الرئيسية » تكنولوجيا, مميز » هل تشك أن أحدهم يتلصص عليك؟.. هذه أفضل برامج التحكم في شبكة الإنترنت

في بعض الأحيان نحتاج إلى تحديد حجم البيانات التي يستخدمها كل جهاز من الأجهزة المتصلة على الشبكة، أو معرفة ما إذا كان هناك شخص غريب يتلصص على الشبكة ويستغلها حتى مع وجود كلمة المرور.

لذلك نحتاج في بعض الوقت إلى برامج يمكنها مراقبة الشبكة وإخبارنا بما يحدث فيها بطريقة سهلة؛ خاصةً إذا لم نكن مهندسي شبكات متخصصين للعمل عليها بشكل محترف.

هو أداة مجانية توفّرها مايكروسوفت للتحكم ومراقبة الشبكة وتحليل كمية البيانات في طور التحميل أو الرفع. كما أنها تحتوي على جزء لمعالجة مشكلات الشبكة.

يُمكن لهذا البرنامج أن يتعامل مع الشبكة التي تتعامل مع 300 جهاز كحد أقصى في الوقت نفسه، سواء عن طريق الكابل أو الاتصال اللاسلكي WiFi.

قد يحتوي جهاز الحاسوب على أكثر من جهاز للقدرة على الاتصال؛ لذلك عندما تقوم بتنصيب برنامج مايكروسوفت سيضع لك اختيار أحد الأجهزة التي يملكها حاسوبك؛ ليستطيع التواصل بها مع الشبكة، عندها ستظهر تبويبة capture لتضع في filter الإعدادات التي تريد أن يتم التحكم بها في الشبكة واضغط بعدها على start ليبدأ البرنامج عمله.

2-Nagios
هو برنامج قوي لمراقبة الشبكة وتحليل خصائصها أيضاً، مع واجهة رسومية بسيطة في الاستخدام، مع القدرة على إظهار البيانات الخاصة بالشبكة في شكل رسوم بيانية سهلة القراءة والتعبير.

كما يمكن تخزين تاريخ استخدام الشبكة وبياناتها في قاعدة بيانات من نوع MySQL؛ ما يعني أنه يمكن استعراض تاريخ استخدام الشبكة في أي وقت.

يفضل تحميل Nagios XI؛ لأنه أسهل وأقل تعقيداً ويقوم بضبط إعداداته تلقائياً.

3-Icinga 2
هو برنامج مفتوح المصدر يعمل على اللينكس، ويقوم بمراقبة كل ما يعمل على IP بعمق، مع استخدام العديد من المستشعرات الدقيقة.

والمميز في هذا البرنامج أنه يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات لتقديم تقارير مُبسّطة وقرارات مقترحة لضبط الشبكة وإصدار التحذيرات. وبما أنه يعتمد على اللينكس فيعطيك إمكانية التحكم في استخدام نافذة كتابة الأوامر.

4-Observium
observium

برنامج احترافي بواجهة رسومية سهلة الاستخدام ويمكن تنصيبه وضبط إعداداته بسهولة، وهو يحتاج مع تنصيبه Apache PHP ،MySQL.

وقد تم تصميمه ليثبت الخادم الخاص به على جهازك دون الحاجة إلى لينك خاص به على الإنترنت، يعطيك القدرة على إضافة عدة شبكات تريد مراقبتها مع عدد كبير من الأجهزة؛ فهو يستخدم عدة بروتوكولات مختلفة في اكتشاف الشبكات وقياس أدائها CDP ،LLDP ،FDP. مع الكثير من العمل داخل البرنامج بطريقة احترافية عالية.

كذلك يصدر عنه تقارير رسومية يمكن قراءتها بسهولة مع العديد من الإحصاءات التي تخص شبكتك والأجهزة التي تعمل عليها.

5-OpenNMS
برنامج مفتوح المصدر، قوي، ويتعامل بشكل احترافي مع الشبكة بحيث يعمل على الاكتشاف التلقائي للمشكلات في الشبكة وإصدار التقارير والمقاييس الخاصة بها.

وقد تم إطلاق إصدارات أخرى منه على الأندرويد وiOS بحيث تكون قادراً بشكل دائم على متابعة الأحداث على الشبكة، خاصة إن كانت شبكة الإنترنت في العمل والتي تحتاج إلى المتابعة الدائمة. يمكن تصدر التقارير في صيغة PDF.

6-Advanced IP Scanner
برنامج بسيط وسهل في التعامل، يقوم بالكشف عن كل الأجهزة التي تتعامل مع الشبكة. يُمكّنك حتى من التحكم في قطع أو إيصال شبكة الإنترنت لأجهزة معينة، كما تستطيع عن طريقه إطفاء، وتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما يكون متصلاً بالإنترنت.

7-Capsa Free
يمكن لهذا البرنامج تحليل البيانات في طور الرفع والتحميل على الشبكة وإصدار التقارير الخاصة بذلك، مع إمكانية تسجيل البريد الإلكتروني؛ لتحليله وضبط الردود التلقائية وتسجيل التقارير والقياسات الخاصة به.

8-Fiddler
برنامج متخصص لمساعدة مبرمجي المواقع، يقوم بمتابعة المواقع التي يتردد عليها والأجهزة التي تختارها على الشبكة، كما يُمٙكنك من تعديل البروتوكولات الخاصة بالاتصال بالإنترنت وكيفية الرد عليها.

كما يمكنه القيام ببعض الاختبارات الخاصة بالخصوصية والأمان من تطبيقات الويب التي تختارها.

9-Pandora FMS
observium

هو أداة لمراقبة الشبكة وأدائها والتحكم في إتاحة الاتصال للأجهزة عليها بحيث يمكن استخدامه للمهندسين على الخوادم أو الاستخدامات البسيطة للأشخاص العاديين.

كما يمكنه إصدار التحذيرات عند اللزوم والخاصة بأحداث معينة.

10-Zenoss Core
هذا البرنامج مفتوح المصدر للاستخدامات المتقدمة أيضاً ويتيح لك تحكماً أوسع في الشبكة بحيث تراقب التطبيقات، والمواقع، والخوادم، والأجهزة، وفترات التخزين، وvirtualization، ويحتوي أيضاً على أداة متقدمة تُمكّن المُستخدم من تقسيم مساحة البيانات المتاحة.

11-NeDi
إن كنت تريد البحث عن جهاز معين على شبكتك الخاصة، أو على الإنترنت وذلك باستخدام mac address، يمكنك استخدام NeDi.

يقوم المستخدم بإدخال mac والأجهزة التي يريد وضعها والبحث عنها في واجهة البرنامج بحيث يستطيع البرنامج التعرف عليها في أي مكان باختيارك بالطبع.

وهو يختلف عن باقي البرامج؛ لأنه الوحيد الذي يستطيع التعامل مع MAC address لتحديد مكان الجهاز، خاصة إن كان الجهاز يتنقل بكثرة، كما يمكن استخدام NeDi لتحديد مكان الجهاز إن تمت سرقته.

12-Zabbix
هو برنامج للمراقبة والتحكم في الشبكة بشكل كامل؛ حيث يوفر للمستخدم تقاريرَ تفصيلية عن أداء الشبكة، ويُعطيه القدرة على التحكم في الجهاز عن بُعد، كما يتميز بأنه يدعم VMware وبرامج virtualization أُخرى.

لكنه يملك مجموعة أخرى من الخصائص المتقدمة المدفوعة لمراقبة الخوادم وقواعد البيانات وتطبيقات الجافا.

التعليقات


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com