ورد الآن

القرن العشرين يعود في ثوبه الجديد.. 4 مسلسلات عربية تتناول حقباً زمنية قديمة في رمضان

فيما تسعى بعض الأعمال الفنية إلى مواكبة الحاضر والواقع بمشكلاته وظروفه، لا يزال عدد من صناع الأعمال الدرامية يحاولون بأعمالهم العودة إلى الماضي، سواء بالأحداث أو بأهم مميزات عصور تعود إلى فترات زمنية مضت.

مسلسل ليالي أوجيني

يجبر الدكتور فريد، الذي يجسده على الشاشة الفنان ظافر العابدين، على الزواج من أرملة أخيه حتى يأخذ على عاتقه العناية بطفليها، وهو ما كان متعارفاً عليه خلال حقبة الأربعينيات، إلا أن الزواج يتم على الورق فقط.

المسلسل مأخوذ من فورمات إسباني، وتم إطلاق الاسم “ليالي أوجيني”، استناداً للإمبراطورة “أوجيني دي مونيتو كوتيسه” إمبراطورة فرنسا، التي تزوجت من الإمبراطور نابليون الثالث عام 1853، وقامت بزيارة مصر خلال حفل افتتاح قناة السويس عام 1869.

ليالي أوجيني من بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل وانتصار وإنجي المقدم وأسماء أبو اليزيد وكارمن بصيبص وخالد كمال ومريم الخشت ومراد مكرم وليلى عز العرب. كتب السيناريو والحوار إنجي القاسم، وسما عبد الخالق، وهما المؤلفتان اللتان قدمتا العام الماضي مسلسل “حلاوة الدنيا” للفنانة هند صبري، ومن إخراج المسلسل المخرج هاني خليفة.

أهو ده اللي صار

في إطار درامي اجتماعي تدور أحداث المسلسل خلال حقبة زمنية تصل إلى 100 عام، ما بين (1918: 2018)، وأهم المشكلات التي يمكن أن تقابلها المرأة بصفة عامة، وفي الصعيد بشكل خاص، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد خلال تلك المرحلة الزمنية الكبيرة، وغير ذلك من القضايا الاجتماعية.

تبدأ أحداث المسلسل مع الصحفية سلمى، التي تحاول من خلال عملها اكتشاف سر أحد القصور، ليبدأ من تلك النقطة عملية التداخل الزمني في الخط الدرامي، وتنتقل روبي بعدها لشخصية أخرى، وهي شخصية “نادرة” ابنة خادم هذا القصر الذي يتوفى، فتقرر سيدة القصر تبنِّي تلك الطفلة، وتعلمها كل شيء، حتى تصير سيدة مجتمع وخلال تلك الفترة ينتقل بنا العمل إلى فترات زمنية أخرى.

المسلسل بطولة روبي، محمد فراج، أحمد داود، سوسن بدر، أروى جودة، هشام إسماعيل، تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج حاتم علي.

اختفاء

بعد اختفاء زوجها في ظروف غامضة، تبدأ دكتورة جامعية مصرية تعيش في روسيا، رحلة البحث عنه، تقودها الأدلة التي تتبعها إلى العودة لمسقط رأسها في مصر، لتكتشف العديد من الأشياء التي كانت خفية عنها.

تقوم النجمة نيللي كريم بتجسيد شخصيتين ضمن أحداث العمل، الأولى “نسيمة”، التي تظهر في الحلقات الأولى خلال حقبة الستينيات، والثانية شخصية “فريدة”، الشخصية الرئيسية التي تبحث عن زوجها بعد اختفائه، والشخصيتان مختلفتان عن بعضهما ولا يربطهما سوى الشبه فقط.

المسلسل بطولة هشام سليم وبسمة ومحمد ممدوح ومدحت مرسي، تأليف أيمن مدحت، للمنتج جمال العدل، وإخراج أحمد مدحت.

الخافي أعظم

بين حقبتي الخمسينات والسبعينات، تدور أحداث المسلسل الكويتي فمع مقتل التاجر الكبير محمد الراكد في الهند، تاركاً ولده الصغير “جاسم” وزوجته الحامل، التي تتوفى بعد عدة أشهر من ولادة ابنتهما “نورة”، يستولي شريكه “منصور” وزوجته “غنيمة” على أمواله وممتلكاته من خلال تربية الطفلين الصغيرين.

العمل من بطولة هيا عبدالسلام وعلي كاكولي، وإبراهيم الحربي وعبد الإمام عبدالله، وليلى عبدالله، ومرام البلوشي، وأحمد العوضي، وناصر الدوسري، وروان العلي، ومحمد العجيمي، وشفيقة يوسف، وعبدالله الباروني. تأليف عبدالله السعد، والمخرج أحمد يعقوب.

المقالة القرن العشرين يعود في ثوبه الجديد.. 4 مسلسلات عربية تتناول حقباً زمنية قديمة في رمضان ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com