Home » العالم اليوم, مميز » ماذا يشتري الدولار الواحد في روسيا؟ إليك نظرة على الأسعار استعداداً لرحلة كأس العالم

لا تعذِّب نفسك كثيراً، وأحضر معك دولارات فقط، بهذه النصيحة يستقبلك الروس في بلادهم، ففارق العملة بين الروبل والدولار جعل من زيارة الدولة الأكبر على وجه الأرض أمراً يسيراً على مَن يمتلك الدولارات!

واليوم 31 مايو/أيار 2018، يبلغ سعر الدولار الواحد 62 روبل، علماً أنه كان قبل عامين فقط 80 روبل.

يبلغ متوسط الأجر الشهري الروسي 450-500 دولار أميركي، وهو ما يعني توافق الأسعار مع هذا المستوى من الدخل، وإن كانت سجلت ارتفاعاً منذ 2014.

على سبيل المثال، إذا كان سعر لتر واحد من الحليب يكلّف حوالي 33 روبل في عام 2013، (أي دولار واحد في عام 2013)، فإن سعره اليوم يبلغ حوالي 61 روبل (نفس الدولار الواحد وضعف التكلفة بالروبل).
وإلى جانب لتر الحليب، ما الذي يمكن شراؤه مقابل دولار واحد:

وسائل النقل والمواصلات.. محطات فنية

تعد المواصلات العامة رخيصة ومتوفرة أغلب الوقت، فالحافلات تنطلق في الساعة 5:30 صباحاً وحتى 1:30 ما بعد منتصف الليل. يُطلق عليها “ترامفاي” و”أفتوباص” أو “ترام” و”ترولي”. أعدادها كبيرة ويعاب عليها عدم العمل في مواعيد ثابتة.

في معظم المدن، تبلغ تكلفة ركوب حافلة صغيرة عمومية 20 روبل (0.33 دولار)، وبالتالي يمكنك ركوب الحافلة 3 مرات مقابل دولار واحد.

في موسكو، تبلغ قيمة تذكرة مترو الأنفاق 55 روبل (0.90 دولار). وإذا كنت بحاجة لإجراء أكثر من رحلة، فمن المستحسن شراء بطاقة 20-40 رحلة، لأنها ستكون أرخص وأوفر.

جدير بالذكر أن روسيا خصَّصت ميزانية واهتماما عالياً لمحطات المترو، سواء من حيث التصميم أو الفن المرسوم على الحيطان والسقف. بعضها نشر صوراً لأيقونات النظام، وأخرى ذات بصمات فنية في الرخام والرسومات والتماثيل. ويمكن إلقاء نظرة على أجمل تلك المحطات على هذا الرابط.

يعد المترو من أفضل وسائل التنقل داخل موسكو لسرعته وانخفاض سعر التذكرة، كما أنه مريح للركاب. ويوجد أيضاً خدمات سيارات أجرة متعددة، بما في ذلك سيارة أجرة تعتمد على تطبيق “أوبر” و”ياندكس”، وكمعظم الدول تعد أجرة التاكسي غالية.

المقاهي.. الطقس الربيعي مع فنجان القهوة

بوجود بضعة دولارات في جيبك، يمكنك الحصول على كوب من القهوة مع كعكة لذيذة في مقهى محلي، يكلّف كوب القهوة 55 روبل (0.90 دولار تقريباً).

تقدم المخابز المحلية مجموعة واسعة من الكعك والفطائر بأسعار منخفضة.

وبما أن درجات الحرارة تصل إلى 24 مئوية، في شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز، فإن الاستمتاع بالمقاهي الخارجية فرصة للتجول والسياحة.

مراكز التسوق.. كثيرة ومتعددة ومشابهة لأي مركز في العالم

تضم المدن الكبيرة مراكز تسوق كثيرة، حيث توجد العشرات من محلات الأزياء والأحذية بجوار متاجر الديكور المنزلي والإلكترونيات، ومعظمها ماركات عالمية تنتشر في سائر الدول.

تتوفر المطاعم ودور السينما والألعاب، تماماً كما هو الحال في معظم البلدان، وبعض مراكز التسوق هناك بها حلبات التزلج على الجليد وأنواع أخرى من الأنشطة. ويمكن سماع الأغاني الغربية تصدح في المكان.

يبلغ ثمن أرخص تذكرة سينما حوالي 150 روبل (2.44 دولار) لعرض نهاري. بينما تتراوح أسعار تذاكر السينما من 300 إلى 500 روبل (5-8 دولارات).

يمكن ترك الأطفال في منطقة ترفيهية (نادي الأطفال) أثناء التسوق مقابل 150 روبل (2.44 دولار) لمدة 30 دقيقة.

لكن ما الذي يمكن شراؤه في مراكز التسوق مقابل دولار واحد؟

يمكن شراء قطعة من السوشي مقابل 15 روبل (0.24 دولار) أو 4 قطع مقابل 60 روبل (1 دولار)، ويمكن شراء 1 مغرفة من الآيس كريم في مخروط الوافل مقابل 60 روبل (1 دولار).

هناك الكثير من النكهات للاختيار من بينها: الموز والبطيخ والفراولة والكريمة والكراميل والبطيخ والتوت والجبن وغيرها.

أرخص أنواع الزهور هي زهرة القرنفل، وتكلف الواحدة منها 50 روبل (0.81 دولار)، أما تكلفة زهرة الزنبق فهي 80 روبل (1.30 دولار).

أكبر باقة للزهور تكلف حوالي 1500 روبل (24.5 دولار)، مع ملاحظة أن الزهور تكون باهظة الثمن خلال أشهر الشتاء.

إلى جانب ذلك، هناك محلات تبيع كل شيء مقابل 51 روبل (0.83 دولار)، ويتوفر بها العديد من أواني المطبخ، وأدوات العناية الشخصية ومستلزمات التنظيف ولعب الأطفال والأغذية المعلبة.

محلات السوبر ماركت.. سعر المحلي مقبول والمستورد خيالي

يمكنك أن تجد الكثير من المنتجات التي تكلف أقل من 60 روبل مثل الماء والحليب والخبز وورق التواليت والسكر والزبادي والشوكولاتة وغيرها. لكن اللحوم والفاكهة والخضراوات أكثر تكلفة؛ على سبيل المثال، يمكنك الحصول على تفاحتين مقابل دولار واحد، تكلفة الطماطم والخيار حوالي 200 روبل (3.25 دولار) للكيلو في فصل الشتاء.

لمن يعيش في بلد غربي، تعد هذه الأسعار معقولة جداً، بعكس كلفة الطعام في الدول العربية.

يمكن التعرف على أسعار بقية السلع من خلال هذا الفيديو:

وإذا ما أردت التوفير في ميزانية الطعام، فالنصيحة هي تناول ما يتناوله الروس، لأن كل ما هو مستورد غالي الثمن.

التسوق عبر الإنترنت.. توفيرٌ تنافسه المواقع الصينية

لدى الروس العديد من متاجر الإنترنت، وهي رخيصة جداً، ويتم تسليم البضائع عن طريق البريد مجاناً.

على سبيل المثال، كريم اليد من العلامة التجارية الشهيرة “غارنييه” هو فقط 0.82 دولار، وتبلغ تكلفة معجون الأسنان من كولجيت 0.59 دولار.

ويمكن شراء علبة صغيرة من مسحوق غسيل الأطفال مقابل 0.91 دولار وقد تشتري الفتيات زوجين من الجوارب النايلون بـ0.86 دولار. بينما تكلف الصابونة المصنوعة في روسيا حوالي 0.3 دولار.

منذ سنين قليلة بدأت السيدات الروسيات بشراء حاجياتهن من مواقع صينية، حيث يكون التوصيل مجانياً والأسعار جذابة.

خدمات مكتب البريد.. متاحة وتحتاج بعض الوقت

إذا كنت ترغب في إرسال رسالة عادية (20 غراماً أو 2-4 صفحات من الورق) دولياً، فستحتاج إلى حوالي 35 روبل (0.75 دولار) للطوابع البريدية و9 روبل (0.15 دولار) للظرف.

يمكنك إرسالها إلى أي بلد في العالم مقابل 44 روبل فقط (0.7 دولار)، ويستغرق التسليم حوالي 2-3 أسابيع.

توجد خدمات أخرى مثل التوصيل السريع هي أكثر تكلفة، وهناك الكثير من الشركات التي تفعل ذلك مثل DHL ،TNT، إلخ.

شحن الهواتف.. 5 دولارات تكفي

يمكن الحصول على بطاقة لهاتفك المحمول مع رصيد بسيط بقيمة دولاريْن. ويستخدم معظم الناس في روسيا باقة شهرية مقدارها 300 روبل (4.86 دولار)، مع ما يصل إلى 600 دقيقة متوفرة، بالإضافة إلى 2-4 غيغابايت من الإنترنت.

وسائل الترفيه.. في متناول اليد وأحياناً مجانية

زيارة حلبة التزلج على الجليد (إذا كنت تملك أحذية تزلج خاصة بك) تكلف بضعة دولارات، وطبعاً يرتفع السعر إذا ما أردت استئجار تلك الأحذية.

يحتاج المرء إلى 100-150 روبل (1.8 إلى 2.6 دولار) كحد أدنى لزيارة بعض المعارض والمتاحف هناك، ومع ذلك، يمكنك العثور على أيام تسمح فيها المتاحف وصالات العرض للزوار بالدخول مجاناً.

وأخيراً تجدر الإشارة إلى النصيحة التي يرددها الروس أنفسهم للغرباء والسياح: لا تحولوا أموالكم إلى العملة المحلية من تاجر في الشارع، وبالأخص في ساعات الليل. وينصح موقع welcome2018، دليل زوار موسكو أثناء المونديال، بتحويل العملة في المصارف أو مراكز الصيرفة الرسمية، ويمكن تحويلها في المطار عند الوصول، مع الإشارة إلى أن عمليات التحويل في المدينة أفضل.

المقالة ماذا يشتري الدولار الواحد في روسيا؟ إليك نظرة على الأسعار استعداداً لرحلة كأس العالم ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com