ورد الآن
Home » العالم اليوم » سيحضر السعوديون أفلامهم وهم مستلقون.. جولة داخل قاعات سينما “AMC” في أمريكا وأوروبا

حتى هذه اللحظة عرف السعوديون أن أول عرض سينمائي في بلادهم سيكون 18 الشهر الجاري، وحتى أنهم حددوا مكان افتتاحها وانتشرت معلومات عن أسعار البطاقات، ولكن كيف سيكون شكل هذا السينما من الداخل؟

لا يوجد صورا لها، ولكن عادة ما تقدم دور السينما التابعة لشركة “AMC” المنتشرة في أنحاء أميركا وأوروبا تجربة مميزة، فهي تتيح لهم حجز التذاكر عبر وسائل متعددة، أكثرها سهولة من خلال موقعهم الإلكتروني أو مكائن التذاكر في الأماكن العامة والتي تعمل بشاشات اللمس، ما يضمن للمشاهد اختيار مقعده المُفضل.

وتتميز المقاعد في معظم السينمات بأنها مقاعد جلدية وثيرة تتوافر بها حاملات كؤوس وتكون قابلة للتعديل بدرجة عالية المرونة، ويتيح ذلك للمشاهد فرد أرجله عليها أو إمالة ظهر المقعد ليحظى بأقصى درجة من الاسترخاء، يُدعمها نظام التدفئة الذي يعمل في درجات الحرارة المنخفضة.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فهناك طاولة دوارة في جانب كل مقعد يمكن فردها لتناول إحدى الوجبات السريعة المُشتراة من المطاعم المتواجدة في دور السينما، والتي يوجد منها 19 داراً تتيح توصيل النادل للطعام حتى المقعد، بالإضافة إلى توافر مكائن إعادة تعبئة كؤوس الكوكاكولا بعدد لا نهائي من المرات.

تُكمل روعة هذه التجربة الأنظمة الصوتية المتقدمة التي زودت شركة “AMC” قاعات السينما بها، مما يجعل الصوت يتدفق بواقعية مذهلة تخلق تجربة حسية قوية، ليسمع المتفرج كل ما يجري بوضوح فائق، ويشاهد صورة أكثر وضوحاً ونقاءاً لا تقل جودة عن الصوت تزيد من درجة معايشته لأحداث الفيلم.

كل ذلك يأتي في الوقت الذي رفعت السعودية الحظر المفروض منذ الثمانينات على دور السينما في ديسمبر/ كانون الأول عام 2017 ، ليتبع ذلك في 18 أبريل/ نيسان الجاري قرار شركة “AMC” الأميركية بافتتاح أول دار سينما في مدينة الرياض.

نجاح الشركة في أميركا أهلها لدخول السوق السعودي

تأسست شركة “AMC” عام 1920، على يد ثلاثة أخوة هم موريس وإدوارد وبارني دوبينسكي، في مدينة كانساس بولاية ميزوري، وفي عام 1961 م سيطر ستانلي نجل إدوارد على الشركة عقب عودته من الخدمة في الجيش الأميركي، وأصبح المدير التنفيذي لها، مطلقاً عليها اسم “American Multi-Cinema”.

بدأت الشركة تزدهر بعد استحواذ ستانلي عليها، إذ بدأ في إعادة تصميم العديد من دور السينما ذات الشاشة الواحدة لتتحول إلى مبان صغيرة ذات قاعات متعددة، وشهدت الشركة في الثمانينات تطوراً ملحوظاً بعد بناء العديد من دور السينما متعددة الشاشات، واستمرت في فتح العديد من دور السينما في أميركا.

وقد أكدت الشركة على نيتها لافتتاح 40 دار سينما في 15 مدينة سعودية خلال السنوات الخمس المقبلة، وسيزداد إلى العدد 100 دار بحلول عام 2030 ، وذلك بعد توقيعها شراكة مع شركة التطوير والاستثمار السياحي التي منحتها وزارة الثقافة والإعلام السعودي أول رخصة لتشغيل دور سينما داخل السعودية، وستُتيح صناعة السينما 30 ألف وظيفة دائمة، وأكثر من 130 وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030 ، كما توفر فرصاً استثمارية لمشغلي دور السينما.

ليست الخطوة التوسعية الأولى لها

نجحت شركة “AMC” في السنوات الأخيرة في قيادة صناعة السينما عالمياً، من خلال تقديم أفضل ما لديها عبر التركيز على ضيوفها بتوفير لهم أفضل تجربة مشاهدة سينمائية، واستطاع آدم آرون الذي تولى منصب الرئيس التنفيذي للشركة عام 2016 م، في أخذ الشركة إلى آفاق جديدة.

إذ أُعلن عام 2016 عن استحواذها على دور سينما شركة “Carmike Cinemas” في الولايات المتحدة، ودور سينما “Odeon”، و”UCI” في أوروبا، لتصبح بذلك أكبر شركة متخصصة في إنشاء دور السينما في العالم.

تمتلك الشركة حالياً أكبر عدد من دور السينما في العالم منهم 661 داراً في الولايات المتحدة، و244 أخرى في أوروبا بما يزيد عن 11 ألف شاشة عرض.

من المتوقع أن تصل العوائد إلى مليار دولار

وفقاً لتصريحات الرئيس التنفيذي لشركة AMC”” آدم آرون، فإن دار السينما التي ستُفتح في الرياض خلال أسبوعين تعد الأجمل في العالم، كما يتوقع بعض الخبراء أن تبلغ عائدات صناعة السينما في السعودية حوالي مليار دولار سنوياً، لتكون بذلك من بين أكبر عشرة أسواق في تلك الصناعة في العالم، وذلك يرجع إلى أن النسبة العظمى من مواطني السعودية هم من الشباب الذين يتوقون لمتابعة الأعمال السينمائية باستمرار.

الاختلاط مسموح والسينما القادمة في جدة

يبدو أن عصر عدم الاختلاط في السعودية أخذ في الأفول، فلا تتوقع شركة “AMC” أن يكون هناك فصل في دور السينما التابعة لها في السعودية على أساس النوع، ولكن من الممكن أن تخصص أوقاتاً لعروض النساء وأخرى للرجال لمن يريد.

وتقع أول دار عرض سينمائي في السعودية في مركز الملك عبد الله المالي بالرياض، تحديداً في القاعة التي كانت مُخصصة للموسيقى السيمفونية، ومن المُنتظر افتتاح ثاني دور العرض في مدينة جدة، وحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة آدم آرون ستضم القاعة الرئيسية 500 مقعد جلدي وشرفات مرتفعة، ومن المقرر ضم ثلاث شاشات عرض إضافية في فصل الصيف القادم.

أما تكلفة التذكرة ستبلغ 13 دولار أي ما يعادل 50 ريال سعودي، على أن تختلف تلك القيمة من فيلم لآخر، وستُفعل عدة طرق للحصول على التذاكر منها الحجز الإلكتروني عبر موقع الشركة، بالإضافة إلى أجهزة البيع الذاتية المقرر توزيعها على الأماكن السياحية والأسواق الكبرى.

السعوديون يحظون أخيراً بمشاهدة أفلام هوليوود

أوضحت الحكومة السعودية أن الأفلام المعروضة ستخضع للرقابة بهدف التحقق من التزامها بالقيم والمبادئ، وعدم مخالفتها لقوانين الشريعة الإسلامي، وسيكون الفيلم الأميركي “Black Panther” أول الأفلام التي ستُعرض في دار السينما الجديدة، وجدير بالذكر أن الفيلم حقق إيرادات بلغت 1.2 مليار دولار في شباك التذاكر منذ بداية عرضه في فبراير/ شباط الماضي.

من جانبه أكد “جون فيثيان” رئيس الجمعية الوطنية لأصحاب دور السينما في الولايات المتحدة الأميركية، أنه من المتوقع أن تعرض دور السينما في السعودية معظم أفلام هوليوود، إلا أن بعضها سيخضع لعملية تنقيح.

المقالة سيحضر السعوديون أفلامهم وهم مستلقون.. جولة داخل قاعات سينما “AMC” في أمريكا وأوروبا ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com