ورد الآن

اكتشاف أقدم خبز في العالم بالأردن عمره أكثر من 14 ألف عام

سيدر نيوز – نضال العضايلة

قاد فتات من الخبز على موقد حجري في الصحراء السوداء شمال شرق الأردن، مجموعة من العلماء إلى اكتشاف “استثنائي”، حيث أظهر تحليلها أنها عمرها نحو 14500 عام.

ويبيَن الكشف، الذي يتخطى اكتشافًا مماثلًا في تركيا عمره 9100 عام، أن صيادين في شرق البحر المتوسط حققوا مراحل مهمة في صناعة الخبز، حتى قبل أن يطوروا الزراعة.

العلماء قالوا إن فتات الخبز يعود إلى فترة الحضارة النطوفية التي فضلت نمط الحياة المستقرة على حياة الترحال.

ويشبه الخبز المُسطح غير المُخمر إلى حد ما الخبز المستدير المكون من حبوب برية، مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، كما وجدوا أنواعاً قريبة من ورق البردى التي حُولت إلى دقيق.

حلو ومالح
“ذُقت بعض الدرنات، طعمها مالح جدًا، لكنها حلوة بعض الشيء أيضًا. ولديها قوام قوي، لكن ربما هذا بسبب أننا لم نقم بتنظيفها بما فيه الكفاية”، تحكي أمايا أرانز أوتيجوي، وهي باحثة في جامعة كوبنهاجن.

ورأت أوتيجوي في “وجود الخبز في موقع من هذه الحقبة أمراً ستثنائياً”. ووجد فتات الخبز على موقد حجري من أحجار من نوع “Modal TriggerA”.

وقالت الباحثة، التي ظهرت في لقطات مصورة وهي تجمع الحبوب من المنطقة المحيطة بالموقع الأثري: “علينا الآن تقييم ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الخبز وأصول الزراعة… من الممكن أن يكون الخبز قد وفر حافزًا للناس ليقوموا بزراعة النباتات، والزراعة إذا أصبحت شيئاً مغرياً بعد تناول الطعام”.

عالم الآثار بجامعة كوبنهاجن المشارك في الدراسة، توبياس ريختر قال: “يوفر لنا الخبز مصدرًا هامًا للكربوهيدرات والمواد المغذية، بما في ذلك فيتامينات ب، والحديد والماغنسيوم، والألياف”.

أقوال جاهزة
شارك
غرديشبه الخبز المُسطح غير المُخمر إلى حد ما الخبز المستدير المكون من حبوب برية، مثل الشعير أو القمح أو الشوفان، كما وجدوا أنواعاً قريبة من ورق البردى التي حُولت إلى دقيق

شارك
غردفتات الخبز يعود إلى فترة الحضارة النطوفية التي فضلت نمط الحياة المستقرة على حياة الترحال

واستبعد ريختر أن يكون الخبز فقط منتجًا أساسيًا إبان هذه الحقبة الزمنية، نظرًا إلى أنه كان من المفترض أن يكون العمل في هذا المكان كثيفًا للغاية من أجل جمع الحبوب.

ويرى فريق الدراسة، الذي اعتمد على تقنية التأريخ بالكربون المُشع أن أدلة أخرى ترجح أن آثار الخبز كانت جزءًا من مناسبة احتفالية أو طقوس.

“كان (الموقد القديم) يحتوي على عدد من عظام الغزال، وفيه (آثار) أكثر من 12 حيوانًا، إضافة إلى الطيور والأرانب”، قال هاريختر، مُضيفاً: “لذلك يبدو وكأنه جزء من وجبة (مشتركة) بين مجموعة أكبر من الناس، مثل وليمة صغيرة تم التخلص منها بعد ذلك (بوضعها) في الموقد”.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com