Home » العالم اليوم » ليس لديكم أطفال؟ إذاً عليكم أن تدفعوا مقابل ذلك.. مقترح في دولة لتشجيع الإنجاب خشية على اقتصادها من شيخوخة السكان

اقترح أكاديميان صينيان فكرة مثيرة للجدل للتشجيع على الإنجاب، في ظل مواجهة بلدهم شيخوخة السكان، وتتمثل هذه الفكرة في جعل الأشخاص أو الآباء الذين لم ينجبوا أطفالاً أو أنجبوا طفلاً واحداً على دفع ضرائب لـ»صندوق الأمومة».

وأثار المقترح نقاشاً محتدماً على الشبكات الاجتماعية، في بلدٍ واجه شعبه سياسات تخطيط أسري صارمة، في ظل حكم الحزب الشيوعي الذي فرض سياسةً لإنجاب طفل واحد لعقود، بحسب ما ذكرته صحيفة The Telegraph البريطانية، أمس الجمعة 17 أغسطس/آب 2018.

وتسعى الآن الدولة الأكبر في العالم من حيث عدد السكان إلى تجديد شباب سكانها المسنين، إذ تتصاعد المخاوف من أن تؤدي شيخوخة السكان والقوى العاملة المتقلصة إلى إبطاء الاقتصاد، في حين أن اختلال التوازن بين الجنسين قد يؤدي إلى مشكلات اجتماعية.

في عام 2016 خفَّفت بكين القواعد، فسمحت للأشخاص بإنجاب طفلين، لكنَّ معدل الإنجاب لم يرتفع كما كان مُتوقَّعاً، وصارت هناك تكهنات بأن الحكومة ستخفف المزيد من القيود.

وقدم الأكاديميان اقتراحهما في طبعة يوم الثلاثاء الماضي 14 أغسطس/آب من صحيفة Xinhua Daily التي تديرها الحكومة، وناديا بأنه يتعين على السكان دون سن الأربعين ولديهم أقل من طفلين، المساهمة سنوياً في صندوق من شأنه تعويض تكاليف الولادة للأشخاص الآخرين.

وصل عدد الأطفال في الصين إلى 17.9 مليون طفل عام 2016

وكتب أستاذا الاقتصاد بجامعة نانجينغ ليو تسيبياو وتشانغ يي: “إذا كان لدى الأسرة طفل ثانٍ أو أكثر، يمكنها أن تقدم طلباً للحصول على إعفاء من ضريبة الصندوق كتعويضٍ عن خسارة الدخل التي تتكبدها المرأة وأسرتها أثناء فترة الأمومة».

ومن بين العديد من الاقتراحات الأخرى، بما فيها توسيع خيارات رعاية الأطفال، اقترح صاحبا الفكرة أن أولئك الذين لديهم أقل من طفلين يمكنهم استرجاع أموالهم عند التقاعد.

وأثار الاقتراح الغضب والسخرية على موقع Weibo، وهو منصة تواصل اجتماعي صينية تشبه تويتر، قال أحد المستخدمين ساخراً: “إذا كانت الحكومة ترغب في التشجيع على إنجاب الأطفال، لِمَ لا تطوِّر التلقيح الصناعي، بحيث يجعلنا نحصل على 5 توائم، أو تسمح بتعدد الزوجات؟».

ووجَّه التلفزيون الصيني المركزي التابع للدولة CCTV هو الآخر انتقاداتٍ للمقترح، عبر تعليقات لاذعة على الإنترنت، ووصف المقترح بأنه “لا أساس له، وغير منطقي، وغير متسق»، مضيفاً أنه “يتعارض مع المنطق ويكشف عن افتقار الباحثين إلى المهنية».

وبدأت الصين تتحرر ببطء من ظلال سياسة الطفل الواحد، التي أُدخِلَت في أواخر سبعينيات القرن الماضي للحد من النمو السكاني، وبموجب تلك السياسة، تعرَّض اولئك الذين أنجبوا الكثير من الأطفال غرامات ضخمة، وأُجبِرت بعض السيدات على الإجهاض.

ووفقاً لمكتب الإحصاءات الوطني، لم يهرع الأزواج لتكبير عائلاتهم منذ خُفِّفَت تلك السياسة، إذ وصل عدد الأطفال إلى 17.9 مليون طفل عام 2016، بزيادة 1.3 مليون فقط عن العام السابق، وهو نصف المتوقع.

وتراجع عدد المواليد في عام 2017 إلى 17.23 مليون، أي أقل بكثير من التوقعات الرسمية بأكثر من 20 مليون مولود.

The post ليس لديكم أطفال؟ إذاً عليكم أن تدفعوا مقابل ذلك.. مقترح في دولة لتشجيع الإنجاب خشية على اقتصادها من شيخوخة السكان appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com