Home » العالم اليوم, مميز » فليكن وقتهم على الأجهزة الإلكترونية مفيداً.. إليك أفضل المواقع وقنوات اليوتيوب لتعليم الأطفال

مع انتهاء السنة الدراسية وتوافر الوقت فترات طويلة، يجد الأطفال أنفسهم لا شعورياً -وأهاليهم- يمضون وقتاً أطول على أجهزتهم الإلكترونية. يمكن ببعض التحفيز والتوجيه تحويل اهتمامهم من مجرد اللعب إلى التعلّم بطرق حديثة وممتعة، تتنافس الكثير من المواقع والشركات على تقديمها لملايين الأطفال فى شتى المجالات؛ من اللغات إلى العلوم والرياضيات وغيرها.

فإذا كنت تبحث عن وسيلة جيدة تساعد أطفالك على تمضية وقتهم بطريقة نافعة على شبكة الإنترنت، فإليك مجموعة تطبيقات ومواقع وقنوات خاصة على يوتيوب، مخصصة لمساعدة الأطفالك في تعلُّم أساسيات اللغة والرياضيات وحتى برمجة الكومبيوتر.

أفضل المواقع لتعليم الأطفال:

1.بيب والعالم الكبير.. لأطفال ما قبل المدرسة

PEEP and the Big Wide World هو موقع تعليمي تفاعلي ممتع للأطفال من عمر 3 إلى 5 سنوات. يحتوي الموقع على الكثير من المواد التعليمية والأمور الهامة للصغار، ويمنح الآباء الكثير من الموارد التعليمية.

هناك صفحات تلوين مع ألعاب، ويقدم الموقع أنشطة للآباء والأمهات لمساعدتهم بالتفاعل مع الأطفال للقيام بالأمور المختلفة معاً، كما يقدم خاصية الاستخدام دون وجود اتصال بالإنترنت؛ لتسهيل تصفُّحه واستخدامه في أي وقت. ويساعد الأطفال على تعلّم كيفية تحرُّك الأشياء، وأسماء الأشكال والألوان والأرقام والكواكب والنباتات.

يحتوي البرنامج التعليمي PEEP وBig Wide World على الكثير من المحتوى المناسب للأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة، كما أنه بوابة جديدة نحو بناء حُب حقيقي للتعلم.

  • Funology.. متعة العلم وعلم المتعة

  • يعرّف موقع Funology نفسه بأنه “متعة العلم»! سيحب الأطفال الحِيل السحرية بالموقع، مما يسمح لهم بإبهار أُسرهم وأصدقائهم. سيحب الآباء الصفحات الحِرفية العديدة التي تعلّم الآباء العديد من الأمور التي تساعدهم على تنمية مهارات أبنائهم بصورة مبدعة ومبتكرة، بالإضافة إلى المُدونة التي تراجع الألعاب والمزيد من الأمور. هناك أيضاً التجارب العلمية المتاحة للأطفال للقيام بها مع الآباء والأمهات. إحدى هذه التجارب هي بناء ممر ترفيهي لديناصور الطفل المفضل، أو التحقق من وَصفات الطعام للوجبات الخفيفة الصحية، أو وجبات الإفطار أو الغداء أو العشاء.

  • “نفهم».. فيديوهات مبسطة لمختلف المناهج الدراسية

  • موقع “نفهم» يرفع شعار “نتعلم ببساطة»، حيث يُقدم خدمات تعليمية لجميع المراحل الدراسية؛ بداية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية، في مختلف المناهج الدراسية بطريقة بسيطة وسهلة.

    وهو موقع يُقدم العلوم باللغة العربية في مصر والمملكة العربية السعودية والكويت وسوريا والجزائر، ويحتوي على أكثر من 23 ألف فيديو تعليمي في مختلف المواد التعليمية، ويخدم أكثر من 500 ألف طالب.

  • أكاديمية التحرير.. لمساعدة طلاب الإعدادية والثانوية

  • موقع أكاديمية التحرير موقع غير ربحي نال إشادة من شخصيات علمية مرموقة مثل سلمان خان وفاروق الباز وعصام حجي.

    يسعى الموقع إلى تسهيل عملية التعليم بمصر، فهو يحتوي على أكثر من 201 درس في مواد مختلفة للمرحلتين الإعدادية والثانوية.

    العمل فيه بشكل تطوعي، يقدِّم مادة علمية غنية تسهم في تطوير التعليم وتوفير مواد علمية مجانية لمكافحة غلاء التعليم ورداءة المحتوى العلمي في بعض المؤسسات التعليمية.

    ويعرّف مؤسسو الموقع أنفسهم بأنهم “مؤسسة تعليمية غير هادفة للربح تقدِّم طريقة مختلفة للتعليم، للمنهج الدراسي المصري في المراحل الإعدادية والثانوية، مع طريقة مُحفزة لعقول الطلاب تمكِّنهم من أن يفكروا ويختاروا ويقرروا».

    ويتّبع الموقع نظام التعليم المدمج، بأن يتعلّم الطالب جزئياً عن طريق الإنترنت مع قدرته على التحكم في الزمان والمكان والسرعة، إلى جانب أن يتعلم جزئياً وجهاً لوجه في أي مكان تحت إشراف مُعلّم أو أكثر.

    5. Kodable .. تعلَّم لغة المستقبل والأكواد

    البرمجة ولغة الحاسوب هما ما يشكل المستقبل، وهما ما يجب أن يتعلمه أطفالنا للمستقبل. وKodable موقع يبسِّط علوم الكمبيوتر إلى المفاهيم الأساسية التي يحتاجها الأطفال لتعلُّم أساسيات البرمجة.

    يقدم Kodable مواد تركز على موضوعات تتراوح بين التواصل والتعلم العاطفي الاجتماعي، والتأثير الحقيقي لعلوم الكمبيوتر. يتعلم الأطفال عن طريق لعبة ما، وهي سحب الأكواد البرمجية ووضعها في أماكن مختلفة لصناعة مخلوقات، أو أشياء بعينها في مجموعة من المستويات المختلفة من اللعبة. وحين انتهائها يكون الطفل قد تعلّم جزءاً كبيراً من أساسيات البرمجة، ويستطيع ببساطةٍ حل بعض المشاكل البرمجية، مما يؤهله في سن مبكرة للخوض في هذا العالم المليء بالمعجزات.

    يمكن للأطفال بمجرد تعلُّمهم القراءة والكتابة أن يبدأوا في التعامل مع الموقع، أي إنه من الممكن أن يستفيدوا من الموقع من بداية المرحلة الابتدائية.

    6.موقع “أ ب ت».. الأبجدية مبسّطة ومرحة

    يهدف الموقع العربي “أ ب ت» إلى تعليم الأطفال اللغة العربية وأساسياتها من خلال الألعاب والأغاني، مع تعليمهم بعض العلوم من خلال التجارب وبعض التسلية. ويستهدف الموقع الأطفال من سن 4 إلى 7 سنوات لتعليمهم القراءة والكتابة على مستويات ومراحل معينة، تبدأ من الصفر وتنتهي حتى المستويات الأولى من المرحلة الإبتدائية. كما يحتوي على الألعاب والقصص التي تشجع الطفل على المثابرة.

    أفضل قنوات اليوتيوب

    1.قناة PBSKids.. التفاعل مع الآخرين وحل الألغاز

    تسمح هذه القناة للأطفال بمشاهدة برامج غير عنيفة، تركز على التأثير الإيجابي على حياة طفلك. هناك مئات من مقاطع الفيديو التي تعلم الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة كيفية التعامل مع أشخاص آخرين وتكوين عقولهم وأفكارهم.

    ويعتبر برنامج Super من أهم العروض المشهورة في هذه القناة، ويعتبر الصبي الذي يُدعى Whyatt هو الشخصية الأساسية للتفاعل مع الأطفال على القناة في مجموعة من المغامرات بينما يحاول حل ألغاز مختلفة.

    2.قناة Alphablocks.. كلمات راقصة

    تتخصص Alphablocks في مساعدة الطفل على تعلُّم الحروف الأبجدية، حيث إن الشخصيات الرئيسية عبارة عن أحرف الإنكليزية والتي تملك القدرة على الكلام والحركة.

    يشكلون الكلمات عن طريق التجمع بعضهم مع بعض في أشكالها الصحيحة. وتساعد الشخصيات على تعليم الأطفال المهارات الصوتية الهامة، التي سيتمكنون من استخدامها عندما يذهبون إلى المدرسة.

  • قناة Sesame Street.. برنامج شامل بعرائسه اللطيفة

  • قناة Sesame Street، أو كما نعرفها نحن بـ»عالم سمسم»، برنامج العرائس الشهير.

    يعتبر من أقدم وأشهر القنوات التي تهتم بالأطفال، فبها يتم تعليم الأطفال كل شيء تقريباً مثل الأرقام والعمليات الرياضية والحروف وتكوين الجُمل والمهارات الاجتماعية وما هو مفيد منها وما هو ضار.

    كما يتم تعريفهم بالوظائف في المجتمع وأهمية كل منها عن طريق شخصيات لطيفة ومحبوبة وبأسلوب يجذب الطفل ويجعل المعلومات تعلق بذهنه.

    القناة تعتبر من أكثر القنوات الهادفة ذات المحتوى الغني والزاخر بالمعلومات.

    4 . قناة Baby Einstein.. للأطفال الصغار جداً “صور وألوان»

    تعلّم قناة Baby Einstein الأطفال من خلال الصور المرحة والأغاني الجذّابة. تُستخدم الدمى في القناة لتعليم الأمور البسيطة عن الأشكال والألوان، بالإضافة إلى ترفيههم بأغاني الحضانة الكلاسيكية.

    تتفاوت مدة مقاطع الفيديو بما يتناسب وحاجة المشرف على الطفل. وتساعد العديد منها الطفل على التفاعل واستخدام فضوله لمساعدته على تعلُّم أشياء جديدة.

  • قناة mybaby.. تعلّم العربية من خلال الصور والأشكال

  • هي إحدى القنوات العربية على اليوتيوب، والتي تهتم بتعليم الأطفال الحروف العربية والإنكليزية مع تعليمهم أشكال الحيوانات وأسماءها والأشكال الهندسية والأرقام والتعامل معها والألوان، بالإضافة إلى الأغاني، مع المرح والتسلية وبث حُب التعلم في نفوسهم.

    ولعل أهم ما تبرع فيه هذه الشبكة العنكبوتية هو توصيل المعلومات سريعاً وفي أي مكان بالعالم؛ لذا ضع في اعتبارك أن تجعل لأبنائك قسطاً من التعليم عن طريق الإنترنت، وتوجيههم من خلال تطبيقات وقنوات تفيد تطورهم الذهني والعاطفي وعدم الاكتفاء بالألعاب التي لا حصر لها على شبكة الإنترنت.

    المقالة فليكن وقتهم على الأجهزة الإلكترونية مفيداً.. إليك أفضل المواقع وقنوات اليوتيوب لتعليم الأطفال ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

    Comments are closed.

    Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com