Home » العالم اليوم » السعودية في مهرجان “كان”.. جناح سعودي ضخم وعرض مجموعة من الأفلام القصيرة لمخرجين شباب

أعلنت السعودية رسمياً عن مشاركتها في مهرجان “كان” السينمائي بأول جناح وطني لها، بالإضافة إلى لجان متخصصة في العلاقات العامة ومجموعة مختارة من الأفلام القصيرة بعد رفع الحظر المحلي مؤخراً على إقامة دور السينما.

وستوفر اللجان “العديد من الفرص للوفود من أجل التفاعل مع صانعي الأفلام السعوديين” وفهم طموحات المملكة في هذا المجال من خلال مبادراتها وبرامجها المتعددة”، بحسب البيان المشترك الصادر يوم الإثنين عن المجلس والهيئة العامة للثقافة بالمملكة.

المهرجان سيكون مناسبة لانطلاق المجلس السعودي للأفلام، وهو الكيان السينمائي الذي تأسس حديثاً بالمملكة، على المستوى الدولي من خلال جناح كبير للمملكة بمهرجان كان السينمائي.

وشهد الشهر الماضي كشف النقاب عن المجلس السعودي للأفلام، الذي تتمثل مهمته في قيادة صناعة السينما الناشئة بالبلاد، ويترأسه فيصل بالطيور، الرئيس السابق لمركز إثراء السينمائي، الذي يعد جزءاً من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي.

إحياء السينما السعودية

وذكر عواد العواد، وزير الثقافة السعودي ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة، في بيان له “تتطلع المملكة لمشاركتها الأولى ودعم والاحتفاء بتنوع المواهب والفرص داخل صناعة السينما السعودية”.

وأضاف أن “المملكة تشرع في تطوير صناعة مستدامة وفعالة تدعم وتشجع كافة مراحل دورة الأفلام السينمائية وتقدم مجموعة رائعة من مواقع التصوير كي يستكشفها صناع السينما في أنحاء العالم”.

وليس معروفاً ما إذا كان سيتم اختيار أي فيلم سينمائي سعودي ضمن المجموعة الرسمية للمهرجان، رغم تقديم فيلم واحد على الأقل. وسوف يتم عرض مجموعة تتألف من 9 أفلام قصيرة لمخرجين سعوديين من الشباب بركن الأفلام القصيرة بالمهرجان يومي 14 و15 مايو/أيار.

وذكر المدير الفني لمهرجان “كان” تييري فريمو أنه “شعر بسعادة بالغة لقيام المملكة بإطلاق المجلس السعودي للأفلام مع التركيز الواضح على رعاية مواهب صناعة السينما وتبادل القصص السعودية مع كافة أنحاء العالم”. واعتبر فريمو مشاركة المملكة في مهرجان “كان” لعام 2018 بمثابة “وسيلة رائعة لمنح فرص عالمية لمواهبها المبدعة”.

وكانت الهيئة العامة للثقافة قد أعلنت في ديسمبر/كانون الأول الماضي عن رفع الحظر الذي دام 35 عاماً على إقامة دور السينما، فيما يعد جزءاً من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي أيدها ولي العهد محمد بن سلمان من خلال رؤية 2030.

وبدأت السعودية إصدار تراخيص تشغيل دور السينما بالمملكة في أعقاب السعي الحثيث لبعض سلاسل المعارض العالمية مثل AMC Entertainment و Vue International و iPic Entertainment لإنشاء العديد من دور السينما بالمملكة. وسوف يتم عرض أول فيلم “Black Panther” في 18 أبريل/نيسان في دور السينما التي تحمل العلامة التجارية لشركة AMC بالعاصمة الرياض.

المقالة السعودية في مهرجان “كان”.. جناح سعودي ضخم وعرض مجموعة من الأفلام القصيرة لمخرجين شباب ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com