ورد الآن
Home » العالم اليوم, مميز » معايير غريبة ستُسْتخدم للفصل بين إسبانيا والبرتغال.. هكذا سيتم تحديد متصدّر المجموعة

يبدو أن تحديد بطل المجموعة الثانية لكأس العالم 2018 لن يكون مهمةً سهلةً على الإطلاق؛ إذ قد يتطلب الأمر اتخاذ بعض الإجراءات الاستثنائية لتحديد ما إذا كانت إسبانيا أو البرتغال ستتربعا على قمة ترتيب المجموعة الإثنين 25 يونيو/حزيران.

المنتخبان لعبا مباراةً مثيرةً انتهت بالتعادل 3-3 في مدينة سوتشي في الجولة الافتتاحية، قبل أن يفوز كلٌّ من المنتخبين في المباراة التي خاضها في الجولة الثانية من المباريات بنتيجة 1-0، ما يعني أنَّ المنتخبين سيدخلان المباراة الأخيرة بنفس الإحصائيات.

إسبانيا ستلعب ضد المغرب، على أن تواجه البرتغال إيران الأسبوع القادم، وإذا تطابقت نتائجهما في المبارتين، سيتوجب على الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أن يراجع قواعده المعقدة لتحديد الفريق المتصدر للمجموعة.

عادة ما يُحدَّد ترتيب كل منتخب عن طريق عدد النقاط أولاً، ثم فارق الأهداف، وأخيراً أكبر عددٍ من الأهداف التي سجلت في جميع مباريات المجموعة.

وفي حال تساوى فريقان أو أكثر في المعايير الثلاثة السابق ذكرها، فيحدد ترتيبهما في المجموعة عن طريق مجموعة أخرى من المعايير.

الأول هو عدد النقاط التي حصلت عليها الفرق المعنية في المباريات التي خاضتها ضد بعضها في المجموعة (المواجهات المباشرة)، لكن وكما يبدو سيبقى ترتيب إسبانيا والبرتغال متطابقاً لأنَّ تلك المباراة انتهت بالتعادل.

وسيبقى الترتيب متطابقاً عند النظر إلى فارق الأهداف، والأهداف التي أُحرِزت في المباراة التي جمعت إسبانيا والبرتغال، لأنهما لم يلعبا سوى مرة واحدة!

وبعد تطبيق هذه العملية، يصار إلى النظر إلى اللعب النظيف، إِذْ جرى ابتكار نظام لحساب النقاط بناءً على عدد البطاقات الصفراء والحمراء التي تلقتها الفرق في جميع مباريات المجموعة.

تساوي البطاقة الصفراء خصم نقطة واحدة، وتساوي البطاقة الحمراء التي تنتج عن إشهار بطاقتين صفراوين (بطاقة حمراء غير مباشرة) خصم 3 نقاط، أما البطاقة الحمراء المباشرة فتساوي خصم 4 نقاط، في حين يعني الحصول على بطاقة صفراء وبطاقة حمراء مباشرة خصم 5 نقاط.

وحتى الآن، تلقت إسبانيا بطاقة صفراء واحدة (خصم نقطة واحدة)، لكن تلقت البرتغال بطاقتين من اللون الأصفر (خصم نقطتين)، ما يعني أنَّ إسبانيا ستتصدر المجموعة الثانية لو استمرت الأمور على ما هي عليه.

لكن إذا حدث وتطابق مجموع البطاقات كذلك، فيمكن أن يقرر مسؤولو “فيفا” الفريق المتصدر على أساس القرعة. وإذا تأهلت إسبانيا والبرتغال كلتيهما، فستلعبان ضدّ المنتخبين المتأهلين عن المجموعة الأولى؛ روسيا وأوروغواي.

المقالة معايير غريبة ستُسْتخدم للفصل بين إسبانيا والبرتغال.. هكذا سيتم تحديد متصدّر المجموعة ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com