Home » العالم اليوم, مميز » لا يتحدث ولا ينظر إلا إلى هاتفه.. هذه 7 طرق لعلاج زوجك من الخرس العاطفي

منذ أيام قليلة جاءتني صديقتي وحالها “لا يسُرّ عدو ولا حبيب”، تشكي لي اكتئابها وحالة الملل التي تعانى منها. وبعد سلسلة طويلة من محاولة اكتشاف أسباب اكتئابها، الذي فسرته بكلام اعتدنا -معشر الرجال- على سماعه، كاستخدام إجابات هلامية مثل “عادي” أو “مفيش حاجة معينة”، أو “أكتر من حاجة في بعض ما تشغلش بالك”، وإلى آخره من إجابات لا تُسمن ولا تُغني من جوع، استطعت أخيراً أن أقتلع منها الإجابة الحقيقية.

ملحوظة: تنص قاعدة التعامل مع المرأة العربية على ضرورة معرفة ما تعاني منه، وما يؤرق راحة بالها، مهما أنكرت ذلك مستخدمة عباراتها التقليدية “عادي، مفيش حاجة معينة، مخنوقة شوية، مش عارفة”.

استسلامك -عزيزي القارئ- يضعك في منطقة الخطر أو كما نعبّر بالمصرية “علّمت عليك وش وضهر!”.

قالت باستسلام وعين دامعة: “أنا بعاني من الخرس العاطفي يا أحمد، جوزي ما بقاش بيكلمني خالص، يا باصص في التلفزيون يا مركز في الموبايل أعمل إيه؟”.

الخرس العاطفي مشكلة يعاني منها أغلب الأزواج؛ لست أول مَن يكتب عنه، ولن أكون بالطبع آخرهم، ولكن هل نكتب عن أسبابه لمجرد السرد والإطالة أم نكتب لنبحث عن الحل؟

إن كنت تعاني من الخرس العاطفي فأنت بالتأكيد تعرف ذلك، ولست بحاجة لمعرفة أعراضه، وفي الغالب أيضاً في كينونة نفسك تعرف جيداً أسبابه.

في استطلاع رأي بسيط أجريته وسط أصدقائي أجاب أغلبهم بأن سبب الخرس العاطفي هو التعود وغلبة الروتين على الحياة الزوجية، بالإضافة إلى انعدام لغة الحوار وضغوط الحياة، وبناءً عليه قررت أنه من الأفضل أن تتسع السطور التالية إلى روشتة للتخلص من الخرس العاطفي.

إليك سبعة حلول لفك الخرس العاطفي:

1- اطرحي موضوعاً يكسر حالة الخرس العاطفي.

المثل العربي يقول: “أهل مكة أدرى بشعابها”، أنتِ أدرى بزوجك، وبالتأكيد تعرفين جيداً مفاتيح الوصول إليه.

2- حدثيه في موضوع جديد تعلمين أنه يتصل بشكل أو بآخر بميوله واهتماماته.

3- فاجئيه بشيء يجعله يتخلى عن خرسه ويدخل في حالة من الانبهار.

على سبيل المثال انتظريه خارج عمله ومعك تذكرتي سينما لفيلم يود دخوله بشدة، اعزميه على الغداء في أول مكان تقابلتما فيه قبل الزواج وتحدثي معه عن ذكريات ما قبل الزواج ومدى اشتياقك لجنونها.

4- ابحثي عن لغة حوار جديدة وتخلّي عن الحديث معه في اختلافاتكما وآرائكما المتضاربة، وابدئي في الحديث عما يجمعكما من اهتمامات وميول وآراء. أهديه كتاباً جديداً وادعيه لقراءته ومناقشتك فيه.

5- غيّري من ديكور غرفة المعيشة لإضفاء لمسة من التغيير وكسر الروتين.

6- اروي بعض الأحلام المفبركة فرواية الأحلام تجذب الانتباه بشكل كبير، اروي له حلماً جميلاً هو بطله واسردي تفاصيله.

7- العبي معه لعبة يحبها إن كان من هواة الـ Psp أو الـ XBOX لا مانع من شراء لعبة جديدة ودعوته لمنافستك فيها، قد تكون مجالاً جيداً لسؤاله عن تفاصيل اللعبة وإمكانياتها، وعن تحدّيك له وكيف وصلتِ إلى مرحلة لم يصل لها بعد، قد تكون اللعبة طاولة أو شطرنج أو غيرها من الألعاب.

في نهاية تدوينتي أوجه الكلمة لكل زوج: أعي جيداً مقدار الضغط العصبي والنفسي الذي تتعرض له بشكل يومي بسبب ضغوط الحياة المستمرة.

ولكن اجعل من صدر زوجتك مصدراً لتفريغ ضغوط حياتك؛ لأن دورها هو مشاركتك وشد أزرك.

واعلم جيداً أن خرسك العاطفي جريمة لا تتسامح فيها المرأة ولا تسقط بالتقادم، فاستجب لمحاولتها المستميتة لفكّ عقدة نُطقك.

الحب ثقافة

المقالة لا يتحدث ولا ينظر إلا إلى هاتفه.. هذه 7 طرق لعلاج زوجك من الخرس العاطفي ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com