ورد الآن

شروط خامنئي.. المرشد الإيراني يضع 7 طلبات لضمان استمرار طهران في الاتفاق النووي مع الاتحاد الأوروبي

حدد المرشد الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء 23 مايو/أيار 2018، شروطاً للاتحاد الأوروبي لعدم انسحاب إيران من الاتفاق النووي.

وأشار خامنئي إلى أن “المؤامرات الأميركية” كافة ضد الجمهورية الإسلامية ستفشل.

وقال خامنئي خلال اجتماع مع رؤساء السلطات الثلاث وكبار المسؤولين الحكوميين والعسكريين في البلاد، إنه “منذ الثورة الإسلامية وحتى يومنا هذا، قامت الولايات المتحدة بالعديد من الأعمال العدائية لتقويض نظام الجمهورية الإسلامية، وقامت بكثير من النشاطات السياسية والاقتصادية والعسكرية والدعائية ضدها”، بحسب وكالة أمد الإيرانية.

وتابع أن “جميع هذه المؤامرات باءت بالفشل… وأن الجمهورية الإسلامية ماضية قدماً بعد 40 عاماً، بما تمتلك من طاقات وإمكانات متنوعة”.

وأضاف: “ليس لدينا شك في أن الفشل من نصيب الأعداء”، معتبراً أن مصير الرئيس الأميركي دونالد ترمب، “لن يكون أفضل من أسلافه من أمثال بوش وريغان”.

وقال خامنئي إن من بين شروطه أن يتعهد الأوروبيون بعدم التفاوض على برنامج إيران الصاروخي أو نشاطاتها الإقليمية، أو على حضور إيران في المنطقة.

ومن بين الشروط أيضاً، حماية مبيعات إيران النفطية من الضغوط الأميركية، وأن تضمن أوروبا بشكل كامل، بيع النفط الإيراني.

وتابع أيضاً، أنه على البنوك الأوروبية ضمان التجارة مع إيران، وأن تتصدى أوروبا لأي عقوبات تفرضها الولايات المتحدة على طهران.

وأخيراً، طلب المرشد الإيراني من الأوروبيين أن يصدروا قراراً يدين خطوة الولايات المتحدة بعد انسحاب ترمب من الاتفاق النووي مع إيران.

وتأتي هذه الشروط بعد أن توعد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بفرض أشد عقوبات في التاريخ على إيران، وطرح 12 شرطاً لتطبيع العلاقات مع طهران، اعتبرتها الأخيرة تعجيزية.

المقالة شروط خامنئي.. المرشد الإيراني يضع 7 طلبات لضمان استمرار طهران في الاتفاق النووي مع الاتحاد الأوروبي ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com