Home » العالم اليوم, مميز » رئيس الوزراء الكندي يفي بوعده الانتخابي ويقنن تعاطي “الماريغوانا”.. النبتة جلبت استثمارات بالمليارات وهذه شروط تعاطيها

وافق مجلس الشيوخ الكندي على مشروع قانون معدل، يقنن استعمال الماريغوانا، مما يهيئ المسرح كي تصبح كندا أول دولة في مجموعة السبع الكبار تجعل استعمال القنب قانونياً.

ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية 52 صوتاً مقابل 29 صوتاً لصالح مشروع القانون المعدل، الذي قدمه مجلس العموم المنتخب، ليمهد الطريق لوجود سوق للقنب قانونية تماماً، في غضون فترة تتراوح بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعاً.

وجعل الحزب الليبرالي الذي يتزعمه رئيس الوزراء جاستن ترودو الاستعمال الترفيهي للماريغوانا جزءاً من حملته الناجحة لانتخابات عام 2015، محاجِجاً بأن القانون الجديد سيُبعد المخدر عن المتعاطين صغار السن، ويقلل الجريمة المرتبطة باستعماله.

It’s been too easy for our kids to get marijuana – and for criminals to reap the profits. Today, we change that. Our plan to legalize & regulate marijuana just passed the Senate. #PromiseKept

— Justin Trudeau (@JustinTrudeau) June 20, 2018

وكتب ترودو في رسالة من خلال حسابه على تويتر “كان من السهل للغاية على أطفالنا الحصول على الماريغوانا، وعلى المجرمين جني الأرباح. اليوم، غيَّرنا ذلك. أقرَّ مجلس الشيوخ للتو خطتنا لتقنين وتنظيم الماريغوانا”.

وباعتبارها أول قوة اقتصادية كبيرة تُقنن القنب بشكل كامل، ستراقب الدول الأخرى التي تدرس المضي في الطريق ذاته، والمستثمرون العالميون الذين ضخوا بالفعل المليارات في شركات إنتاج الماريغوانا الكندية بدء التطبيق المنتظم في كندا عن كثب.

واجتذبت شركات الماريغوانا الكندية العديد من المستثمرين، خلال مساعي تقنين الماريغوانا للاستعمال الترفيهي على مستوى البلاد.

تحديد سعر “الحشيش”

كانت الحكومة الكندية أصدرت نهاية عام 2017 قراراً ببيع غرام “الحشيش” بسعر 7.77 دولار، وذلك في أولى خطواتها ضمن قرار تقنين بيع “الحشيش” والماريغوانا بشكل قانوني هذا الصيف.

وقالت الحكومة الكندية، إن كل المقاطعات ستحصل على 75% من عوائد الضرائب التي ستُفرض على بيع “الحشيش”. وقال وزير الاقتصاد الكندي، بيل مورنو، لصحيفة تورونتو ستار: “نطمح لخفض الأسعار، والتخلص من السوق السوداء.. لكن ذلك سيحصل مع مرور الوقت”.

وقد يستمر خفض سعر “الحشيش القانوني”، حتى يتم القضاء على السوق السوداء بشكل شبه كامل. وستقوم أغلب المقاطعات الكندية ببيع “الحشيش” بشكل قانوني في محلات بيع الخمور، ابتداء من يوليو/تموز 2018.

ومن القوانين التي وضعتها الحكومة، ألَّا يتم بيع “الحشيش” لمن هم دون 19 عاماً، وألا يتم بيع أكثر من 30 غراماً للشخص الواحد. ويتوقع أن تدخل عملية بيع “الحشيش” مبيعات تقدر بـ4.5 مليار دولار بحلول عام 2021.

وتمر كندا الآن بالمرحلة التدريجية لتقنين الماريغوانا، حيث شرعنت المحكمة العليا في عام 2015 استخدام أعشاب الماريغوانا للأغراض الطبية. كما ألغت المحكمة الفيدرالية، في فبراير/شباط عام 2017، الحظر الحكومي على زراعة الماريغوانا في الظروف المنزلية لأولئك الذين يحتاجون لتعاطي هذا المخدر للأغراض الطبية.

دول سبقت كندا في تقنين “الماريغوانا”

في عام 2014 أصبحت أوروغواي أول دولة تضفي الشرعية على نحو شامل على إنتاج وبيع واستهلاك الماريغوانا الترفيهية، حيث سمحت لمن هم أكبر من 18 عاماً بشراء 40 غراماً من صيدليات معتمدة لبيع الماريغوانا.

ورغم أن الماريغوانا غير قانونية في الهند فإن تعاطيها مسكوت عنه في عدة ولايات، ويرجع ذلك إلى حد كبير لارتباطها الوثيق بالروحانيات الهندوسية والطب التقليدي. والمصلون في المدن المقدسة لدى الهندوس مثل “فاراناسي” يمكنهم شراء “بانج”، وهو من المشروبات المشتقة من القنب، وغيرها من منتجات الماريغوانا من محال مرخصة من قِبل الحكومات.

كما أن استهلاك وبيع الماريغوانا غير قانوني على مستوى الولايات المتحدة الأميركية، لكن عدداً من الولايات قنَّنت الماريغوانا للأغراض الترفيهية، ومنها ولاية كاليفورنيا وكولورادو وواشنطن.

ومع ذلك، هناك مخاوف الآن من أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد تنعكس على السياسات التي تبيح الماريغوانا التي وضعها باراك أوباما. وهذا ما أشار إليه النائب العام جيف سيسيونس، أنه قد يتم رفض تقنين الماريغوانا واستخدامها.

وفي إسبانيا يعتبر بيع الماريغوانا غير قانوني، لكن مسموح بتعاطي كميات قليلة فقط منها، ويوجد مئات من أندية القنب، التي تتيح تدخين الماريغوانا بشكل اعتيادي.

المقالة رئيس الوزراء الكندي يفي بوعده الانتخابي ويقنن تعاطي “الماريغوانا”.. النبتة جلبت استثمارات بالمليارات وهذه شروط تعاطيها ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com