ورد الآن
Home » العالم اليوم » مغاربة شنُّوا حملة ضد الفن في بلادهم على الشبكات الاجتماعية! السبب 3 أغنيات إحداها للمجرد حصلت على 10 ملايين مشاهدة

كان يوم الجمعة 9 مارس/آذار 2018، مناسبةً طرَحَ فيها أكثر من فنان مغربي أغنياتهم. اعتبر البعض أن اختيار هذا التاريخ لم يكن محض صدفة، إنما بدافع المنافسة.

أطلق الفنان المغربي سعد لمجرد أغنيته الجديدة “غزالي غزالي” على شكل فيديو كليب، يوم التاسع من مارس/آذار، ولقيت انتشاراً واسعاً؛ إذ وصلت بعد يومين إلى أكثر من 10 ملايين مشاهدة على يوتيوب.

تحقيق الأغنية لهذا العدد من المشاهدات لم يمنع بعض المغاربة من إبداء رأيهم فيها على الشبكات الاجتماعية، والتعبير عن عدم رضاهم عنها.

اعتمد لمجرد في أغنيته على الإيقاعات الصاخبة، التي مزج فيها بين الموسيقى المغربية والغربية، أكثر من اعتماده على الكلمات. وحاول المغني كعادته تبسيط الكلمات المغربية لغير المغاربة، واعتمد على لحن خليجي في بداية الأغنية.

الفيديو كليب صوِّر في قصر قديم بفرنسا، وعرف مشاركة شباب ظهروا بـ”الجابادور” (لباس تقليدي مغربي) وعدد من الفتيات، لكن بطل الكليب كان قرداً! ما جعل عدداً من المعلقين يعبروا عن استغرابهم لفكرة المجرد.

أكثر أغنية أثارت استياء بعض المغاربة على الشبكات الاجتماعية، كانت للمغني المغربي حاتم إدار، وهو مغني شاب عرف في السنوات الأخيرة بأغان خفيفة قدمها للجمهور المغربي، بعد ظهوره في الكلاسيكيات.

أغنية “بنات الدنيا”، التي استعان إدار في تصوير فيديو كليبها على شخصيات مشهورة على السوشيال ميديا في المغرب، سواء لطرافتها أو غرابتها. ظهر المغني بلوك مختلف عن الذي عهده الجمهور.

واستعان حاتم إدار في أحد مقاطع أغنيته بتقليد أيمن السرحاني، وهو مغنٍّ مغربي شاب في صنف (الراي)، اشتهر ولقيت أعماله استحساناً كبيراً من طرف المغاربة.

الأغنية الجديدة حصلت على أكثر من مليون مشاهدة في يومين، لكنها حصلت بالمقابل على كثير من النقد.

أما الأغنية الثالثة، فقد أصدرها المغني الشعبي المعروف في المغرب، عبدالعزيز الستاتي، وهي أغنية عن ملك البلاد محمد السادس. ألحان الأغنية بعيدة عن نوع الأغاني التي تعوَّد الفنان على تقديمها لجمهوره، كما أن الفيديو كليب أثار الكثير من السخرية.

Comments are closed.

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com