Home » العالم اليوم » هل تعاني من تساقُط الشعر؟ إليك 8 طرق للحفاظ عليه من التلف

يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر بسهولة، قد تكون الأسباب مَرضية، وهنا لا بد من استشارة الطبيب، لكنّ هناك بعض العادات أيضاً التي تُسبب سقوط الشعر، مثل تمشيطه بقوة أو شدّه وربطه للخلف.

لذا، إليكم هذه النصائح الـ 8 التي تساعد على منع تساقُط شعركم والحفاظ عليه دون تكسُّر.

1- استخدام مشط الليزر

بخلاف علاجي finasteride وminoxidil، أمشاط الليزر هي العلاج الوحيد المعتمَد لتساقط الشعر من هيئة الدواء والغذاء الأميركية. (أما في المملكة المتحدة، فلا بد من الحصول على الدواء والمشط من جهاتٍ خاصة، فهما غير متوفرَين لدى هيئة خدمات الصحة الوطنية). وانتهت دراسة أُجريت عام 2014 على 103 رجال يعانون تساقط الشعر، إلى وجود زيادة كبيرة في كثافة الشعر بعد 26 أسبوعاً من استخدام مشط الليزر على فروة الرأس 3 مراتٍ أسبوعياً. والطريقة التي يعمل بها المشط بالضبط لا تزال غير معروفة، غير أنَّ هناك إشارات إلى أنَّ الليزر منخفض الطاقة له تأثيرٌ مضاد للأكسدة على بصيلات الشعر.

2- تغيير منتجات عناية الشعر

هناك دليلٌ على أن العديد من مساحيق الجِل وغيرها من منتجات تصفيف الشعر يمكن أن تسهم في تساقطه؛ إذ تبقى هذه المنتجات على فروة الرأس وتنحصر في البصيلات، لتمنع الشعر من الخروج إلى السطح. لذلك، يُنصح بتجنب الإفراط في استخدام مستحضرات الجِل، والإكثار من منتجات تصفيف الشعر الطبيعية التي تحتوي على قدر أقل من المواد الكيميائية.

3- تجنُّب الاستحمام بماء شديد السخونة

يمكن أن يتسبب الاستحمام بماء شديد السخونة في تلف فروة الرأس من خلال تجريده من الزيوت الأصلية التي تساعد في حمايته؛ مما يسبب الجفاف والالتهاب.

ولا يوجد دليل مباشر على أنَّ الاستحمام بماء ساخن يؤدي إلى تساقط الشعر، ولكنَّ البعض يعتقدون أنَّ الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى تصغير بصيلات الشعر وتساقطها.

4- التقليل من استخدام مجفف الشعر

تعرُّض الشعر للحرارة المستمرة من مجفف الشعر يعرّضه للتكسُّر والسقوط؛ إذ إنها تضعف بروتينات الشعر، خاصة كلما كان المجفف قريباً من فروة الرأس.

5- استخدام شامبو مضاد لهرمون ثنائي الهيدروتيستوستيرون

ثنائي الهيدروتيستوستيرون هو المسبب الرئيسي لتساقُط الشعر، ويمكن أن تساعد بعض أنواع الشامبو في القضاء على ذلك. ابحث عن المنتجات التي تحتوي على 1-2% من الكيتوكونازول، وهو عقار يمنع تحوُّل التيستوستيرون إلى ثنائي الهيدروتيستوستيرون، كما يفعل دواء الـFinasteride. ومع ذلك، ولأنَّ استخدام الكيتوكونازول يقتصر على فروة الرأس فقط، فلن تكون له الآثار الجانبية السلبية على الصحة الجنسية.

6- تدليك فروة الرأس

تشير بعض الدراسات إلى أنَّ تدليك فروة الرأس يمكن أن يزيد من كثافة الشعر، من خلال تحسين الدورة الدموية ووصولها إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، وزيادة نشاط الجينات المعروفة بتحفيز نمو الشعر. ومن بين المزايا الإضافية لذلك، أنَّ التدليك يساعد في خفض مستويات التوتر، وهو عاملٌ آخر ذو صلة بتساقط الشعر.

لكن، يجب الحذر من أن التدليك القاسي أو السريع للرأس من شأنه تهييج فروة الرأس وسقوط الشعر.

7- عدم تمشيط الشعر وهو مبلَّل

إذ تكون الشعرة في أضعف حالاتها وهي مبللة؛ فيؤدي التمشيط إلى سقوط الشعرة، كما أنه ينزع الشعيرات التي في طور النمو.

8- تناوُل أطعمة تحتوي على الحديد

قد يكون تساقط الشعر ناتجاً عن الإصابة بالأنيميا؛ ومن ثم لا بد من تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد، مثل الباذنجان واللحوم الحمراء.

المقالة هل تعاني من تساقُط الشعر؟ إليك 8 طرق للحفاظ عليه من التلف ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com