Home » العالم اليوم » FBI يحذر مواطني 50 دولة.. قراصنة روس اخترقوا أجهزة الـ”راوتر” في بلدانكم وهذا ما عليكم فعله الآن

حذر مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي (FBI)، الجمعة 25 مايو/أيار 2018 من أن متسللين روساً، اخترقوا مئات الآلاف من أجهزة توجيه البيانات عبر الإنترنت (الراوتر) بالمنازل والشركات، وأن بوسعهم الحصول على معلومات المستخدمين أو وقف تدفق بيانات الإنترنت.

وحث المكتب حائزي أنواع كثيرة من أجهزة التوجيه، على إغلاقها ثم فتحها، وتحميل تحديثات من الشركات المصنعة لحماية أجهزتهم.

وجاء التحذير بعدما أصدرت محكمة يوم الأربعاء الماضي، أمراً سمح للمكتب بمصادرة موقع إلكتروني كان المتسللون يعتزمون استخدامه لإصدار تعليمات لأجهزة التوجيه. وبرغم أن ذلك قطع الاتصالات الخبيثة فقد ترك أجهزة التوجيه مصابة، ويهدف التحذير الصادر اليوم إلى تنظيفها.

وتم رصد اختراقات في أكثر من 50 دولة، على رغم أن الهدف الرئيسي كان على الأرجح أوكرانيا، التي شهدت كثيراً من الهجمات الإلكترونية في الآونة الأخيرة.

وقالت وزارة العدل في طلبها إصدار الأمر القضائي إن المتسللين أعضاء في جماعة تدعى “سوفاسي” تتبع الحكومة الروسية.

وجرى تحميل سوفاسي المسؤولية عن أبرز الهجمات الإلكترونية الروسية بما فيها هجوم استهدف اللجنة الوطنية الديمقراطية خلال انتخابات الرئاسة الأميركية في 2016.

خسائر بالملايين

ويقول خبراء غربيون إن روسيا شنت سلسلة من الهجمات على شركات في أوكرانيا على مدى أكثر من عام وسط صراع بين البلدين، مما تسبب في خسائر بمئات الملايين من الدولارات وانقطاع واسع للكهرباء في واقعة واحدة على الأقل.

وأشار مكتب التحقيقات الاتحادي إلى أن البرمجيات الخبيثة قادرة على تعطيل أجهزة توجيه البيانات، مضيفاً أنه من الصعب رصدها، بسبب التشفير وأساليب أخرى.

وفي منتصف أبريل/ نسيان الماضي، أطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا تحذيرا غير مسبوق، من إمكانية أن يقوم قراصنة إنترنت ترعاهم روسيا، بشن هجوم إلكتروني عالمي.

وجاء ذلك في بيان مشترك للمركز الوطني البريطاني للأمن السيبراني، ومكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي FBI ووزارة الأمن الداخلي، وقالت لندن وواشنطن إن الأهداف المحتملة للهجوم تتمثل في مزودي خدمات الإنترنت، والحكومات، والبنية التحتية للقطاعين العام والخاص، وأن روسيا تهدد سلامة الولايات المتحدة وبريطانيا.

وكان حلف شمال الأطلسي (ناتو) حذر أيضاً من أنه قد يستخدم آليته الدفاعية الجماعية للمرة الثانية في تاريخه إذا تعرض لهجوم إلكتروني مدمر.

وتخشى دول أوروبية من تكرار ما فعله قراصنة روس مع ألمانيا، التي قالت إن قراصنة أجانب اقتحموا شبكة البيانات الآمنة للحكومة الألمانية والسلطات الأمنية.

واتهمت برلين من أسمتهم جواسيس إلكترونيين تابعين للمجموعة الروسية (APT28) هاجموا بنجاح مواقع وزارتي الخارجية والدفاع.

ووفقاً لموقع DW فإن المهاجمين أدخلوا برامج ضارة واستولوا على بيانات، مشيراً إلى أن سلطات الأمن الألمانية لاحظت هذا الهجوم في كانون الأول/ديسمبر الماضي، فيما ظل الهجوم ظل على مدار فترة طويلة امتدت إلى عام كامل تقريباً.

ومن المرجح أن المجموعة APT28 يقف وراءها العديد من المتخصصين في الكمبيوتر، بالإضافة إلى مؤسسات حكومية روسية أيضا.

المقالة FBI يحذر مواطني 50 دولة.. قراصنة روس اخترقوا أجهزة الـ”راوتر” في بلدانكم وهذا ما عليكم فعله الآن ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com