاهدين.. والأوقاف تتدخل! (فيديو)

المقالة قصة الجزائري فايد لم تكن الأغرب.. هذه أشهر قصص هروب من السجون، بعضها تحوّل لأفلام سينمائية ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com