Home » العالم اليوم, مميز » الجيش اليمني يسيطر على المجمع الرئيسي لمطار الحديدة بعد معارك شرسة مع الحوثيين

أبلغت مصادر عسكرية يمنية، في التحالف الذي تقوده السعودية وسكان محليون رويترز، بأن التحالف دخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة اليمني، الثلاثاء 19 يونيو/حزيران 2018.

وقال مصدر عسكري يمني “اقتحموا المطار”. وذكر ساكن أن القوات اقتحمت المطار بعد معارك ضارية، في وقت مبكر من صباح اليوم، بين قوات التحالف والمقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران، الذين يسيطرون على المدينة.

ومنذ عدة أيام بدأ التحالف العربي بقيادة السعودية عملية “تحرير” الحديدة، رغم المناشدات والتحذيرات الدولية، بشأن مخاوف من تأثير المعركة على دخول المساعدات الإنسانية لنحو ربع مليون يمني.

مخاوف دولية

وأثار الهجوم العسكري على الحديدة، الذي بدأ الأربعاء 13 يونيو/حزيران 2018، وأعلن التحالف انطلاقه رسمياً مساء الخميس 14 يونيو/حزيران 2018، مخاوف دولية وأممية واسعة، من تدهور جديد للأوضاع الإنسانية المتردية منذ بداية النزاع، والتي تُصنَّف بأنها الأسوأ في العالم.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلستين طارئتين في غضون يومين ومن المقرر أن يقدم فيها المبعوث الأممي إطار عمل لخارطة سلام تنهي النزاع.

ويحاول المجتمع الدولي مسابقة الزمن ووقف العملية العسكرية قبل وصولها إلى ميناء الحديدة، الذي يستقبل نحو 70 في المائة من واردات اليمن الغذائية والتجارية، لكن التحالف العربي أعلن الخميس 14 يونيو/حزيران 2018، أن العملية العسكرية جاءت بطلب من الحكومة الشرعية، وأن أهدافها عسكرية وإنسانية.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، عن القلق بشأن الوضع الإنساني باليمن، وجددوا دعوتهم لمواصلة فتح ميناءي الحديدة والصليف، كما حثوا كل الأطراف على احترام التزاماتها وفق القانون الإنساني الدولي.

ومن المقرر أن يعرض المبعوث الأممي تلك الشروط على زعيم الحوثيين مباشرة، عبد الملك الحوثي، الذي سبق أن التقاه في زيارات سابقة، غير معلنة، وفقاً للمصادر ذاتها.

المقالة الجيش اليمني يسيطر على المجمع الرئيسي لمطار الحديدة بعد معارك شرسة مع الحوثيين ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com