ورد الآن

تتحول إلى فرن، وتصبح أكثر وزناً، وتزداد مشاكلها مع الطيور.. لهذه الأسباب تُطلى الطائرات باللون الأبيض

طائرة حمراء ضخمة تحلق في السماء، مشهد قد يكون جميلاً، ولكننا لا نراه عادة إلا في استعراضات الطيران. فأغلب الطائرات المدنية بيضاء اللون، حتى وإن اختلفت شركات الطيران أو أشكال التصاميم، فما الحكمة من هذا يا ترى؟

الأمر ليس مجرد صدفة في صناعة لا تترك شيئاً دون فحص أو تمحيص، فهناك عدة أسباب لذلك إليك أبرزها:

1- يحميها من الجحيم الذاتي

الألوان الداكنة ستحول الطائرات ببساطة لما يشبه فرناً يطير في السماء.

فاللون الأبيض يعكس أشعة الشمس، وبالتالي لا تسخن الطائرة وترتفع درجة حرارتها، ما يحافظ على برودة الطائرة من الداخل.

أما الألوان الأخرى تمتص حرارة الشمس بدرجات مختلفة وتزيد من سخونة جسم الطائرة، بحسب موقع Business Insider الأميركي.

وإن أضفنا العوامل الأخرى التي ترفع درجة حرارة الطائرة سواء الحرارة الناجمة عن المحركات والأجهزة الإلكترونية، مع تنفس وحركة المسافرين، سيضطر هذا كله الطائرةَ إلى رفع عمل مكيفات الهواء داخلها لضبط الجو، ما يعني استهلاك كميات وقود أكبر.

2- يكشف الشقوق والتسريبات

في حال وجود أي شقوق أو شروخ أو صدوع أو تآكل في جسد الطائرة، يستطيع الفنيون ومسؤولو السلامة بفضل اللون الأبيض اكتشافها سريعاً، بحسب موقع Science ABC .

كذلك الأمر في حالة تسرُّب زيت الطائرة مثلاً إذ يبدو واضحاً، ولا يعمل أي لون آخر بجودة اللون الأبيض في هذا الجانب البصري.

3- إنه اقتصادي أيضاً

الأمر له بعد اقتصادي أيضاً، فالطلاء الأبيض من أرخص الطلاءات ثمناً، في المقابل فإن تكلفة طلاء الطائرة بلون آخر والرسم عليها أكبر من ناحية القوى العاملة.

كما أن الطلاء الأبيض موفر للوقت، فطائرة Airbus العادية تحتاج بين يومين إلى 7 أيام لطلائها باللون الأبيض، وستزيد هذه الفترة مع الألوان التي غالباً ستحتاج إضافات فنية بألوان أخرى متنوعة، فطائرة خضراء اللون فقط دون أي لمسات جمالية، ستبدو كأنها شجرة تطير في السماء!.

4- يخفض الوزن

هذا يبدو عاملاً غير متوقع ، فالألوان الأخرى الداكنة تضيف وزناً للطائرة.

إذ قد يزيد وزن الطائرة عند طلائها بألوان أخرى غير الأبيض بمقدار 200 كيلوغرام، ما سيزيد استهلاك المزيد من الوقود؛ ومن ثم زيادة نفقات شركات الطيران، بحسب ما أوضحته شركة Boeing الأميركية.

5- يعيش فترة أطول

الأبيض أكثر عمراً، فبالعودة إلى مسألة التحليق في درجات حرارة مرتفعة والتأثر بالشمس، والعوامل الجوية المختلفة من الأمطار والرياح، فإن اختيار ألوان غير الأبيض قد يسبب بهتان اللون مع الوقت، ما يقلل من الشكل الجمالي للطائرة، ويكلف في إعادة طلائها وتجديدها.

6- أفضل لإبراز الشعار

يكون هناك طلب أكبر على شراء الطائرات البيضاء أكثر من تلك الملونة، في عمليات تأجير وشراء شركات الطيران للطائرات، وذلك لسهولة إضافة شعار الشركة دون الحاجة لإعادة طلائها.

كما ينطبق هذا على حالة نزع الشعار وإعادتها لمالكها أو بيعها.

7- مناسب للتعامل مع الطيور

اصطدام الطيور بزجاج الطائرات يتسبب في تشويش الرؤية، ويحتاج عمليات تنظيف أكثر.

وتبين أن معدل اصطدام الطيور بالطائرات البيضاء كان أقل من الزرقاء، بحسب دراسة أجرتها جامعة بوردو الأميركية ونقل نتائجها موقع Curiosity.

وبالتالي اللون الأبيض يحافظ على السلامة، ويساعد في الحفاظ على الحياة البرية.

المقالة تتحول إلى فرن، وتصبح أكثر وزناً، وتزداد مشاكلها مع الطيور.. لهذه الأسباب تُطلى الطائرات باللون الأبيض ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com