Home » العالم اليوم » هل تعتاد ضغط زر الغفوة «snooze» أثناء نومك؟ احذره فإنه ضار بالدماغ والجسم

يعدُّ المنبه اليومي من الأدوات التي لا غِنى عنها للحفاظ على مواعيد الاستيقاظ باكراً، ولكن يحلو للكثيرين أن يضغطوا على زر الغفوة “snooze» لأخذ غفوة قصيرة والبقاء في السرير لبضع دقائق أخرى، دون معرفتهم أن تلك الغفوة ضارة.

وبحسب صحيفة “The Independent» البريطانية، فإن ذلك قد يكون له الأثر الضار الفادح على صحة الإنسان؛ لأنه يشوّش كلّاً من الدماغ والقلب.

زر “snooze» المغري يشدنا إلى الإصابة بالكسل والوسن

ويشرح خبراء من مركز “Sleep Clinic Services”، الأسباب التي ينبغي من أجلها الإقلاع عن الضغط على ذلك الزر المغري، الذي يعدنا بدقائق أخرى من النوم والراحة.

فيما هو في الحقيقة يقود إلى فترات مطولة من كسل النوم “sleep inertia» وهو الإحساس بالكسل والوسن الذي الذي ينتاب الكثيرين حين الاستيقاظ صباحاً، بحسب موقع»Silentnight”.

وتقول دراسة أجراها مستشفى “Brigham and Womens’ Hospital» في بوسطن، إنَّ “حالة كسل النوم قد تطول إلى ساعتين وربما 4 ساعات أيضاً، إن كان استيقاظك في أثناء دورة النوم الباكرة أو أثناء النوم العميق».

ماذا يحدث عندما نضغط على “snooze» ؟

عندما تضغط على زر “snooze» من أجل العودة مجدداً لأخذ غفوة صغيرة، تقوم بإفراز هرمونات تخدع الجسم، فيظن أنه يوشك على الغرق في النوم العميق.

وهكذا بعد 10 دقائق عندما تهبّ من نومك فجأة على صوت المنبه من جديد، فإنك تنتزع الجسم من حالة النوم العميق، ما يشوش الجسم والعقل، فلا يشعران بأنهما على ما يرام.

نيل روبنسون، خبير النوم في شركة “SEALY» لصناعة الأسِرّة، شرح لصحيفة “The Independent»، كيف أن الضغط على زر “snooze» يؤثر سلباً على بقية النهار، فيقول: “الاستيقاظ منتعشين بعد نوم هانئ هو أمر نحلم به جميعاً، ولكن معظمنا يرتكب أخطاء شائعة تحوْل بيننا وبين نيل القسط الوافر من الراحة، ما يجعلنا نستيقظ مُثقلي الرأس لا منتعشي الوجوه».

وأضاف أن “الضغط على زر “snooze» يجعلنا نغفو بضع دقائق أخرى، لكنه يجهّز أجسامنا للدخول في دورة نوم جديدة سرعان ما يقاطعها صوت المنبّه، فنشعر بالإنهاك طوال النهار».

المواطن البريطاني ينام أقل من 7 ساعات يومياً !

وفي مايو/أيار من هذا العام، كشفت دراسة أن المواطن البريطاني في المتوسط ينام قرابة 6 ساعات و19 دقيقة كل ليلة.

الاستبيان الذي استطلع آراء 2000 شخص في بريطانيا وجد أن الناس لا ينجحون سوى مرتين أسبوعياً في نيل قسط من النوم قدره 8 ساعات.

في حين أن 38% ممن شملهم الاستبيان قالوا إنهم لا ينجحون بتاتاً في نوم 8 ساعات ليلاً.

إقرأ أيضاً..

النوم بلا مروحة في الصيف شبه مستحيل، لكن قد يعرِّضك للمرض.. فكيف تتجنب خطرها؟

محبي النوم اجمعوا لأن الأمر خطير! النوم أكثر من 8 ساعات في الليلة قد يعرضكم للموت المبكر

The post هل تعتاد ضغط زر الغفوة “snooze» أثناء نومك؟ احذره فإنه ضار بالدماغ والجسم appeared first on عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com