ورد الآن
Home » العالم اليوم, مميز » قاموسٌ جديد للمشاعر الغامضة فقط.. حتى ما لم تستطع يوماً التعبير عنها بكلمة واحدة

توجد 6500 لغة يتحدث بها 7.6 مليار إنسان، ولا تزال قواميس اللغات عاجزة عن أن تصف بكلمة واحدة شعورك، عندما تفقد الرغبة في الحديث عن شيء يخصك، أو تجربة مررت بها؛ فقط لأن مَن حولك لا يستطيعون فَهمك. وهذا شعور واحد فقط من بين عشرات المشاعر، التي تتمنى لو أن هناك كلمة واحدة تستطيع وصفها.

قاموس المشاعر الغامضة.. البحث في أصول اللغة والشعور

هذه المشاعر غير المعرّفة دفعت شخصاً يُدعى “جون كوينغ-John Koenig” لاختراع قاموس سمّاه (The dictionary of obscure sorrows)، يقوم فيه بابتكار كلمات جديدة لمشاعر لم يقم أحد بوصفها من قبل؛ إذ يتضمن القاموس هذه الكلمات وشرحها في الموقع الخاص به، وأيضاً من خلال فيديوهات على قناته على موقع اليوتيوب.

ويقوم “كوينغ” بالبحث في علم أصول الكلام والملحقات اللفظية وجذور الكلمات؛ كي يجد المفردات التي تؤدي المعنى المرجوّ في التعبير عن المشاعر الغامضة التي يمر بها الإنسان.

أما عن بداية فكرته، فيعود الأمر إلى عام 2006 عندما كان “كوينغ” طالباً بجامعة “ماكليستر” في مينيسوتا بالولايات المتحدة الأميركية، وكان يحاول أن يكتب الشعر، إلا أن مفردات اللغة لم تُسعفه للتعبير عما يريد في قصيدته، خصوصاً الألفاظ التي احتاجها لتوصيف شعوره، فكان لا بد من اتخاذ خطوة تجاه ذلك؛ فجاءت فكرة إنشاء قاموس المشاعر الغامضة ثمرة لهذه التجربة.

أبرز المفردات للمشاعر التي لا يستطيع الإنسان التعبير عنها

في عام 2009، انطلق موقع قاموس المشاعر الغامضة The Dictionary of Obscure Sorrows، وفي عام 2015 نُشرت قائمة تضم 23 مرادفة لأنواع الشعور، التي لا يتمكن الإنسان من التعبير عنها بكلمة واحدة.

إليكم بعض هذه المفردات:

عندما تتشابه حياتك مع الآخرين.. Sonder

تعبّر هذه الكلمة عن الشعور الذي يباغتك فجأةً، عندما تستوعب أن كل مَن حولك لديه حياة خاصة ومعقدة تماماً مثل حياتك أنت. وغالباً ما يتوارد هذا الشعور بهدف التخفيف عن النفس أو مواساة الإنسان لنفسه، عندما تضيق به الظروف وتصعب عليه الأمور المحيطة. قد تسمع هذه الكلمة بين متحدثي اللغة الأفريكانية (لغة جنوب إفريقيا) أو بعض المتحدثين بالفرنسية، ولكنها لا تحمل المعنى نفسه.

عندما تشعر بأنك لست في المكان الصحيح.. Monachopsis

تحتاج إلى هذه المفردة عندما يراودك شعور مستمر بأنك لست في المكان الصحيح، وأنه يجب أن تكون بمكان آخر، سواء كان أفضل أو أسوأ من مكانك. وعلى الرغم من أن هذا الشعور يكون غير ملحوظ، أو لا يُبدي أي ظواهر واضحة، فإنه شعور غير لطيف وغالباً ما يعجز الإنسان عن التعبير عنه.

عندما تُزعجك ضربات قلبك المستمرة.. Rubatosis

من بين كل الأشياء التي يمكن للإنسان ملاحظتها، إلا أنه أحياناً يشعر بدقات قلبه، وربما يحاول عدّها دقةً دقّة كما لو أنه يسمع صوتاً بعيداً. إلا أن الشعور يصبح مزعجاً عندما يدرك أنها جزءٌ منه، وأن النبضات مستمرة ولن تنتهي.

الإحباط الذي يرافق حِسّ التميّز.. Vemödalen

شعور يرافق المصوّرين هواةً ومحترفين، ينتابهم مباشرةً بعد أخذ صور رائعة لمناظر خلابة، ثم يعتقد المصوّر أن هنالك آلاف الصور الرائعة المشابهة، وربما بعضها للمنظر نفسه؛ فيشعر بالإحباط وقلة قيمة الصور المأخوذة. إنه الشعور بالإحباط الذي يُرافق النجاح والإبداع، أن تنجح في التقاط الصورة، ثم تشعر بأنها مجرد واحدة يوجد مثلها الكثير، في خضم بحثك عن الفرادة والتميز.

الرغبة المدمرة.. Lachesism

يمثل هذا الشعور حالة الرغبة في النجاة من حادث عنيف كتحطم طائرة أو فقدان كل شيء في حريق أو غيرها من الأحداث التي يمكن أن تصنع منعطفاً في حياة المرء.

الحمّام مقطوع ماؤه.. Anecdoche

في العالم العربي، يوجد مَثَل قائل “الحمّام مقطوعٌ ماؤه”، وذلك عندما يكون هناك عدد كبير من الأشخاص يتحدثون في جماعة، إلا أنه لا أحد منهم يستمع للآخر. وربما تكون الأحاديث مختلفة المحتويات، وربما تتشابك وتلتقي في نقطةٍ ما، غير أنه لا أحد يستمع. وتُعبّر هذه الكلمة عن المحادثات، التي يتجادل فيها عدد كبير من الأشخاص دون أن يستمع أحد فيهم للآخر.

أما عن المثال الذي ذكرناه في بداية التقرير حول الشعور، الذي يراودك عندما تفقد الرغبة في الحديث عن أي شيء يخصك، أو أي تجربة تمر بها؛ لأن من حولك لا يفهمونك؛ فإن المرادفة لهذا الشعور هي (Exulansis).

في حين تعبر كلمة (Vellichor) عن الانجذاب إلى متاجر الكتب القديمة، وكلمة (Kenopsia) عن الشعور الغريب الذي ينتابك عند دخولك إلى مكان، اعتاد أن يكون مليئاً بالبشر، لكنه الآن هادئ ومهجور. وتُعبّر كلمة (Mauerbauertraurigkeit) عن الرغبة غير المُفسَّرة، في إبعاد كل البشر عنك، حتى أصدقائك ومن تُحب.

المقالة قاموسٌ جديد للمشاعر الغامضة فقط.. حتى ما لم تستطع يوماً التعبير عنها بكلمة واحدة ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com