Home » العالم اليوم, مميز » شاهِدْها قبل فوات الأوان.. أفلام سيتوقف عرضها تماماً على  شبكة Netflix

كل شهر، مع انتهاء صلاحية العديد من تراخيص عرض الأفلام، تفقد خدمة البث بعض الأفلام والمسلسلات التلفزيونية من قائمة معروضاتها.

نستعرض لكم، نقلاً عن صحيفة New York Times الأميركية، 11 فيلماً رائعاً ستتوقف عن العرض على شبكة Netflix، في شهر يوليو/تموز.

Along Came Polly

تعاون الممثل الكوميدي بن ستيلر مرة أخرى مع المخرج والكاتب السينمائي جون هامبورغ (الذي ساهم في كتابة فيلمي Meet the Parents وZoolander) في هذا الفيلم الذي يُمكن وصفه بأنه بسيط وغريب، ولكنه يمثل في جوهره قصة رومانسية كوميدية جميلة، كتبها وأخرجها هامبورغ.

يؤدي ستيلر دور روبين، وهو محلل في شركة تأمين يعاني من توتر مزمن، وغير قادر على الاسترخاء، وشديد الانفعال، يجد نفسه منجذباً إلى بولي التي تتمتع بشخصية مختلفة تماماً عنه (قام بأداء الدور الفاتنة جينيفر أنيستون)، فهي امرأة قوية تدفعه إلى استكشاف قدراته.

أظهر ستيلر وأنيستون دفئاً حقيقياً في مشاهد الفيلم، واكتمل من خلال الأداء الرائع في الأدوار الثانوية التي أداها كل من أليك بالدوين، وديبرا ميسينغ، وهانك آزاريا، ولا سيما فيليب سيمور هوفمان، الذي سرق الأضواء في مشهد تلو الآخر من خلال الدور الذي جسَّد فيه الشخصية النقيضة تماماً لروبين، بأداء دور رجل فظٍّ كان نجماً سابقاً في طفولته.

Before Midnight

يجتمع المخرج ريتشارد لينكليتر ونجومه (الذين شاركوه في تأليف الفيلم) إيثان هوك وجولي دلبي في الجزء الثالث من السلسلة، التي يُمكن وصفها بأنها النسخة الأميركية المشابهة لسلسلة أفلام المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو، التي تُعرف باسم أنطوان دونيل: وهي ذلك النوع من الأفلام التي تتناول قصة مستمرة، تسرد على مدار عدة سنوات خلال العديد من الأفلام التي نشاهد فيها الممثلين يتقدمون في السن، وتتطور شخصياتهم.

تبدأ قصة سلسلة أفلام لينكليتر بفيلم Before Sunrise، الذي أُنتج عام 1995، عندما يلتقي سيلين وجيسي في قطار متجه إلى فيينا، ويقضيان معاً أمسية في الحديث والمغازلة.

ثم يلتقيان مرة أخرى بعد مرور تسع سنوات في باريس، في فيلم Before Sunset، الذي ظهر عام 2004، عندما يحاولان تقرير مَن منهما كان السبب في ابتعادهما عن بعضهما البعض.

يخالف فيلم Before Midnight توقعاتنا بشكل مثير للإعجاب، بعد مرور تسع سنوات أخرى، ويطرح أحد أكثر الأسئلة إثارة في الأفلام الرومانسية: ماذا يحدث في الحياة الواقعية بعد نهاية كل قصة رومانسية بعبارة “وعاشا بهناء وسعادة إلى الأبد؟”

Bring It On

يحتوي هذا الفيلم الرائع للمخرج بيون ريد من إنتاج عام 2000 (الذي أخرج فيلمي Ant-Man Down With Love) على جميع الخصائص التي تجعله فيلماً تقليدياً من أفلام كوميديا المراهقين.

لكن تحت الألوان الزاهية، والسياسة في المدارس الثانوية والمنافسات القوية للرقص الجماعي، تبرز التعليقات الماكرة والدقيقة حول العنصرية والطبقية والأعراف الثقافية.

قامت الممثلة كيرستين دانست بأداء دور رائع، فقد كانت قائدة فريق التشجيع التي اكتشفت أن فريقها الحائز الجوائز سرق خطوات الرقص الخاصة به من مدرسة تقع في الناحية الأخرى من المدينة، وتلتقي في منافسة مع غريمتها التي أدت دورها الممثلة غابرييلي يونيون، التي كانت مستعدة لإثارة المشكلات.

Lethal Weapon

هذا الفيلم البوليسي للمخرج ريشارد دونر مثّل بداية سلسلة من الأفلام، دفعت بالنجمين ميل جيبسون وداني غلوفر إلى المزيد من النجومية، وأصبح الفيلم البوليسي الأفضل في حقبة الثمانينيات.

يتناول هذا الفيلم قصة أكثر كآبة بكثير من الأجزاء التي تبعته (والتي ستتوقف عن العرض على Netflix أيضاً هذا الشهر)، إذ تُظهر أحداث الفيلم مدى عمق الدوافع الانتحارية لشخصية مارتن ريجز التي أدها جيبسون، ولا يتراجع عن عرض بعض المشاهد القاسية.

يخرج دونر سلسلة أفلام الحركة هذه بصرامة بالغة، في حين تنم القصة التي كتبها المؤلف شاين بلاك عن الفطنة والسخرية، دون أن تتحول شخصياتها إلى رسوم كاريكاتورية هزلية (مثلما بدا في الأجزاء التالية من سلسلة الأفلام). ويمتاز الفيلم بأفضل نهاية على الإطلاق لمشهد إقناع رجل بالعدول عن الانتحار.

Little Women

لا تُعد رواية “نساء صغيرات” للمؤلفة الأميركية لويزا ماي ألكوت جديدة على الاقتباس في الأفلام السينمائية، إلا أن النسخ السابقة للفيلم تعود إلى الحقبة الصامتة في السينما، لكن هذه النسخة التي صدرت عام 1994 للمخرجة جيليان آرمسترونغ (“مخرجة فيلم My Brilliant Career”) قرَّبت الفيلم من الجمهور الحديث، دون أن تتنكر للنزعة العاطفية القديمة الموجودة في القصة الأصلية.

قام ببطولة الفيلم مجموعة لا تشوبها شائبة من النجوم، مما منح الفيلم دفعة قوية في الأداء: قامت كل من وينونا رايدر، وكلير دينس، وكيرستين دانست، وسامانثا ماثيس وتريني ألفارادو اللتين لعبتا دور فتيات عائلة مارش، بينما أدى دور الوالدين الممثلة سوزان ساراندون والممثل ماثيو ووكر، ولعب النجوم غابريل بيرن، وكريستيان بيل وإريك ستولتز أدوار العشاق.

يعتبر هذا الفيلم من خلال التصوير الرائع والأداء المذهل للممثلين، بمثابة تقديم من الطراز الأول لأحد الأعمال الأدبية العظيمة من فئة أدب الشباب.

Michael Clayton

قدم جورج كلوني واحداً من ألمع أدواره (وأقلها نيلاً للتقدير)، بتأديته دور محامٍ في إحدى شركات المحاماة واسعة النفوذ في مدينة نيويورك، والذي يجد نفسه غير قادر على ليِّ مبادئه الأخلاقية المرنة لأكثر من ذلك دون أن يحطم ذاته.

فازت تيلدا سوينتون بالأوسكار، عن لعبها لدور مديرة تنفيذية يائسة تصبح ألد أعداء كلايتون، بينما جاء أداء توم ويلكنسون مزعجاً ومتعاطفاً كذلك في دور المحامي الذي يوشك على الانهيار العقلي. ويظهر في الفيلم أسلوب الكاتب والمخرج توني جيلوري (الذي كتب معظم أفلام Bourne) المراوغ والأنيق، الذي يكشف ولعه بالظاهر السطحي لهذا العالم والظلام الكامن تحته.

Scary Movie

بدا فيلم Scary Movie كرهان خطير حين عُرض أول مرة في دور السينما في صيف عام 2000.

إذ إن الأفلام التي استهدفها هذا الفيلم الساخر (مثل Scream وI Know What You Did Last Summer) عُرفت بوعيها بما قدمته، إذاً كيف تتهكم على المتهكم؟ يبدو أن الإجابة هي أن توسع منظورك إلى أقصى مدى إنساني ممكن.

Tropic Thunder

يؤدي بين ستيلر في هذا الفيلم الساخر الذي أخرجه وشارك في كتابته، دور نجم لأفلام الحركة على طريقة توم كروز، يوافق على المشاركة في فيلم درامي عن حرب فيتنام، في غمرة اليأس الناتج عن مرور سنوات مجده، لتخرج الأمور بعدها عن السيطرة بشكل كبير.

يلمع نجم ستيف كوغان ونيك نولتي في أدوار مساعدة قصيرة وفعالة، في حين يخطف كروز نفسه (على الرغم من التنكر الشديد باستخدام أدوات المكياج) الأضواء، في دور المدير التنفيذي الجشع والانتهازي لأحد استوديوهات الإنتاج.

V for Vendetta

حصلت رواية آلان مور وديفيد لويد البريطانية المصورة V for Vendetta على المعالجة السينمائية التي تستحقها في 2005، حيث قامت لانا وليلي وتشاوسكي، بكتابة سيناريو الفيلم وهو أول مشروع لهما بعد ثلاثية Matrix.

يبدو الفيلم متسقاً مع رؤيتهما للعالم، ومع رؤية مور ولويد كذلك، تجري أحداث الفيلم على مسرح يبدو مختلفاً (وإن لم يكن بعيداً جداً) عن عالمنا، حيث تتقلد الحكومات السلطوية والفاشية مقاليد الحكم.

يمتلئ الفيلم بالثراء الحركي والرمزي، ولكنه ليس عملاً سهلاً، خصوصاً بوضعه الأفعال الإرهابية في سياق درامي يتحدى من خلاله الجمهور لتحديد ما إذا كانت هذه الأفعال مبررة من الناحية الأخلاقية أم لا.

يقدم المخرج جيمس ماكتيجو الجزء الحركي بشكل مثير ومسبب للتوتر في آنٍ واحد، وتؤدي ناتالي بورتمان دورها على أكمل وجه في دور المرأة التي استعادت وعيها.

Breakfast at Tiffany’s

سيتوقف عن العرض على Netflix: الثاني من يوليو/تموز

قدمت أودري هيبورن أداءً أيقونياً تراوح ما بين الهش والفاتن والخلاب في دور هولي غوليتلي، فتاة مانهاتن المحبة للحفلات، والتي تجد الحب في آخر مكان تتوقع أن تجده فيه.

Changeling

سيتوقف عن العرض على Netflix في 16 يوليو/تموز

تقدم أنجلينا جولي في فيلم الدراما الوثائقي هذا، والذي أخرجه كلينت إيستوود، أداءً خارقاً للعادة ترشح لنيل الأوسكار.

إذ تؤدي دور كريستين كولينز وهي أم عزباء (في حوالي عام 1928) تنقلب حياتها رأساً على عقب حين يختطف ابنها. والأسوأ من ذلك هي أنها تصر على أن الفتى الذي أعادوه لها في النهاية ليس ابنها، وهو زعم لم يلق ترحيباً من السلطات القائمة.

تلتقط جولي ببراعة فزع وعناد هذه الأم الشابة، وكذلك لحظات الشك التي راودتها. (يجب عليها أن تعرف ابنها، أليس كذلك؟) في هذه الأثناء يتجنب إخراج كلينت إيستوود الجاد تفاصيل تلك الفترة، إلا في الخلفية، ويركز بشكل كامل على خوف هذه المرأة وصدمتها.

المقالة شاهِدْها قبل فوات الأوان.. أفلام سيتوقف عرضها تماماً على شبكة Netflix ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com