Home » العالم اليوم, مميز » يعيشون 74 عاماً ويموتون بسبب السرطان والسمنة..الوصفة السحرية لإطالة عمر السعوديين

قرَّرت الحكومة السعودية وضع خطة متكاملة لرفع معدلات أعمار مواطنيها من 74 عاماً إلى 80 عاماً خلال الـ12 عاماً القادمة، وأوضح وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة، أن الهدف المطلوب صعب تحقيقه، لكن الوزارة ستعمل بكامل قوتها من أجل رفع الوعي الصحي في المجتمع، مؤكداً على أهمية تقديم المساعدة للمواطنين قبل أن يتحولوا إلى مرضى، إعمالاً بمبدأ الوقاية خير من العلاج.

وأضاف “الربيعة” أن نمط حياة المواطن السعودي في الآونة الأخيرة هو السبب الرئيسي في تفشي عدد من الأمراض التي بدورها أثرت في انخفاض متوسط أعمار السعوديين، كما أن سيطرة التكنولوجيا على كافة مناحي الحياة تسببت في ظهور جيل جديد غير راغب في الحركة، مما ترتب عليه قلة ممارسة الرياضة إلى جانب انتشار التدخين.

من الناحية العملية.. كيف سينجح الأمر؟

من المتوقع أن تعمل وزارة الصحة السعودية على عدة محاور بمساعدة عدد كبير من الأطباء والمتخصصين من أجل إنجاح خطتها، فقد بدأت الوزارة في إجراء عمليات مسح واسعة للوقوف على نوعية الأمراض الأكثر شيوعاً داخل المجتمع السعودي ومسبباتها، بالإضافة إلى زيادة الوعي بما يعرف بـطب الأسرة، وهو أن يصبح لكل أسرة طبيب خاص بها بهدف الكشف المبكر عن الأمراض وتقديم كافة سبل الوقاية.

كما كثفت الوزارة أيضاً جهودها، من أجل نشر الوعي الخاص بالتزام معايير السلامة داخل المستشفيات، وخاصة في غرف غسيل الكلى التي يكثر بها انتقال العدوى، وبالنظر إلى الإحصائيات التي تشير إلى نجاح خطط وزارة الصحة في نشر الوعي، سنجد تضاعف عدد السيدات اللواتي أجرين الفحص الوقائي لمرض سرطان الثدي، بالإضافة إلى زيادة عدد مراجعي عيادات مكافحة التدخين بنسبة 270%.

10 مشكلات صحية تهدد المجتمع السعودي

يعاني المجتمع السعودي من 10 مشكلات صحية رئيسية هي: أمراض السرطان وداء السكري وأمراض القلب والأوعية، بالإضافة لارتفاع ضغط الدم والربو والحساسية وأمراض الكبد والجهاز الهضمي، والأمراض الوراثية والأمراض المعدية، وأبرز المسببات لانتشار هذه الأمراض هي قلة الوعي الصحي وانخفاض عدد الكوادر الوطنية المتخصصة، إلى جانب عدم توافر مستشفيات متخصصة في بعض المناطق تُقدم التشخيص السريع والدقيق للمرضى.

وتشكل السمنة عاملاً مساعداً هاماً ومسبباً في بعض الأحيان لعدد كبير من الأمراض السابقة، وبلغة الأرقام فهناك أكثر من 70% من أفراد الشعب السعودي يعانون من السمنة خاصة فئتي الأطفال والشباب، فيوجد أكثر من 3 ملايين طفل داخل المملكة مرضى بالسمنة، وأكثر من 36% من السكان يعانون من السمنة القاتلة.

يُشخص مريض السمنة بهذا المرض عندما تتخطى كتلة جسمه معدلاتها الطبيعية، والتي تقاس بالنسبة بين الوزن بالكيلومترات مع ضعف طول القامة بالأمتار، فإذا زادت هذه النسبة عن 25% أصبح الشخص مريضاً بالسمنة.

لماذا تتقدم أوروبا على الدول العربية؟

يصل متوسط معدلات الأعمار في بريطانيا وبعض الدول الأوروبية الأخرى إلى 80 عاماً، ويُرجع الدكتور ديفيد ليون الباحث بمعهد لندن لعلوم الصحة والأمراض الاستوائية، ذلك التقدم إلى التحسينات التي شهدها العلاج وأيضاً تراجع معدلات التدخين وغيرها من العوامل المهددة للصحة، وذلك وفقاً لإحدى الدراسات التي أجراها المعهد.

وقد أظهرت الدراسة أن دخل الفرد الذي يُنفق على الرعاية الصحية يشكل عاملاً هاماً في ارتفاع معدلات الأعمار، كما أكدت أن أوروبا الشرقية تحاول أن تلحق بنظيرتها الغربية في معترك معدلات الأعمار، إذ يمتاز سكان أوروبا الغربية بأعمار أطول، مقارنة بسكان المناطق الأخرى في القارة.

قائمة الدول الأعلى في معدل الأعمار.. هونغ كونغ في المقدمة

عند البحث عن الدول التي تمتاز بأعلى معدلات أعمار نجد أن هونغ كونغ تأتي على رأس القائمة بمعدل أعمار بلغ 84 عاماً، وهو الأعلى عالمياً وفقاً لإحصائية المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2016، وفسر المنتدى حصول هونغ كونغ على هذا المركز بسبب ممارسة معظم سكان البلد للرياضات القتالية، وتسوية الطعام بالبخار وتناولهم الشاي.

وتأتي اليابان في المركز الثاني بعد أن ظلت تحتل المركز الأول لسنوات عديدة، وأرجعت الإحصائية ذلك التراجع إلى ارتفاع نسب الانتحار في البلاد، وبرغم هذا ما زالت اليابان تحتل مركزاً متقدماً في هذه القائمة، نظراً لنمط الحياة الصحي الذي يتبعه أفراد الشعب الياباني.

فيما تحتل المركز الثالث في القائمة إسبانيا، ويرجع السبب وفقاً للخبراء إلى أن النظام الغذائي الذي يتبعه الشعب الإسباني قوامه من الأسماك والخضراوات، وهو ما يعرف بحمية البحر الأبيض المتوسط، أما باقي الدول التي تتصدر القائمة فهي سويسرا وإيطاليا وسنغافورة وفرنسا وأستراليا ولكسمبورغ، ولعل ما يجمع كل هذه البلدان معاً إلى جوار العادات الصحية لكل شعب، هو الاهتمام برفع بالوعي الصحي ومستوى الصحة العام.

المقالة يعيشون 74 عاماً ويموتون بسبب السرطان والسمنة..الوصفة السحرية لإطالة عمر السعوديين ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com