Home » حكايات الناس » هل أنتي مدمنة على الهاتف

سيدر نيوز : نسمة تشطة

هل يسرق الهاتف المحمول منك الكثير من الوقت؟ هل تشعر بأنك مدمن الهاتف، وتحاول أن تتخلّص من هذه العادة؟ إليك بعض النصائح، بحسب الطبيب النفسي الفرنسي لوران كاريلا.

– أخذ أوقات استراحة من دون هاتف محمول

يقول كاريلا إنّ من المفيد تخصيص بعض الأوقات في النهار، من دون هاتف، مثلا عند الاستيقاظ في الصباح، أو عند العودة إلى البيت في المساء، أو خلال استراحة الغداء، ما يسمح بالتفاعل أكثر مع العائلة والأصدقاء.

– تعطيل الإشعارات ( notifications)

يستشهد كاريلا بنظرية بافلوف لشرح آلية الدماغ، في تفعيل شعور المكافأة عند تلقي الإشعارات على الهاتف. لذا يرى أنّ من الأفضل تعطيل بعض الإشعارات التي تأخذ الكثير من الوقت. وقد تولّت شركة “آبل” بلورة خيارات للمستهلكين، لضبط تلقي الإشعارات.

– وضع الشاشة بالأبيض وبالأسود

تجذبنا بعض الهواتف نسبة إلى جمال شاشاتها. لذا فإن تحويل الشاشة إلى الأبيض والأسود، يساعد على خفض مدة الوقت، الذي يقضيه المستهلكون أمام شاشات الهواتف. فقد أظهرت دراسة، أنّ هذه الخدعة تساعد على الحدّ من الوقت المستهلك أمام الشاشات إلى النصف. ويقول كاريلا إنه يجب التمييز بين الوقت المستغرق على الشاشة بطريقة مفيدة، ومضيعة الوقت والتركيز، لذا فإن شاشة بالأسود وبالأبيض، تخفّف من الوقت الضائع على شاشات الهواتف.

– عدم وضع الهاتف إلى جانب السرير

لا يجوز النوم أو الاستيقاظ إلى جانب الهاتف، لذا يمكن وضع الهاتف خارج غرفة النوم. وفي حال استخدام الهاتف كمنبّه للاستيقاظ، يجب وضعه بعيدا من السرير.

– عدم استخدام الهاتف إلا في حال الحاجة إليه

يؤدي استخدام الهاتف إلى التلهي، وإلى الشعور بحالة من التأهب المستمر، وإن كان الهاتف لا يرنّ. لذا يمكن وضع الهاتف المحمول جانباً، وعدم إخراجه من الحقيبة، أو من الجيب، إلا في حال الحاجة إلى الردّ على مكالمة.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com