Home » العالم اليوم, مميز » قصر”الإليزيه” بلا غاز.. الذين قاموا بقطعه أصدروا بياناً أوضحوا السبب وتوعدوا ماكرون

قطع عمال في مؤسسة الغاز الوطنية الفرنسية، إمدادات الغاز عن قصر الرئاسة “الإليزيه”، بشكل مؤقت، احتجاجًا على مشروع قرار للحكومة يقضي بخصخصة المؤسسة وتغيير هيكليتها كما جرى مع السكك الحديدية.

وفي بيان، اليوم الجمعة، اتهم الاتحاد العام للعمل في فرنسا (CGT)، رئيس البلاد، إيمانويل ماكرون، بـ”مهاجمة عمال قطاع الكهرباء والغاز”.

وأضاف أن “قطع الغاز عن الإليزيه (أمس الخميس)، رد أولي على سياسات ماكرون”.

ولفت البيان، أن الرئيس أعلن، في 12 يونيو/حزيران الجاري، عن مشروع قرار بخصخصة المؤسسة وتغيير هيكليتها، مؤكدًا أنه “بمثابة ترك القطاع للموت”.

وأفادت وسائل إعلام محلية أن قطع الإمدادات عن الإليزيه استمر 3 ساعات.

وكان موظفو السكك الحديد احتجوا على إلغاء الوضع الخاص الذي يحظون به، وكيفية فتح القطاع على المنافسة وتحويل الشركة إلى مساهمة، ما يمهد بنظرهم لعملية خصخصة في المستقبل، رغم نفي الحكومة.

وتشير الحكومة في تبريريها للإصلاح المزمع، إلى الديون الطائلة المترتبة على الشركة والبالغة 46,6 مليار يورو في نهاية 2017، وتشدد على ضرورة تحديث قطاع سيفتح قريبا على المنافسة، مذكرة بأن “كلفة تسيير قطار في فرنسا أعلى بثلاثين بالمئة من أي مكان آخر”.

في المقابل، تدعو “الكونفدرالية العامة للعمل” (سي جي تي)، أكبر النقابات الفرنسية، إلى “ضم المعارك”، آملة في جمع المطالب للدفاع عن الخدمات العامة وما يعرف بـ”النموذج الاجتماعي الفرنسي”.

المقالة قصر”الإليزيه” بلا غاز.. الذين قاموا بقطعه أصدروا بياناً أوضحوا السبب وتوعدوا ماكرون ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com