Home » العالم اليوم, مميز » فريق طبي من الإليزيه ومستشارون في نواكشوط.. فرنسا تتعاقد مع عيادة موريتانية لتقديم خدمات صحية إلى ماكرون

تعاقد قصر الرئاسة الفرنسية (الإليزيه) مع عيادة “ابن سيناء» الخاصة في العاصمة نواكشوط لتقديم خدمات صحية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في حالة تعرض لأي وعكة صحية طارئة خلال زيارته لنواكشوط، غداً الإثنين، بالتزامن مع اختتام أعمال القمة الـ31 للاتحاد الإفريقي التي انطلقت صباح الأحد في نواكشوط.

وقال مصدر طبي لـ»عربي بوست» إن فريقاً طبياً تابعاً للرئاسة الفرنسية، وبعض مستشاري الرئيس وصلوا قبل يومين لنواكشوط، وبعد جولة في المصحات الموريتانية للاطلاع على البنية التحتية لها وخلال الزيارة وقع الاختيار على عيادة “ابن سيناء»، التي سيُعالج فيها ماكرون حال تعرضه لأي وعكة صحية خلال الزيارة.

وأضاف المصدر أن “الإليزيه» أبرم عقد اتفاق مع العيادة وزوّدها بالملف الصحي للرئيس الفرنسي.

وكان ماكرون قد اختتم فعاليات اليوم الختامي من القمة الإفريقية قبل أن يبدأ زيارة رسمية لموريتانيا يتباحث خلالها مع الرئيس محمد ولد عبدالعزيز ويزور منشآت داخل وخارج نواكشوط.

الانتصار في مكافحة الفساد

وانطلقت بنواكشوط أعمال الدورة العادية الـ31 لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي المنظمة تحت شعار “الانتصار في مكافحة الفساد نهج مستدام نحو تحول إفريقيا».

وتناقش الدورة التي حضرها عدد من القادة الأفارقة، وممثليهم، وشركاء القارة في التنمية ووكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وعدد من المدعوين، تقارير حول الإصلاح المؤسسي للاتحاد ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وسبل نزع فتيل الأزمات في إفريقيا، والموقف الإفريقي الموحد بشأن مجموعة بلدان إفريقيا والبحر الكاريبي والمحيط الهادي ما بعد 2026 وتحقيق أجندة 2063 الإفريقية والمصادقة على ما يعرف بإصلاحات “كاغامي» المؤسسية.

كما يشكل موضوع القمة “كسب المعركة ضد الفساد، أبرز مواضيع جدول الأعمال؛ حيث ينتظر أن يقدم الرئيس النيجيري محمد بخاري تقريراً بصدده.

الملف الأمني على أجندة مجلس السلم والأمن الإفريقي

وينتظر أيضاً أن يناقش القادة في جلسة مغلقة تقارير لمجلس السلم والأمن الإفريقي حول السلم والأمن في إفريقيا، وآخر حول تنفيذ خارطة الطريق الرئيسية للاتحاد الإفريقي بخصوص الخطوات العملية لإسكات البنادق في إفريقيا بحلول عام ٢٠٢٠.

يذكر أن مصحة ابن سيناء الخاصة تقع في حي “تفرغ زينه» أرقى أحياء العاصمة نواكشوط، وتبلغ تكلفة المعاينة فيها أحياناً نحو 30 دولاراً، ويتعالج فيها جميع المرضى، وتمتلك كافة التخصصات الطبية.

وقد افتتحت المصحة في عام 2016 قسماً متخصصاً في أمراض وجراحة القلب والأوعية، حيث تتكفل وحدة أمراض القلب والقسطرة بالمريض من الاستشارة حتى القسطرة القلبية مروراً بالحجر والعلاج الطبي، وهي أول وحدة متكاملة في القطاع الصحي الخاص بموريتانيا.

ويعمل في مصحة ابن سيناء عشرات الأطباء العامين والأخصائيين الذين يعتبرون من خيرة الطاقم الطبي في البلد.

المقالة فريق طبي من الإليزيه ومستشارون في نواكشوط.. فرنسا تتعاقد مع عيادة موريتانية لتقديم خدمات صحية إلى ماكرون ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com