ورد الآن
Home » تربية وثقافة, مميز » مروان حماده: موعد إعلان نتائج الشهادة المتوسطة الجمعة

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده مع وفد من التلامذة الناشطين في “شبكة منارة لحقوق الطفل”، “وجمعية نبع” وجمعية “ألف لحقوق الإنسان”، واطلع منهم على مذكرة رفعوها إليه “نتيجة دراسات ميدانية وورش عمل، جاءت في “خطة مناصرة الأطفال 2017″، وشاركوا في التدريب على حقوق الإنسان وحقوق الطفل ونفذوا مخيمات، تركز فيها البحث على القضايا التي يعانيها الأطفال وأبرز هذه القضايا: العنف، زواج القاصرين، عمل الأطفال، التعليم عموما، ومشاركة الأطفال في النزاعات المسلحة، وعدالة الأحداث، والحق في الهوية والجنسية”. وركز الوفد في المذكرة على مناصرة قطاع التعليم وتطرقوا إلى البنى التحتية، والتسرب المدرسي، والمنهاج التربوي، وإلزامية التعليم ومجانيته والعنف المدرسي، في ظل هدف عام هو تعزيز فرص التعليم المتساوية للأطفال من خلال إلزامية التعليم ومجانيته وتنفيذ القانون 150/2011 وتعديله ليشمل كل الأطفال الموجودين على الأراضي اللبنانية”.

وشرح الوفد الأنشطة المقترحة من الميدانية والإعلامية التواصلية وصولا إلى تعديل القانون.

الوزير حماده شكر الوفد على “هذا النشاط وعلى المذكرة والهدف”، واعتبر أن “التعليم حق كرسه الدستور والشرعة الدولية لحقوق الإنسان والطفل”. واعتبر أن “هذه الوثيقة تستحق المتابعة وأن خطة المناصرة تستحق مناقشة قانونية وتربوية، وإننا سوف ندعمها أينما كنا في المسؤولية”.

واقترح وزير التربية “التخطيط لعقد مؤتمر عام في الخريف المقبل”، وطمأن الوفد إلى أن “قانون إلزامية التعليم ومجانيته كان البداية، وأن البلاد في حاجة إلى ثورة ثقافية كبيرة تتجلى في العودة إلى العلم وتكريس الأخلاقيات في السلوك، إضافة إلى جودة التعليم وتوفيره للجميع وباستمرار، وذلك ليس فقط في ظل أزمة النازحين والعمل على تأمين ظروف عودتهم الآمنة، ولكن أيضا لتعليم جميع الموجودين على الأراضي اللبنانية ومنع التمييز، وضرورة توفير الدعم لوكالة “الأونروا” بعد المؤامرة التي هدفت إلى تعطيل دورها”.

ولفت إلى أن “هناك مشاريع مساعدات من خلال مؤتمر بروكسيل ستستمر لعدد من السنوات، ومنها برامج التعليم المسرع A.L.P بناء على مناهج كثيفة لاستلحاق الذين لم يتابعوا التعليم أو انقطعوا عن المدرسة”.

وأكد للوفد “الإستعداد لدعم ومتابعة الجهد لتحويل خطة المناصرة إلى خطة عمل، في ظل القانون وتطوير التشريعات وتأمين التعليم الرسمي ورفع جودته، وتوفير مجانيته وإلزاميته وعلمانيته”.

نتائج المتوسطة
من جهة ثانية، أعلن الوزير حماده أنه سيعقد مؤتمرا صحافيا في مكتبه في الوزارة عند الرابعة بعد ظهر الجمعة المقبل 22/6/2018 لإعلان نتائج الإمتحانات الرسمية للشهادة المتوسطةالذي سينشر على موقع الوزارة وموقع “الوكالة الوطنية للإعلام” الرسمية والعديد من الوسائل الإلكترونية والتطبيقات”.

وفي هذا الإطار، أصدر المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة فادي يرق بيانا أوضح فيه أنه “يمكن التلامذة المرشحين لامتحانات الشهادتين المتوسطة والثانوية العامة بفروعها الأربعة الحصول على نتائج هذه الامتحانات لدورتي العام 2018 العادية والاستثنائية عبر إحدى الوسائل التالية:

1 ـ تنزيل تطبيق برنامج باسم “MEHE” من خلال (Google play أو Apple Store ) على الهواتف الذكية.

2 ـ الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي على الرابط التالي:
www.mehe.gov.lb

3 ـ استقبال نتائج هذه الامتحانات على أرقام الهواتف المحمولة العائدة الى التلامذة المرشحين التي سبق لهم أن دونوها من خلال برنامج SIMS.

4 ـ استقبال النتائج على البريد الإلكتروني العائد الى كل تلميذ مرشح سبق تسجيله من خلال برنامج SIMS”.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com