Home » العالم اليوم » جيوش «النمل الأبيض» تجبر مصريين على ترك منازلهم خشية سقوطها.. دخلت آلاف البيوت والحكومة تستنفر

“جيوش من النمل الأبيض» تجتاح آلاف المنازل في محافظتي الأقصر وأسوان جنوب مصر، الأمر الذي دفع الحكومة إلى الاستنفار، خشية من الآثار الضارة لهذه الحشرة التي تفاجئ السكان بظهورها، والتي تُشكل خطراً على منازلهم.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، اليوم الأحد 19 أغسطس/آب 2018، إن وزارة الزراعة المصرية بدأت حملة مكثفة للسيطرة على هجوم من أسراب النمل الأبيض، خوفاً من انتشاره إلى مناطق أخرى وسط استغاثات الأهالي.

وقال حامد عبدالدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية لـ BBC إن فرق المكافحة بدأت برش المبيدات ضد النمل الأبيض في قرى محافظات الأقصر وأسوان وقنا وسوهاج والبحر الأحمر لمكافحة مستعمرات النمل.

تأكُل أثاث المنازل!

وجاء هذا التحرك الحكومي بعد شكاوى السكان المحليين، لتسببها في أضرار مادية فادحة لأسقف المنازل الخشبية وقطع الأثاث المنزلي في تلك القرى.

ويوم الجمعة الفائت، أعلنت الحكومة المصرية عزمها التحرك لاتخاذ إجراءات لمواجهة انتشار “النمل الأبيض» في محافظتي الأقصر وأسوان، لا سيما وأنهما تضمان العديد من من المعالم الأثرية السياحية.

وقال بيان لمجلس الوزراء المصري، إن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمر بمتابعة مشكلة انتشار آفة “النمل الأبيض».

ودقت وسائل إعلام محلية بمصر، بينها صحيفة الأهرام (مملوكة للدولة) ناقوس الخطر حيال هجوم جيوش “النمل الأبيض» على منازل قرى الصعيد بمصر، وانتشارها بكثافة إثر ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد.

ووصفت بعض الصحف، الأعداد الهائلة للنمل الأبيض، بـ»الجيوش»، واعتبرت انتشارها بمثابة “غزو» لهذه الحشرة. كما نشرت صوراً تظهر أثاثاً منزلياً، وجدراناً، وأرضيات، وملابس تتعرض للهلاك، إثر زحف تلك الآفة الخطيرة على آلاف المنازل، حسب تقديرات وسائل الإعلام.

خوف من الأسوأ

وقال أهالٍ تضرروا من النمل الأبيض، إن تكلفة المبيدات المخصصة لها بلغت 300 جنيه (17 دولاراً) للتر الواحد، ما يفوق قدراتهم المالية.

ونقلت صحيفة “اليوم السابع» المصرية، عن خالد عبدالراضي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الأقصر، قوله إن النمل الأبيض اجتاح قرية في مدينة القرنة بمحافظة الأقصر، الأمر الذى أدى لترك عدد من الأهالي لمنازلهم خوفاً من سقوطها عليهم بفعل النمل.

وعلّقت صحيفة “المصري اليوم» على انتشار النمل الأبيض بقولها، إن “كلمة النمل الأبيض كفيلة ببث الرعب في قلوب الأهالي بمجرد السماع عنها، فضلاً عن وجودها في المحيط السكني، أو تفشيها في المنطقة التي يسكنون بها، ويزداد الهلع كلما اقترب الأمر من أثاثهم ومساكنهم، التي تهددها هذه الحشرة الدقيقة بالتهدُم والانهيار».

والنمل الأبيض، آفة خطيرة يطلق عليها “القرضة»، وتتغذى على مادة السيليولوز، المتواجدة في الملابس، والمفروشات، والآثاث، وتعيش بأعداد ضخمة على هيئة مستعمرات يتراوح عددها بين 30 ألفاً و3 ملايين حشرة، وتلحق أضراراً بالمنازل والمنشآت وجميع أنواع المحاصيل الزراعية.

The post جيوش “النمل الأبيض» تجبر مصريين على ترك منازلهم خشية سقوطها.. دخلت آلاف البيوت والحكومة تستنفر appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com