ورد الآن
Home » العالم اليوم » أكبر مسيرة منذ سنوات.. آلاف المغاربة يتضامنون مع “مسيرات العودة” ويحتجون على نقل السفارة الأميركية إلى القدس
✌

شارك آلاف المغاربة، الأحد 20 مايو/أيار، في مسيرة بمدينة الدار البيضاء تضامناً مع الفلسطينيين المشاركين بمسيرات “العودة” في قطاع غزة، واحتجاجاً على نقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة.

وردَّد المشاركون في المسيرة، شعارات لدعم “العودة”، وتأكيداً لحق الفلسطينيين في دولة عاصمتها القدس. ومن بين الشعارات التي تم ترديدها “بالروح بالدم نفديك يا فلسطين”، و”غزة غزة رمز العزة”، “وقولو لتجار السلام، فلسطين عربية، لا تفاوض لا سلام، لا حلول استسلامية”، و”على القدس رايحين، شهداء بالملايين”.

الائتلاف المغربي للتضامن، الذي دعا إلى مسيرة الأحد، يعتبر منظمة غير حكومية، ويتشكل من أربع هيئات سياسية وهي الاتحاد الاشتراكي، حزب الاستقلال، جماعة العدل والإحسان ، والحركة من أجل الأمة. إضافة إلى حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات (BDS) فرع المغرب.

— yassine azhir (@yassine_azhir) May 20, 2018

وخلال هذه المسيرة التي دعا إليها الائتلاف المغربي للتضامن، رفع المحتجون لافتات تدين الانحياز الكامل للولايات المتحدة تجاه إسرائيل. وشارك عدد من قياديي الأحزاب والنقابات والجمعيات والهيئات، فضلاً عن الأطفال والنساء في المسيرة التي عرفت حمل علم فلسطين بشكل كبير. وبحسب المنظمين، فإن هذه المسيرة هي الأكبر من نوعها بالبلاد منذ سنوات، خصوصاً أن عدداً كبيراً من الهيئات دعت للمشاركة فيها.

وقال عزيز هناوي، الكاتب العام للمرصد المغربي لمحاربة التطبيع (غير حكومي)، إن “مسيرة اليوم تبيِّن ارتباط المغاربة بالقضية الفلسطينية”. وأضاف للأناضول، أن “مشاركة مختلف الهيئات ببلاده في المسيرة تؤكد أن الشعب المغربي لا يقبل قرار الإدارة الأميركية نقل سفارته من تل أبيب إلى القدس”.

ثاني مسيرة تضامنية

وكانت العاصمة المغربية الرباط قد شهدت الأحد الماضي، 13 مايو/أيار، مسيرة تضامنية مع الفلسطينيين المشاركين بمسيرات “العودة” في قطاع غزة. ورفع المحتجون أيضاً خلال المسيرة التي دعت إليها “مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين”، و”الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني”، صوراً للمسجد الأقصى للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

.
.
.
صور من الدار البيضاء بالمغرب اليوم مليونية العودة نصرة للقدس ولأهل غزة
؛#من_غزة
؛#تحيه_لأهل_المغربpic.twitter.com/UyEVq3vuuj

— Gaza HACHAM (@HACHAM3210) May 20, 2018

وأعربوا عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني المقاوم لـ”الاحتلال الصهيوني”، خصوصاً المشاركين بمظاهرات سلمية في قطاع غزة. ورفع المشاركون أعلام فلسطين والمغرب، بهذه المسيرة التي نظمت تحت شعار “من أجل القدس عاصمة أبدية لفلسطين، ودعماً لمسيرات العودة الكبرى”.

من جهة أخرى، يصل رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس، في وقت لاحق الأحد 20 مايو/أيار، إلى إسرائيل للمشاركة في حفل نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، الإثنين 21 مايو/أيار.

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل ناحشون، أن باراغواي ستفتتح سفارتها في إسرائيل بمدينة القدس الإثنين. وقال ناحشون، في تغريدة على موقع “تويتر”، إن رئيس باراغواي، هوراسيو كارتيس، سيصل إلى إسرائيل، الأحد، لافتتاح سفارة بلاده في القدس، مضيفاً: “هذا يوم تاريخي لأمتنا”.

وبعد افتتاح باراغواي لسفارتها في القدس ستصبح ثالث دولة، بعد غواتيمالا والولايات المتحدة، تنقل سفارتها إلى القدس، خلال أيام. وتعتزم دول هندوراس ورومانيا والتشيك، تنفيذ قرار نقل سفاراتها إلى المدينة، لكن لم تحدد موعداً بعد.

المقالة أكبر مسيرة منذ سنوات.. آلاف المغاربة يتضامنون مع “مسيرات العودة” ويحتجون على نقل السفارة الأميركية إلى القدس ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com