Home » العالم اليوم, مميز » الرحلة حول العالم ليست صعبة كما تتصوَّر – تذكرة واحدة عكس عقارب الساعة تكفي.. وإليكَ نصائح أساسية!

حقيبة ظهر محشوة بالأساسيات، قليلٌ من الأموال، وكثير من الحماس؛ هذا هو زادك لتقوم برحلةٍ حول العالم. ليست مستحيلة أو صعبة التنفيذ، ولكن تحتاج بعض التخطيط، مع بعض التوفير، لتستمتع بجمال وعجائب كوكب الأرض.

تخطيط رحلتك حول العالم عملية تبدأ من تحديد ميزانيتك، إلى تخطيط مسار الرحلة، إلى تجهيز أمتعتك وملابسك، التي يصعب أحياناً تحديد ماهيتها تبعاً لأحوال البلاد الجوية المختلفة.

هي تجربة ممتعة ومخيفة في نفس الوقت، لكنها تستحق كل دقيقة تمضيها تحضيراً وبحثاً وتدبيراً.

ولكن قبل كلِّ ذلك، لا بدّ من البحث عن تذكرة الطيران المناسبة.

تذكرة واحدة متعدِّدة المحطات

تذكرة الطيران حول العالم والمعروفة بالاختصار (RTW)، الذي يشير إلى (Round the World Ticket)، هي تذكرة تتيح للشخص السفر حول العالم بسعرٍ منخفض نسبياً. وحيث إن السفر حول العالم يتطلَّب الطيران على خطوطٍ جوية مختلفة؛ إذ لا توجد خطوط جوية واحدة تستطيع الطيران إلى كل مكان في العالم، يجري تأمين تذاكر الطيران حول العالم مسبقاً عن طريق اتفاقيات تسويق بين الخطوط الجوية وشركات الطيران المختلفة.

أما الآن، فقد باتت هناك وكالات وشركات متخصِّصة بربط عدد كبير من شركات الطيران ببعضها، مثل Airline alliances وStar Alliance وOne world؛ حيث تقوم هذه المنصات بتسهيل الأمور للمسافرين، بما يتعلق بالسفريات المتعدِّدة على شركات طيران مختلفة.

تحديد مسار الرحلة.. عكس عقارب الساعة؟

رحلة السفر حول العالم لا تتضمَّن بالضرورة زيارة كل مكان في العالم؛ ذلك قد يستغرق سنوات، كقصة “والتر تشانغ”، المسافر الأميركي الذي زار 60 دولة في 3 سنوات، وأطلق موقعاً وفيديو شهيراً بعنوان We call this home، التي تعني (ندعو ذلك منزلنا).

وعادةً، تشمل رحلة السفر حول العالم زيارة عدة أماكن بشكل متواصل، خلال فترة زمنية تبدأ من الشهرين وتتوسط بأن تكون لمدة سنة، وقد تزيد عن ذلك.

هناك طريقتان لتحديد مسار رحلتك:

1- عكس عقارب الساعة: وهي أن تنطلق من مكان إقامتك إلى الدول القريبة المجاورة سهلة الوصول، ثم تتوسَّع نحو الوجهات الصعبة والبعيدة، أو الواقعة في جهة مختلفة من مكان انطلاقك.

2- جنوب شرق آسيا أولاً: وهنا تبدأ من أبعد نقطة، ثم تعود تدريجياً.

والآن التكلفة:

تتراوح أسعار تذكرة الطيران حول العالم بين 2700-15000 دولار أميركي، تختلف تبعاً لحساب عدد الأميال، ومسار الرحلة، ودرجة الطيران، وعدد المحطات التي ستتوقف عندها، وغالباً ما تتكلف تذكرة الطيران المتضمّنة ثلاث محطات توقُّف 1500$ أميركي.

والجدير بالذكر هنا أن جميع التذاكر قابلة لإحداث تغيير في تواريخها وأوقاتها، من دون تكلفة إضافية، طالما أنك لم تغيّر وجهاتك ومحطات توقفك، التي ستكلّفك ما يقارب 125$ لتغييرها.

نصائح عليك أخذها بعين الاعتبار:

1- تذاكر الطيران حول العالم تكون أرخص إذا تمَّ حجزها بين الشهر الأول والثالث من العام.

2- إذا ما شعرت بالقلق حيال تحديد مسار رحلتك، أسلك طريقة “عكس عقارب الساعة”؛ يضمن لك ذلك الابتعاد تدريجياً عن مكان انطلاقك بدل الابتعاد دفعةً واحدة.

3- قد تستمتع بزيارة 5 وجهات فقط خلال 4 أشهر، أكثر مما تستمتع بزيارة 8 وجهات. يجب أن تنطوي رحلتك حول العالم على رؤية أشياء وأماكن لن يتسنى لك رؤيتها ثانيةً، أكثر من أن تقضيها متعجّلاً للحاق بالطائرة من مكان لآخر.

4- عند تجهيز أمتعتك، خذ معك الأشياء الضرورية فقط، وقلِّل من الملابس قدر الإمكان، خصوصاً إن تضمَّنت وجهاتك مناطق مختلفة المناخ. يمكنك شراء الملابس الضرورية من الأسواق المحلية، عند وصولك إلى كلِّ وجهة.

5- تكاليف السفر لن تتضمَّن الطيران والإقامة فقط، لكن عليك أيضاً الأخذ بعين الاعتبار رسوم التأشيرات، ورسوم دخول البلاد، والتأمين الصحي، والطعام؛ لذلك قد يكون من الأفضل للأشخاص الذين لديهم ميزانية محدَّدة جداً لمثل هذه الرحلة أن يختاروا وجهات تتضمن دولاً رخيصة المعيشة، على أن يختاروا الدول الغالية.

6- كن حذراً: إذا لم تسافر على متن إحدى الرحلات التي حجزتها (لنفترض مثلاً قرَّرت السفر برّاً من بانكوك إلى سنغافورة بدلاً من الطيران)، من المرجَّح أن تلغي شركة الطيران جميع الرحلات اللاحقة، لذا تواصل مع الشرطة لو غيّرتَ رأيك.

7- كن مرناً: يمكن أن يوفّر تغيير تاريخ مغادرتك المال. فرحلات منتصف الأسبوع أرخص عموماً، وكذلك الرحلات الجوية في يوم عيد الميلاد.

8- اشترك ببرنامج ولاء لشرطة طيران، أو احصل على بطاقة اعتماد تخول لك الاستفادة من الأميال التي ستقطعها.

المقالة الرحلة حول العالم ليست صعبة كما تتصوَّر – تذكرة واحدة عكس عقارب الساعة تكفي.. وإليكَ نصائح أساسية! ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com