ورد الآن

15 أغنية أجنبية تبدأ بها أسبوعك.. إحداها لجاستن بيبر وأخرى لعاشقة أغاني شمال أفريقيا

نشرت صحيفة The New York Times الأمريكية، قائمة بالأغنيات التي حظت باهتمام النقاد خلال الأسبوع الأول من شهر أبريل/نيسان 2018، ومن بينها أغنية Nont For Sale للمغنية والمؤلفة سودان أركيفز.

1- Hard 2 Face Reality: تأليف بو بير وأداء جاستن بيبر وجاي إلكترونيكا

قال الناقد جون كارامانيكا، حول هذه الأغنية “إنه أداءٌ غير متوقع! تبدأ أغنية Hard 2 Face Reality على أنَّها دندنةٌ تأملية لبو بير المغني ومؤلف الأغاني الذي كان يقود نجاح جاستن بيبر من وراء الكواليس. لذا، عندما يغني بيبر مقطعاً رقيقاً مُحكَماً بشدة، لا يكون الانتقال صارخاً. ولكن حين يهدأ اللحن، يشدو جاي إلكترونيكا مغني الهيب هوب واثقاً ببديهياتٍ مصوغة صوغاً استثنائياً فيقول: Reality is kinda hard to face/Like actual facts is to flat-earthers”، وهو ما أفترض أنَّه صحيح”.

2- ASAP Forever: تأليف موبي وغناء آيساب روكي

كما رأى الناقد كارامانيكا أن الأغنية هذه كان “أداءها غير متوقعاً!. ولكن، لماذا لم يُعِد آيساب روكي إحياء أغنية Porcelain التي ألَّفها موبي – والتي تعد أنشودةً رائعةً شاملة تنتمي إلى الأشكال البدائية من موسيقى الرقص الإلكترونية وتشبه الموسيقى الفلكلورية الحديثة – ليحوِّلها إلى أغنية راب؟ فالأغنية تثير التأمل بالإضافة إلى كونها غامضة، وإذا قلت إنَّ المُنتِج كلامز كازينو هو الذي أنتجها، لن يصدقك أحد”.

3- Faceshopping: غناء صوفي

اعتبر الناقد جون باريلز أن صوفي في هذه الأغنية “استخدمت مزيجاً من البهجة والتجارة والتلاعب الرقمي والألعاب الإدراكية واستمتعت به. إذ تُردَّد الأصوات النسائية الروبوتية تباديل لفظية قائلة: My face is the real shop front/My shop is the face I front على مسارٍ يمزج بين أصواتٍ عالية وصاخبة، وتتوقف لفاصل جعل من النهاية أكثر صرامة. حولت الكلمات والصور المموهة وجه صوفي شبه لعبة Silly Putty المصنوعة من السيليكون. لا يمكن للجسد وحده أن يتنافس مع الكم من التكنولوجيا”.

4- Nont for Sale: للمغنية Sudan Archives

أما بأغنية Nont for Sale، فقال الناقد باريلز إن “التصميم وسرعة النقر على الآلات الوترية العالية والمنخفضة هو ما يؤطر بيئة الإنتاج الذاتي لكاتبة الأغاني، والمغنية، وعازفة الكمان من ولاية أوهايو التي تطلق على نفسها اسم سودان أركايفز لأنَّ موسيقى شمال إفريقيا كانت مصدر إلهام لها. تتحرك أغنية Nont for Sale، على حلقات من العزف على الكمان، وتنتقل نقلات واسعة على أدنى جزء من النوتة الموسيقية، مع ومضات من الإيقاعات الإلكترونية والتدخلات العابرة من صوتها لمساندة الموسيقى، وتحمل النصيحة الأكثر إقناعاً بسبب ثقتها المطلقة بالنفس وهي تغني: Don’t get into my flight path.

5- Danzonish Potpourri: لدافنيس برييتو

حول هذه الأغنية، قال الناقد جيوفاني روسلونيلو، “لن يجد الراقصون الكوبيون التقليديون صعوبةً في العثور على ما يستهويهم داخل أغنية Danzonish Potpourri لدفنيس برييتو، التي تُضاف إلى ألبومه الجديد Back to the Sunset . الأغنية ليست موسيقى بسيطة، ولكنها تحافظ على نوع مشتق من موسيقى الرقص الرومانسية الكوبية المعروفة باسم دانزون. أطلق بريتو، عازف الدرامز الكوبي-الأيمركي وزميل بمؤسسة ماك آرثر، قريباً ألبوم Back to the Sunset، ليكون أول تسجيل له من موسيقى بيغ باند. تُطارد المجموعة بشكل مريح مؤلفاته المتقنة، لتخلق زخماً متدفقاً لمجموعة من الأساليب – ويرحب بشكل مريح ببعض الضيوف الكبار في أغانٍ أخرى: عازف الساكسوفون هنري ثريدجيل وستيف كولمان، وعازف البوق بريان لينش”.

6- Even Now: لوالتر وولفمان واشنطن

الناقد باريلز قال حول هذه الأغنية، “يشارك والتر وولفمان واشنطن، لاعب البلوز في نيو أورلينز، منذ فترة طويلة، مغنية نيو أورلينز التي لا تقهر إيرما توماس في أغنية “Even Now”، وهي أغنية قصصية عن الانفصال (كتبها ديف إيغان، وسجلها سابقاً جوني آدامز)، وقد غمرها الأسف العميق من كلا الجانبين. الأغنية من ألبومه القادم، My Future Is My Past المقرر صدوره يوم 20 أبريل/نيسان. يقول في الأغنية Passion, suspicions, we took them all too far/All of the wrong decisions، وهي تعترف قائلةً: I still love you Sometimes I wonder how. الإيقاع عبارة عن حركات بطيئة تعبر عن ألم الانفصال جنباً إلى جنب مع العزف على البيانو الكهربائي. تتطوَّر الأصوات داخل الأغنية، وتلهم مشاعر الحب والمودة في ظل ابتعاد الطرفين عن بعضهما البعض”.

7- Damned If I Do, Damned If I Don’t: لسارة شوك

وحول أغنية Damned If I Do, Damned If I Don’t، قال الناقد باريلز، “تعرف سارة شوك، المغنية ومؤلفة الأغاني الواقعية من الطراز القديم، والتي سيصدر ألبومها Years يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان 2018، تماماً كيف تصنع مقدمة رائعة لأغنيتها مثل I didn’t mean to stay out all night drinkin. كما يوضح العنوان (والكورال)، لا تظهر التفسيرات عندما تعود المغنية إلى المنزل عند الفجر، لتحاول بجدية قائلة Baby, it’s gettin’ light outside/let me in”.

8- Injury Reserve: تظهر في أغنية أمينيه الفردية Campfire

قال الناقد جون كارامانيكا حول هذه الأغنية، “يُعد أمينيه بصورة جذابة أحد ألطف مغنيي الراب الجدد الذين ظهروا في السنوات القليلة الماضي، ويعود أمينيه إلى موسيقى هيب هوب الساحل الغربي الصاخبة، وتَوَّج ألبومه الأول بأغنيته الفردية الجديدة Campfire. ويتمتع أمينيه بالرشاقة والذكاء، وأيضاً روحه المرحة، إذ يقول في أغينته: Might catch me at a Whole Foods/and if you see that red Mercedes then you know who”.

9- Elephant Dust: لرينيه روزنيس

علّق الناقد جيوفاني روسلونيلو على أغنية Elephant Dust، وقال “فيما ينحسر سريعاً صدح عزف الساكسفون الفردي لكريس بوتر في أغنية Elephant Dust وهو يضغط على مفاتيح ثقوب آلته، تدعمه عازفة البيانو رينيه روزنيس بعدة طرق. فهي تلقي بمقاطع هادئة من التناغم، وترسم ألحاناً ثانوية ضئيلة تبدأ مرتفعة إلى أن تخفت، وتفتح مساحات للحظات صمت. وبحلول الوقت الذي تلتقط فيه خيط العزف من بوتر لتبدأ عزفها الفردي، يتلاشي الإيقاع – الذي يؤديه بيتر واشنطن على آلة البيس وليني وايت على الطبول”.

10- All the Kids Are Depressed: لجيرمي زوكر

قال الناقد جون باريلز حول هذه الأغنية، إنه “مع بداية أغنية All the Kids Are Depressed قد يبدو صدح جيرمي زوكر الجاد وأوتار الغيتار المسحوبة بخفة كما لو أنها تضعه جنباً إلى جنب مع أصالة موسيقى البوب الناضجة التي تتسم بالجدية مثله مثل تشارلي بوث وشون مينديز. لكن هذه البداية في واقع الأمر مجرد تمويه، إذ يتحول المقطع الموسيقي في نهاية المطاف ليصبح موسيقى بوب إلكترونية منخفضة جامدة لكن متآلفة النغمات، تسير على وتيرة ألبوم زوكر السابق. ومع تلك الإصدارات وهذه الأغنية، كان زوكر يعمل بشخصية مختلفة: غاضبة، زاهدة، مشوشة، تشفق على ذاتها، غير رومانسية ومع ذلك تبقى في حالة احتياج. وبإصداره أغنية All the Kids Are Depressed يدرك أنه ليس وحده، فكثير من رفاقه، حتى إن لم يكونوا مغنيي راب تنشر أغنياتهم على تطبيق ساوند كلاود، فهم يشربون الخمر ويصابون بالدوار من جراء المخدرات أيضاً. ويختتم زوكر أغنيته باستنتاج: “We’re scared”.

11- Gentleman: لغالانت

كارامانيكا كان له نقد خاص لأغنية Gentleman، فقال “الأغنية مفعمة بالنشاط لغالانت مغني موسيقى ريذم أند بلوز، ذي الصوت المرهف، تنبض وتسبب الاضطراب وتترك انبطاعاً إيجابياً قوياً. فهي تنساب ببطء، ولا يسودها الصخب إطلاقاً – بل تبدأ في الشعور كما لو أنها مصدر إزعاج، لكن في الحقيقة الترقب هو الشيء الأقوى بالأغنية”.

12- Polysemy: لويليام سلمان

أما في أغنية Polysemy للمحلن الإلكتروني ويليام سلمان، فقال الناقد جون باريلز، “يكمن بالقرب من السكون إشارات الاهتياج. فالومضات المرتفعة واندفعات الصوت المجرد يتخللها نداءات الطير ونقرات مبسطة، وتختبر أجهزة المزج بارعة الأداء الحدود بين الدندنة واللحن الهادئ. والأغنية التي تمتد على مدار خمس دقائق لا تحمل بين طياتها كل الألوان، لكنها شيء غير متوقع”.

13- Dreaming: لجون هاسل

حول هذه الأغنية، رأي الناقد جيوفاني روسلونيلو أنه “يوشك عازف البوق وملحن الموسيقى الإلكترونية المبجل جون هاسل على إصدار أول ألبوم جديد له منذ تسع سنوات يحمل اسم “Listening to Pictures (Pentimento Volume One). وأغنية Dreaming مستلهمة من تقنية الرسم pentiment أو ظهور عناصر (آثار) من مسودة مبدئية على اللوحة الزيتي النهائية. وتتمتع أصوات الأغنية المبهمة بجاذبية مماثلة: فعلى موسيقى خلفية مألفة من إيقاعات تتداخل برقة، تعزف فرقة صغيرة من الأبواق نغماتها الخاصة مراراً وتكراراً، وتنحرف عن تلك النغمات بطريقة مختلفة قليلاً في كل مرة”.

14- VVVVV: لبامبونو

في أغنية VVVVV، قال الناقد جون باريلز، إنه “يستمر إيقاع واحد طوال الأغنية وهي لمنتج الدي جيه المقيم بباريس بامبونو؛ إذ يتألف الإيقاع من نمط ثلاثي النقرات تحدده نقرات طبل رتيبة وعميقة ورنانة يتخللها تأخر في النبر أهدأ. ووضع أعلى النقرات إيقاعاً أسرع أو إيقاعين في آن واحد مثل سلسلة من المزارع وضعت في أطباق بيتري متماثلة – فهي طقطقات وهمسات وخشخشة كصوت الكتابة على الآلة الكاتبة – محسوبة للتحرك داخل وخارج الطور بإيقاع ثابت، وتندمج معه وتكون ضده في وقت واحد، ليكون كل ميلي ثانية منها بمثابة إعادة نظر في الجرس والزخم. إنها قطعة واحدة مع تفاصيل مذهلة”.

15- STA 1: لأندرو دروري بصحبة سيونغمين تشا وتوميكا ريد

August, 2017 by Andrew Drury

الأغنية الأخيرة، STA1 رأى الناقد جيوفاني روسلونيلو، أن “أندرو دروري عازف طبول طليعي وحساس، لكن يتمتع أيضاً بمواهب أخرى كثيرة. ويقدم دروساً لمعلمي الموسيقى في كل دول العالم، وينظم حفلات موسيقية في بروكلين تحت اسم Soup and Sound، وقد أطلق للتو موقع Different Track Recordings، وهو خاص بإصدار قليل من التسجيلات الحية العديدة التي التقطها على مر السنين. وتأتي أغنية STA 1 من حفلة موسيقية لعازفة الفلوت سيونغمين تشا، عازفة التشيلو توميكا ريد، ودروري في عام 2017. ويجمع الألبوم الذي يحمل اسم August, 2017، ما بين الدندنة والخشخشة والإيقاعات المتناغمة ببساطة مغرية ومهدئة”.

المقالة 15 أغنية أجنبية تبدأ بها أسبوعك.. إحداها لجاستن بيبر وأخرى لعاشقة أغاني شمال أفريقيا ظهرت أولا في عربي بوست — ArabicPost.net.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com