Home » العالم اليوم » الكوشوك محظور على غزة.. بعد جمعة أزعجت القناصة، تل أبيب تمنع دخول إطارات السيارات إلى القطاع

قالت الوكالة الرسمية الفلسطينية وفا صباح اليوم السبت 7 أبريل/نيسان، إن السلطات الإسرائيلية قررت منع إدخال إطارات السيارات “الكوشوك” إلى قطاع غزة المحاصر.

ونقلت الوكالة عن رائد فتوح، رئيس اللجنة الرئاسية لإدخال البضائع إلى غزة قوله: “إن سلطات الاحتلال أبلغت اللجنة بوقف التنسيق لأربع شاحنات محملة بالإطارات المطاطية لتجار في غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق القطاع، والتي كان مقرراً إدخالها يوم غدٍ الأحد”.

أما قناة I24 الإسرائيلية نقلت عن منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية عدم تأكيده أو نفيه لهذه الأنباء، حيث قال: “إنه لم يتم لغاية الآن تحديد كيفية التعامل مع مسألة إدخال إطارات السيارات من إسرائيل إلى قطاع غزة”.

الدخان لتشتيت القناصة

المنع الإسرائيلي للإطارات المطاطية جاء بعد مظاهرات كبيرة شارك فيها آلاف الفلسطينيين على حدود قطاع غزة مع إسرائيل تحت عنوان “جمعة الكوشوك” في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار، حيث قاموا بجمع آلاف الإطارات وحرقوها على السياج الفاصل، لتشتيت عمل قناصة الجيش الإسرائيلي المنتشرة على حدود غزة، كما يقول الفلسطينيون.

وحاول الجيش الإسرائيلي المتمركز قرب السياج الأمني الفاصل شرقي قطاع غزة، مقاومة سحب الدخان المُنبعث من إطارات المركبات “الكاوتشوك”؛ التي أشعلها شبان فلسطينيون ضمن فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار.

كما شوهدت سيارات تابعة للدفاع المدني الإسرائيلي تقوم بضخ كميات كبيرة من المياه باتجاه الجانب الفلسطيني، حيث تشتعل الإطارات.

حصيلة المواجهات

وشيّع المئات من الفلسطينيين اليوم السبت 7 أبريل/نيسان 10 من القتلى الذين سقطوا يوم أمس الجمعة في القطاع وسط دعوات وهتافات غاضبة.

وفي إحصائية شاملة منذ بدء الاحتجاجات قالت وزارة الصحة الفلسطينية على لسان الناطق باسمها د.أشرف القدرة “أن حصيلة الشهداء هي 29، فيما أصيب 2850 منها 1296 بالرصاص الحي، كما صُنفت 79 إصابة خطيرة”.

وأطلق الفلسطينيون على مسيراتهم “مسيرة العودة الكبرى” وهي تهدف إلى العودة إلى المناطق التي هُجر منها الفلسطينيون عام 1948 خلال النكبة.

وكانت مسيرات العودة الكبرى بدأت في 31 من مارس/آذار الماضي وسوف تستمر كما يقول منظموها وصولاً إلى 15 مايو/أيار ذكرى يوم النكبة، وهو إعلان قيام “إسرائيل” إضافة إلى أنه التوقيت الذي اختاره الرئيس الأميركي دونالد ترمب لنقل سفارته من تل أبيب إلى القدس في اعتراف عملي بأنها العاصمة.

وتشير إحصائيات وكالة الأونروا التابعة للأمم المتحدة أن نسبة اللاجئين في قطاع غزة تصل إلى ما يقرب من 67 بالمئة من إجمالي عدد السكان 1.8 مليون فلسطيني.

المقالة الكوشوك محظور على غزة.. بعد جمعة أزعجت القناصة، تل أبيب تمنع دخول إطارات السيارات إلى القطاع ظهرت أولا في Arabicpost.net — عربي بوست.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com