ورد الآن
الرئيسية » تركيا, عاجل, مميز » تعرف على هوية المخطط الرئيسي لعملية الإنقلاب في تركيا

kossaكشفت وكالة أنباء الأناضول التركية عن هوية مخطط محاولة الانقلاب على حكومة حزب العدالة والتنمية، الذي تسبب في اضطرابات بالبلاد أسفرت عن سقوط قتلى.

وقالت الوكالة الحكومية إن “المخطط للانقلاب في تركيا هو المستشار القانوني لرئيس الأركان التركية العقيد محرم كوسا”، مشيرة إلى انه “أقيل من منصبه قبل قليل”.

وكانت الوكالة نفسها أشارت إلى مقتل 17 من الشرطة في مقر القوات الخاصة بأنقرة، وإسقاط مقاتلات “F16” تمكنت من إسقاط مروحية “للانقلابيين”.

وذكرت المواقع المحلية أن عناصر من المتمردين الذين حاولوا تنفيذ عملية انقلاب للاطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان تجردوا من اسلحتهم وملابسهم العسكرية وأعلنوا استسلامهم للقوات الحكومية، بالتزامن مع إعلان السلطات استسلام 200 جندي متمرد عند مقر الرئاسة.

جاء ذلك بعد دقائق من ظهور الرئيس التركي بين مؤيدين ومناصرين له فجر السبت وخاطبهم، قائلاً إن ما حدث من محاولة انقلاب على السلطة في تركيا هو عمل فاشل ضد الديمقراطية، وإنها إهانة للديمقراطية واستهانة بالشعب ميراً إلى أن الإنقلاب وحد الشعب التركي.

محرم كوسا هو قائد الانقلاب علي اردوغان، حيث قالت مصادر عسكرية المخطط للانقلاب في #تركيا هو المستشار القانوني لرئيس الأركان التركية العقيد “محرم كوسا” الذي أقيل من منصبه قبل قليل، وفي نفس الوقت قامت مقاتلات F 16 تابعة لسلاح الجو التركي تسقط مروحية من طراز “سيكورسكي” استولى عليها طيارون تابعون للمجموعة التي تحاول الانقلاب .

أعلن الرئيس التركي السابق عبد الله غل رفضه للانقلاب، داعيا المواطنين للنزول إلى الشوارع “لإنقاذ الديمقراطية”، مشددا على أنه لا يمكن قبول أي انقلاب عسكري في البلاد، وأنه سيتم محاكمة المشاركين في هذه “الجريمة، حديث الرئيس التركي السابق، جاء تنديدا بالانقلاب الذي قام به الجيش التركي، ليل السبت، على حكومة حزب العدالة والتنمية.

وقال غل إن “تركيا ليست بلدا في إفريقيا “، في إشارة إلى الانقلابات العسكرية التي تشهدها دول إفريقية، ودعا الرئيس السابق الجيش التركي إلى العودة إلى ثكناته، مؤكدا أن “الانقلاب لم يحدث حسب التسلسل الهرمي للجيش” .

وتابع : “لا يمكن لبلد بحجم تركيا أن تدار من قبل انقلاب تم في ليلة ظلماء .. لن نقبل بهذا.”


الاخبار والمواد الواردة في موقع "سيدر نيوز" لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارته او العاملين انما تعبر عن رأي مصدرها الذي يتحمل كامل مسؤوليتها للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: info@cedanews.net
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com