Cedar News | Lebanon News

إليك الصورة النادرة.. كاميرات «ناسا» ترصد شهاباً بوضوح شديد في سماء ألاباما

شهد عشرات الأشخاص في جنوب شرق الولايات المتحدة الأميركية عرضاً كونياً خاصاً في الساعات المبكرة من صباح يوم الجمعة 17 أغسطس/آب.

مرَّ شهاب مشتعل متوهج للغاية في سماء البلاد في الساعة 1:19 صباحاً يوم الجمعة، بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وضبطته كل كاميرات وكالة ناسا في سماء ألاباما، أثناء مروره، حسب موقع شركة Mashable.

وقالت ناسا، في منشورٍ على صفحتها بموقع فيسبوك: “تشير النتائج المبكرة إلى أنَّ كويكباً صغيراً يبلغ قطره 6 أقدام (مترين) هو المتسبب في كرة النار، التي كان توهجّها على الأقل 40 ضعف توهّج القمر المكتمل».

وأضافت ناسا أنَّ بعض القطع الصغيرة من الشهاب ربما تكون قد وصلت للأرض، وتسمَّى هذه بالنيازك، لكن من غير الواضح ما إذا كانت أي قطع صغيرة قد نجحت في عبور الغلاف الجوي.

Alabama Fireball of August 17, 2018

Last night, at 12:19 AM Central Daylight Time, numerous eyewitnesses in the SouthEast reported seeing a very bright fireball, which was also detected by all six NASA meteor cameras in the region. Analysis of the data indicates that the meteor was first seen at an altitude of 58 miles above Turkeytown, Alabama (northeast of Gadsden), moving west of north at 53,700 miles per hour. It fragmented some 18 miles above the small town of Grove Oak. Early results indicate the fireball, which was at least 40 times as bright as the Full Moon, was caused by a small asteroid 6 feet (2 meters) in diameter. We are still assessing the probability of the fireball producing meteorites on the ground – whether it did or not, it was an extremely bright event, seen through partly cloudy skies and triggering every camera and sensor operated by the Meteoroid Environment Office in the region.

Geplaatst door NASA Meteor Watch op Vrijdag 17 augustus 2018

وجمعت جمعية النيازك الأميركية (AMS) تقارير من 44 شخصاً رأوا النيزك من الأرض.

وقال أحد أعضاء الجمعية، في تشانينغ جي في روكفل بولاية تينيسي: “بدا ككُرة زرقاء براقة وكبيرة من النور تسقط من السماء، وخلَّف وراءه أثراً من النور. أضاء السماء كلها بالأزرق. كنتُ على الطريق بجوار ساحة خالية بلا أضواء في الشارع. كان براقاً للغاية».

ووفقاً لجمعية النيازك الأميركية، تدخل كرات النار هذه الغلاف الجوي للأرض كل يوم، لكنَّنا لا نراها غالباً.

ومعظم هذه النيازك البراقة تمر فوق المحيط أو مناطق أخرى بعيدة عن المدينة.

وقالت الجمعية رداً على الأسئلة: “بالإضافة إلى أنَّ الكرات النارية الأكثر توهجاً أكثر ندرة».

وأضافت: “يمكن للمراقبين المتمرسين أن يتوقعوا رؤية كرة نارية واحدة فقط بحجم 6 أو أكثر مرة كل 200 ساعة من رصد النيازك، بينما يمكن توقع رؤية كرة نارية بحجم 4، مرة واحدة كل 20 ساعة، أو ما شابه ذلك».

واقرأ أيضاً..

مهمته تمتد لـ7 سنوات.. “ناسا» تطلق مسبار “باركر» للمس الشمس وحلّ غموض حيَّر العلماء لعقود

The post إليك الصورة النادرة.. كاميرات “ناسا» ترصد شهاباً بوضوح شديد في سماء ألاباما appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.